اكتب موضوعا حول انتماء المواطن السعودي لوطنه

دعاء عبد المنعم 1 فبراير، 2020

اكتب موضوعا حول انتماء المواطن السعودي لوطنه فالانتماء للوطم هو من أهم القيم التي يجب أن نزرعها في أبنائنا منذ الصغر حتى ينشئوا على حب وطنهم والتعلق به، والنهوض به والدفاع عنه ضد المعتدين، ونحن عبر السطور القادمة من موقع موسوعة نقدم لكم موضوع تعبير حول الانتماء للوطن، فتابعونا.

اكتب موضوعا حول انتماء المواطن السعودي لوطنه

حب الوطن والاعتزاز به

الوطن هو المكان الذي ينتمي إليه الإنسان ويشعر بالفخر للانتماء إليه، وكونه فرد من أفراده، كما أنه يعمل على تنمية مجتمعه وازدهاره ورفعته بين المجتمعات الأخرى، ولكي تتعزز قيم المواطنة في المجتمع يجب أن يشعر كل فرد بانتمائه لهذا الوطن وحبه، كما تتعزز في داخله الرغبة في تنميته والوصول به إلى أعلى المراتب العالمية بين الدول، كما يتضمن بالإضافة إلى ذلك الاستعداد النفسي للموت في سبيل الدفاع عن أرض الوطن ضد المعتدين الغادرين.

والمواطن السعودي يعتز بوطنه لأسباب يصعب حصرها، منها توفير المسكن الملائم، والحياة الرغدة، والرعاية الطبية التي تسمو إلى مصاف العالمية، كما أن المملكة تتمتع بميزة فريدة تجعلها قبلة المسلمين في العالم، وهي وجود المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الذي يضم قبر الرسول في المدينة المنورة، ولذلك فإن المواطن السعودي يشعر بميزة وتألق فريدين بسبب انتمائه لهذا الوطن.

واجبنا نحو الوطن

واجبات الفرد نحو وطنه المملكة العربية السعودية التي ترفع راية الإسلام في العالم كثيرة ومتعددة نتعرض لها في الفقرات التالية:

  • الدفاع عن الوطن

من أهم الواجبات تجاه الوطن أن يعمل المواطن على الدفاع عن وطنه بكل السبيل التي يستطيع فعلها، وعبر كافة المنصات المختلفة، فالدبلوماسيون يدافعون عن وطنهم عن طريق فتح القنوات الدبلوماسية بين الدول الأخرى لكي تخدم مصالح الوطن، ورجال القوات المسلحة يدافعون عن الوطن عن طريق صد هجمات المعتدين، ورجال الشرطة يحافظون على الوطن عن طريق فرض النظام وتطبيق القانون، ومعاقبة المخالفين. كما أن المواطنين والشباب يقع عليهم دور كبير في الدفاع عن وطنهم عن طريق منصات الإنترنت المختلفة حيث أصبحت التهديدات التي تهدد وطننا هي تهديدات ثقافية في المقام الأول قبل أن تكون تهديدات حربية.

  • بذل الجهد في العمل

يبرز حب الوطن في النفس ويعلو بقوة حينما يقوم الشخص بالاجتهاد في عمله، وإتقانهن وإتقان العمل من الأمور التي وصى بها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه. والاجتهاد في العمل يعمل على تنمية المجتمع، ويساهم في تعزيز اقتصاد الوطن وبالتالي جعله دولة قوية توفر لمواطنيها كافة سبل الراحة والسلام. وإن الأشخاص المتكاسلين عن أعمالهم يعملون على تهديد المجتمع وإضعافه، ولذلك فإن الاجتهاد في العمل واجب ديني ووطني.

  • رفض الأفكار الهدامة

نحن نعيش في عالم يشهد ثورة في التكنولوجيا والاتصالات وتقديم المعلومات حيث يستطيع أي شخص أن يصنع محتوى رقمي وينشره على نطاق واسع جدًا، يصل إلى ملايين الأشخاص، ومن الممكن أن تعمل هذه الأفكار على التشكيك في وطننا الحبيب، والتحريض على القادة الذين يعملون على راحتنا، وبالتالي فإن الشباب السعودي يقع عليه عبء كبير نحو الدفاع عن وطنه وذلك عن طريق القراءة والاطلاع الدائم على المعلومات الحقيقية من مصادرها الأصلية، كما أنه يجب عليه أن يقوم بإعمال عقله عن قراءة مثل هذه الأفكار، والقدرة على الرد عليها دفاعاً عن الوطن، وحفاظًا على أمنه وسلامته. كما أن هناك كثير من الأفكار المتطرفة التي لاقت انتشارا كبيرًا وتهدد الإسلام والمسلمين، وينبغي على الشاب السعودي أن يقاوم هذا التطرف ويعمل على التأسي برسول الله في نشر الإسلام المعتدل.

حب الوطن في الإسلام

حب الوطن من الأمور التي تنشأ مع الإنسان منذ الصغر، وهي من الأمور المتأصلة في النفس الإنسانية، وقد ضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم مثالًا رائعًا عن حب الوطن حينما كان مهاجرًا من مكة إلى المدينة، فبعد خروجه صلى الله عليه وسلم قال: ” والله إنك أحب بلاد الله إليّ ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت”.

فقد شعر النبي بالألم حال خروجه من مكة المكرمة، مع شعوره بالحنين إلى وطنه، ورغبته في عدم مغادرته لولا الظروف التي أحاطت به والتي جعلت من مغادرته أمرًا حتميًا حتى يتفادى أذاهم. ويستطيع نشر دعوة الإسلام.

اكتب موضوعا حول انتماء المواطن السعودي لوطنه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د