اسم الفاعل من الفعل استخرج

ابراهيم رجب 2 أكتوبر، 2021

يوجد العديد من المشتقات ولهذا فكثر السؤال عن ما هو اسم الفاعل من الفعل استخرج ؟ نظرا لكونه من أكثر الأفعال المستخدمة في المشتقات، ولكون مشتقات اسم الفاعل تحديدا تستخدم في اللغة العربية بغزارة شديدة، والمشتق من اسم الفاعل يعرف بكونه هو ما يدل علي من قام بالفعل، ويصاغ من الفعل الماضي، وفي الأسطر القادمة في مقالنا عبر موسوعة، سنسرد سويا اسم الفاعل من استخرج.

اسم الفاعل من الفعل استخرج

يعد أسم الفاعل أحد أهم دروس اللغة العربية تحديدا في المشتقات، ولهذا فيشتق اسم الفاعل من استخراج كالأتي:

  • يعد استخراج ” فعل غير ثلاثي ” وبناءا علي هذا فيصاغ اسم الفاعل من الغير ثلاثي عن طريق مضارع الفعل أي يستخرج، ومن ثم تقلب ميم المضارعة ميما مع كسر ما قبل الآخر، فيكون علي هيئة مُستخرِج، ومن خلال هذه القاعدة فيمكن اشتقاق اسم الفاعل من أي فعل غير ثلاثي.

اسم الفاعل

  • اسم الفاعل هي صفة مأخوذه من الفعل المبني للمعلوم لتدل علي من قام بالفعل، مثلما أقول المهندس مجتهد، فأتت مجتهد هنا علي صيغة أسم فاعل لتدل علي معني الاجتهاد الذي قام به المهندس.

صياغة اسم الفاعل

يوجد صياغتين لاسم الفاعل، فمنها للثلاثي ومنها لغير الثلاثي الذي قد سبق وأشرنا إليه.

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

  • يصاغ اسم الفاعل من الفعل المجرد الثلاثي علي وزن فاعل، والمجرد هو ما كانت كل حروفه أصلية، أي خالي من الحروف الزائدة.
  • أما في حالة ما كان معتل الوسط، فيقلب حرف الم إلى همزة، مثل قال سيكون اسم الفاعل منه قائل، ومعتل الوسط أي في منتصفه حرف علة ويسمي أيضا بمعتل العين.
  • كما أنه يصاغ اسم الفاعل من المجرد الثلاثي معتل العين علي وزن فاعل بحذف اللام، أي بحذ الحرف الأخير، مثل الفعل غزا يصاغ اسم الفاعل منه علي هيئة غازٍ بحذ حرف الياء.
  • بالإضافة إلى أن الفعل المضعف والمجرد يصاغ منه اسم الفاعل أيضا علي وزن فاعل ولكن تزداد ألفا بعد الحرف الأول، مقل مدّ يصاغ منه اسم الفاعل علي ماد.

صياغة اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي

  • في حالة ما إذا كان الفعل غير ثلاثي فيصاغ منه اسم الفاعل كما أشرنا سابقا عن طريق جلب الفعل في صورته المضارعة، ومن ثم نحذف حرف المضارعة سواء كانت ياء أو تاء إلى ميم مضمومة مع كسر الحرف قبل الأخير، مثل أنكسر فالمضارع منه ينكسر واسم الفاعل يأتي بصورة مُنكسِر.

إعمال اسم الفاعل

قد يعمل اسم الفاعل عمل الفاعل دون شروط أو بشروط، وفي تلك الحالة تحقق عدد من الشروط الواجب توافرها فيه، وفي الأسطر القادمة سنذكر تلك الشروط.

