اذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الاخلاق

اميرة بدر الوجود 17 أكتوبر، 2019

نستعرض معكم فقرات اذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الاخلاق ، تُعرف الإذاعة المدرسية بأنها أحد الفقرات الأساسية المتواجدة في اليوم الدراسي للطلاب، والتي تتكون بدورها من عدة فقرات متنوعة ما بين القرآن الكريم، والحديث الشريف، والمعلومات العامة…

وهي من الوسائل التربوية الفعالة التي تساعد في تحسين وتعديل السلوك الطلابي وتنشيط أذهانهم من خلال المعلومات المقدمة من خلالها، كما أنها تعمل على تعزيز مهارات الإلقاء والتحدث لها الطلاب، كما أنها تساعدهم على تحسين مهاراتهم اللغوية والفكرية.

وأكثر ما يميز الإذاعة المدرسية هو أنها تتناول العديد من المواضيع الحيوية والقيم الأخلاقية التي تعمل على خدمة المناهج الدراسية، مما يساعد على بناء شخصية فكرية ومعرفية متكاملة للطلاب.

لذا نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية عن حُسن الخُلق من موقع موسوعة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الاخلاق

الأخلاق هي مقياس الشعوب الذي من خلاله يتم تحديد مدى تحضرها ورقيها أو رجعيتها وتخلفها عن صفوف الأمم المتحضرة، فالأخلاق هي أساس تربية الفرد السليمة وتُعد حداً فاصلاً لمدى كون الإنسان سوياً ومتزناً في داخله، أم أنه عشوائياً غير متزن، وذلك لكون الصفات الأخلاقية الحميدة هي العامل الأساسي لتمتع الأفراد بُحسن التربية وحُسن الخلق.

وتأتي قيمة الأخلاق الحميدة في الحياة لتكون العامل الرادع الذي ينهى الإنسان والشعوب عن كل سوء ويمنعهم من ارتكاب الفواحش والمعاصي التي تُغضب الله سبحانه وتعالى ورسوله، كما أنها تتسبب في معاقبته في الدنيا والآخرة.

حُسن الخلق في الدين الإسلامي

وقد نادت جميع الأديان السماوية بضرورة تحلي الإنسان بمكارم الأخلاق والتي تظهر في العديد من الصور مثل المعاملة الطيبة للآخرين، والصدق، الحياء، حُسن القول والفعل، الكرم، الإخلاص، غض البصر، حب الخير للناس، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إيثار الخير للآخرين،والكثير من القيم الأخلاقية التي إن تمسك الفرد بها وجعلها المبادئ الأولى في سير حياته ، قد لاقى حب الله ورسوله واحترام ومحبة المحيطين به في المجتمع.

كما أن الدين الإسلامي قد حثنا على ضرورة إتباع الأخلاق القويمة في حياتنا وذلك لما لها من قدرة على تغيير أوضاع الفرد والمجتمع للأفضل دوماً، كما أن في التزام الأخلاق الحميدة اقتداء بسيدنا محمد ـ عليه الصلاة والسلام ـ الذي قال عنه المولى ـ عز وجل ـ ” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ ” فهو خير الخلق وأكملهم ديناً وخلقاً.

كما أوصانا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بإتباع حُسن الخلق لما فيه من جزاء طيب من عند الله ـ سبحانه وتعالى ـ يوم القيامة فقد ورد عن النبي قوله ” أحسنكم خُلقاً، أكرمكم مني مجلساً يوم القيامة “.

ونهاية القول فإن في الأخلاق الحسنة وإتباعها في أمور الحياة والابتعاد عن كل ما يُقرب من الشر أو السوء، يُحقق للإنسان كل آماله وأمنياته، كما أنها تجعله يشعر بسمو النفس وراحة الضمير، وسلام القلب الداخلي، كما أنها تجعل الفرد مقبولاً ومحبوباً من المحيطين به فيحترمونه ويرفعون شأنه في المجتمع مما يسهم في مساعدته على تحقيق أهدافه في الحياة فيصل بذلك إلى طريق النجاح والتفوق في الدنيا.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية لهاذ اليوم، هو أيات مُحكمات من سورة آل عمران يدعونا الله ـ سبحانه وتعالى ـ من خلالها الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهم أساس الفلاح في الدنيا والآخرة، ويتلوها علينا الطالب/…………

قال الله تعالى : ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ*وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ *وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ*.

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم ، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة الكثر من الأحاديث الشريفة التي تدعونا للتحلي بحُسن الخلق، ويقرأ إليكم الحديث الشريف زميلنا/………
يقول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: ” يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما “.

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الأخلاق هي مقياس تقدم وتحضر الأمم.
  • هل تعلم أن الدين الإسلامي دعانا للتحلي بحُسن الخُلق، والابتعاد عن كل ما هو سيء من الأخلاق.
  • هل تعلم أن الأخلاق الطيبة ترفع من قدر صاحبها بين الناس.
  • هل تعلم أن الإنسان سيء الخلق ينبذه الناس، ويبتعدون عن مرافقته.
  • هل تعلم أن الأخلاق الحميدة دليل على اكتمال الإيمان.
  • هل تعلم أن الأخلاق الحميدة ثابته ولا تتغير بتغير الزمان أو المكان.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

ويقول الشاعر حافظ إبراهيم عن حُسن الخُلق على لسان الطالب/…….
إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً              طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ
ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى             بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ
فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً                فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ
والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا                علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ
والمالُ إِن لم تَدَّخِرْه محصناً            بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ

خامساً: : فقرة الدعاء

وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ دائم الاستعاذة بالله من سوء الخُلق والصفات من خلال الدعاء النبوي مع الطالب/…………..

” اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والهرَم، والقسوة والغفلة، والذلَّة والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر والكفر، والشرك والنفاق، والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم، والجنون والبرص والجذام، وسيِّئ الأسقام “.

سادساً:خاتمة الإذاعة

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، على أمل اللقاء بكم في إذاعة مدرسية متجددة غداً بإذن الله.

اذاعة مدرسية عن حسن الخلق ومكارم الاخلاق

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د