اذاعه عن اليوم الوطني

يارا مجدي 9 مايو، 2019

اذاعه عن اليوم الوطني ، اليوم الوطني من أهم أيام وطننا المُشَرف، فحب الوطن من أجمل الأحاسيس الذي يمكن للمرء أن يشعر بها؛ فعندما تريد أن تشعر بالأمان؛ فإنك تُفكر في العودة إلى بيتك، كذلك الوطن يتلخص في الشعور بالأمان، والسكينة، والحب، حفظ الله لنا وطننا العزيز الأبي، وظل دائم الدهر قاهرًا لأعدائه عزيز، وعظيم، وهذه القيمة الجميلة يجب تأصيلها في الجيل القادم؛ لذلك نُقدم لكم هذه الإذاعة المدرسية من خلال هذا المقال من موسوعة.

اذاعه عن اليوم الوطني

كلمة الصباح

صباح الخير في يوم الخير وهو اليوم الوطني الذي نفخر جميعنا فيه بوطننا العزيز المهيب، فصباح الخير والتفاؤل وصباح حب الوطن، والانتماء إليه.

أحاديث عن الوطنية

كانت مكة المكرمة موطن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان عليه رسولنا عليه الصلاة، والسلام يعشقها، وهذا من مظاهر الوطنية لدى رسولنا “العربي” صلى الله عليه وسلم ففي حديث صحيح.

  • عن عبد الله بن العباس قال:لما خرجَ رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم من مكةَ قال :” أمَا واللهِ إني لأَخرجُ منكِ وإني لأعلمُ أنك أحبّ بلادِ اللهِ إلى اللهِ، وأكرمهُ على اللهِ؛ ولولا أهلكِ أخرجُوني منك ما خَرجتُ”.
  • كما ورد في الأثر أن أحد الصحابة قَدِم على رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة قبل أن يُضرب الحجاب، فقالت له عائشة رضي الله عنها كيف تركت مكة؟.

قال : أخضرت جنباتها، وابيضت بطحاؤها وأغدق أذخرها وانتشر سلمها.

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:”حسبك يا أصيل لا تحزني”.

آيات من الذكر الحكيم عن الوطنية

سيدنا إبراهيم جد رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دعا الله سبحانه وتعالى ليحفظ بلده “مكة المكرمة”، وأهلها؛ فقال:”وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”. في الأية 126 من سورة البقرة.

عندما دعا إبراهيم لأهل مكة بالهداية من حبه لأهل بلاده؛ فقال:”رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”. في الأية 129 من سورة البقرة.

القتال من أجل الوطن والديار من مظاهر الوطنية

قول القيل من بني إسرائيل:”أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا”. في الأية 246 من سورة البقرة.

قال الله تعالى في الأية 8 من سورة الممتحنة:” لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”.

أشعار عن الوطنية

قال أمير الشعراء أحمد شوقي في واحدة من أعظم قصائده “القصيدة السينية”:

وطني لو شُغلت بالخلد عنه         نازعتني إليه في الخُلد نفسي.

وعظ البحتري إيوان كسرى          شفتني القصور من عبد شمس.

قال رائد المدرسة الكلاسيكية في حب الوطن:

وا طول شوقي إليك يا وطني       وإن عرتني بحبك المحن

أنت المنى والحديث إن أقبل ال   صبح وهمي إن رنق الوسن

من شعر العباس بن الأحنف:

يا غريب الدار عن وطنه     مُفردًا يبكي على شجنه

شفه ما شفني فبكى     كل يبكي على سكنه

حكم عن الوطنية

“يكون الوطن حين تكون الحرية”

“لوطني دائمًا علي حق”

“حب الوطن من مظاهر العبادة”

“الوطن كالأم فدائمًا تعود إليه”

” الوطن أمان، وحب غير مدفوعين الثمن”

“الدفاع عن الوطن، وحب الوطن، والانتماء إليه من نعم الله”

هل تعلم

هل تعلم أن الذباب يتصارع مع بعضه البعض.

هل تعلم أن للحصان جفنين لكل عين.

هل تعلم أن القرش لا يرى أمامه، ولكنه يرى فقط من الجانبين.

هل تعلم أن الحوت لا يرى.

خاتمة

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم حفظ الله لنا وطننا، وأوطان العرب جميعًا.

اذاعه عن اليوم الوطني

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د