  • في حالة كان اسم الفاعل مقترن بالألف واللام فيعمل بدون شروط أيا كانت حالته وصورته، ويعود السبب لكونه قد بدأ بألف لام الوصل التي تجعل ما بعده في محل الفعل، مثلما أقول ” رأيت الضارب أحمد أمس ” وجاء اسم الفاعل هنا معرفا متصل بالألف واللام مما يعني رأيت الذي ضرب أحمد أمس.
  • بينما لو كان اسم الفاعل مجردا من الألف واللام فيعمل بشروط، ويجب أن تتوافر فيه كي يتمكن من عمل الفعل، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:
    • يجب أن يشير اسم الفاعل للحال والاستقبال، ويعني ألا يتواجد في الجملة ما قد يشير لأي حدث ماضي، مثلما أقول ” يأتي محمد مكرم أخيه “.
    • أو في حالة أن يأتي اسم الفاعل معتمدا علي نفي أو استفاهم أو مبتدأ أو ما كان أصله مبتدأ أو موصوف، ونداء، فمثلما أقول ” يا راكبا فرسا تمهل ” جاء هنا اسم الفاعل معتمدا علي النداء.

إعراب اسم الفاعل

  • لا يوجد إعراب ثابت لاسم الفاعل، حيث أن علامته الإعرابية تحدد وفق مكانه في الجملة، بينما يعرف ما بعده إما فاعلا أو مفعولا به نظرا لكونه قد يكون فعلا لازما أو متعديا.
  • ففي حالة ما إذا كان لازما، فيعرف ما بعده علي أنه فاعلا له، أما إذا كان متعديا، فسيكون بحاجة لمفعول به، وحينها سيكون التالي له مفعولا به، ومن الأمثلة التي تمثل مكانه الإعرابي ما يلي :
    • جاء الكاتب درسا بالأمس
    • فيكون الفعل جاء فعلا ماضيا منصوب بالفتحة، والكاتب اسم فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة علي آخرها، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، بينما درسا مفعول به، نظرا لكون الفعل يضرب متعديا.

اسم الفاعل من الفعل نام

  • يعد الفعل نام مجرد ثلاثي معتل العين، ففي تلك الحالة تأتي صياغة اسم الفاعل منه علي وزن فاعل، مع قلب حرف المد همزة، فيكون ” نائم “.

اسم الفاعل (مُستفهِم) مصوغ من الفعل (فهم )

  • من الخاطئ صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد فهم علي صيغة مستفهم، نظرا لكون الفعل فهم هو فعل ثلاثي ومجرد أي خالي من أي حروف زائدة، فيصاغ اسم الفاعل منه علي وزن فاعل، فتكون الصياغة الصحيحة هي ” فاهم ” وليس مستفهم.

اسم الفاعل من الفعل استخرج بيت العلم

  • يصاغ اسم الفاعل من استخرج كما ذكرنا، علي أساس كونه فعل غير ثلاثي علي صياغة ” مُستخرِج ” نظرا لكوننا عندما نأتي بالمضارع فنقلب حرف المضارعة ميم مضمومة ونكسر ما قبل الآخر تكون هذه هي الصياغة الصحيحة كما فعلنا.

اسم الفاعل من الفعل تعاون

  • يمكننا صياغة اسم الفعل من الفعل متعاون، فنظرا لكونه فعل غير ثلاثي، فنأتي به في صورته المضارعة، فيكون يتعاون، وبعد قلب حرف المضارعة ميم مضمومة مع كسر ما قبل الآخر تكون هيئته النهائية كاسم فاعل هي : مُتعاوِن “.

اسم الفاعل تمارين

  • أكتب اسن فاعل مناسب في الفراغات
    • كان الطبق الفارغ.
    • لعل أمك القادمة.
    • النار الموقدة في البيت.
    • سبحت في البحر الهائج

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار عن ما هو اسم الفاعل من الفعل استفي النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي دار عن ما هو اسم الفاعل من الفعل استخرج والذي خرج والذي قد حددناه في ” مُستخرِج ” لان صياغة اسم الفاعل من الفعل الغير ثلاثي تأتي من خلال جلب مضارع الفعل ومن ثم نقلب حرف المضارعة ميم مضمومة مع كسر ما قبل الآخر، أما من الثلاثي فعلي وزن فاعل.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المعلومات من خلال الموضوعات الأتية :

اسم الفاعل من الفعل استخرج

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د