اذاعه عن عاشوراء

روان سامي 13 أكتوبر، 2019

نُقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة برنامج اذاعه عن عاشوراء ، فالإذاعة المدرسية نشاط يومي يتم إقامته في كل مدرسة بهدف إثراء الثقافة لدى الطلاب، وتقديم مجموعة من الفقرات المتنوعة لهم، وكل برنامج إذاعي يحتوي على موضوع جديد مختلف.

وسنستعرض خلال السطور التالية فقرات متنوعة مرتبطة بيوم عاشوراء،  فهذا اليوم المبارك نجى فيه سيدنا موسى من فرعون وجنوده، ويتم فيه الصيام بشكل تطوعي من قبل المسلمين.

فكان اليهود يصومون هذا اليوم نظراً لنجاة سيدنا موسى، فصامه سيدنا مُحمد، وقال عليه أفضل الصلاة والسلام أنه أحق بسيدنا موسى منهم، لذا فصيام يوم عاشوراء واجب على كل مسلم ومسلمة، وفي هذا المقال نقدم اذاعة عن يوم عاشوراء.

اذاعه عن عاشوراء

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد أسعد الله صباحكم بكل الخير والبهجة والسعادة، والآن نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، وأود أنا والأسرة الإذاعية أن نرحب بكم جميعاً ونتمنى أن يوفقنا الله في تقديم معلومات مفيدة لكم.

وسنتحدث معكم عبر موضوعنا الإذاعي عن يوم عاشوراء، وهو يوافق العاشر من شهر محرم من كل عام، ويُعتبر من الأيام المباركة عند المسلمين الذي شهد نجاة سيدنا موسى عليه السلام من ظلم سيدنا فرعون وجنوده.

ويتم صيام يوم عاشوراء بشكل تطوعي من قبل المُسلمين، فأثناء هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة عرف هناك أن اليهود يقومون بصيام هذا اليوم احتفالاً لنجاة سيدنا موسى، وصيامه لليوم؛ لكي يشكر الله على نجاته، فقام سيدنا مُحمد بصيام يوم عاشوراء، وقال صلى الله عليه وسلم أنه أحق بسيدنا موسى منهم.

وهنا قرر المسلمين بصيام هذا اليوم بشكل تطوعي، أسوة برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

وصيام هذا اليوم له الكثير من الفضائل التي يحظى بها الإنسان منها تكفير ذنوب العام الماضي، وهو ما قاله نبينا عليه الصلاة والسلام في حديثه، فقال:”صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

وقد تم تسميته بهذا اليوم لأنه يأتي في العاشر من محرم، ولأن كلمة عاشوراء باللغة العربية يطلق عليها العاشر، وتختلف طقوس اليوم عند اليهود عن المسلمين، فخلال هذا اليوم يقوم المسلمين بالصيام، ويتم كساء الكعبة وهو يشهد على الكثير من الأحداث المختلفة.

فيتم الصيام تكريماً لهذا اليوم العظيم الذي شهد على الكثير من الأحداث الهامة في أعوام متفرقة، فبجانب أن سيدنا موسى وبني إسرائيل نجوا من فرعون وجنوده، نجد أن سيدنا يوسف رُد إلى أبيه مرة أخرى، وأيضاً يتوافق هذا اليوم مع نجاة سيدنا يونس من الظلمات، وشهد على الكثير من الفضائل المختلفة التي حدثت للأنبياء.

والآن سنبدأ فقراتنا الإذاعية.

كلمة صباح عن يوم عاشوراء

والآن مع كلمة الصباح وسنخصصها هذا اليوم للحديث عن يوم عاشوراء، وسيلقي علينا الكلمة الأستاذ/…….. مدرس التربية الدينية.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هو آيات من الذكر الحكيم وفقرة القرآن الكريم ويتلوه علينا الطالب/ة…..

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَٰلِكُم بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ (50) وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (51) ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52) وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (53) وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (54). سورة البقرة.

صدق الله العظيم

حديث عن يوم عاشوراء

والآن مع كلمات من السنة النبوية الشريفة يلقيها علينا الطالب/ة……

سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بنَ أَبِي سُفْيَانَ، خَطِيبًا بالمَدِينَةِ، يَعْنِي في قَدْمَةٍ قَدِمَهَا، خَطَبَهُمْ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ:أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ؟يا أَهْلَ المَدِينَةِ، سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ، لِهذا اليَومِ:”هذا يَوْمُ عَاشُورَاءَ، وَلَمْ يَكْتُبِ اللَّهُ علَيْكُم صِيَامَهُ، وَأَنَا صَائِمٌ، فمَن أَحَبَّ مِنكُم أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ، وَمَن أَحَبَّ أَنْ يُفْطِرَ فَلْيُفْطِرْ.

وفي رواية أخرى سَمِعَ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يقولُ في مِثْلِ هذا اليَومِ: إنِّي صَائِمٌ، فمَن شَاءَ أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْ وَلَمْ يَذْكُرْ بَاقِي حَديثِ مَالِكٍ، وَيُونُسَ.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم عن يوم عاشوراء

والآن مع المعلومات العامة وفقرة هل تعلم يلقيها علينا الطالب/……

  • هل تعلم أن الرسول دعا إلى صيام يومي التاسع والعاشر من محرم، حتى يكون مخالفاً لليهود فقال عليه أفضل الصلاة والسلام:” صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليهود وصوموا قبله يوماً أو بعده يوماً”.
  • هل تعلم أن الحائض أو المريض لا حكم عليهم في صيام يوم عاشوراء.
  • إن صيام يوم عاشوراء يعمل على تكفير ذنوب عام كامل ويعتبر ذلك من رحمة الله وفضله على عباده.

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن نصل إلى جولتنا الإخبارية وأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية، وأخبار الطقس، والرياضة ويلقيها علينا الطالب/ة…….

نعتمد هنا على الصحف الورقية والمواقع الإخبارية الإلكترونية للبحث عن أبرز العناوين الصحفية وأهم الأخبار التي يمكن طرحها خلال البرنامج الإذاعي.

فقرة الدعاء

والآن مع أجمل العبارات وأعظم الكلمات مع فقرة الدعاء مع الطالب/ة….

“اللهم أحفظنا من كل سوء وكل شر وأبعد عنا أعين الحاسدين والحاقدين، وأبعد عنا كل شر يا أرحم الراحمين، فأنت مولانا وليس لنا سواك، فأغفر لنا ما تقدم من ذنب ، واجعلنا ممن رحمتهم وعفوت عنه”.

ختام الإذاعة المدرسية

وها نحن نصل إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، أشكركم على حُسن المتابعة والاستماع ، قدم إليكم الإذاعة الصباحية الطالب/…… تحت إشراف الأستاذة/…….، ونتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم البرنامج الإذاعي.

وسيتجدد بكم اللقاء في الغد بأذن الله مع موضوع إذاعي جديد، نترككم الآن في حفظ الله ورعايته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعه عن عاشوراء

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د