اذاعة عن المهن

روان سامي 12 أكتوبر، 2019

نقدم لك عزيزي القارئ عبر مقالنا من موسوعة برنامج اذاعة عن المهن ، ففي كل يوم نحتاج في الإذاعة المدرسية  الصباحية إلى طرح موضوع إذاعي جديد أمام الطلاب والطالبات، ولابد أن يحتوي على عدد من الفقرات المختلفة التي يُفضل أن يكون لها صلة بالموضوع الذي نناقشه.

وسنوجه حديثنا اليوم عن المهن المختلفة، فكل مهنة نجد أنها مُكملة للأخرى، فلولا التنوع في المهن المختلفة كنا سنجد أن هناك خللاً في بعض الأشياء من حولنا، وكل شخص عليه دور لابد أن يقوم به على أكمل وجه، ومن الضروري أن يتقن عمله، ويساعد في النهوض بمجتمعه، والارتقاء به.

لذا سنستعرض عدد من الفقرات الإذاعية المختلفة خلال السطور التالية، فتابعنا.

اذاعة عن المهن

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم المبارك، وفي مستهل يومنا أدعوا الله أن يكون مليء بالبهجة والسعادة والتوفيق، وأن يرزقكم فيه بأطيب الأعمال، وأصلحها ، وفي البداية أود أن أرحب بكم جميعاً سيادة مدير المدرسة الأستاذ الجليل/………، المُعلمين والمُعلمات الأفاضل، الطلاب والطالبات الأعزاء.

واليوم سنتحدث معكم حول موضوع هام وسنخصصه عن المهن، فكل وظيفة وكل عامل وموظف له دور كبير داخل المجتمع، فالطبيب له دور والمهندس له دور، والضابط أيضاً، وغيرها من المهن الهامة التي تتكامل مع بعضها، من أجل الارتقاء والنهوض بالدولة ككل.

فلكل مهنة مسئولية ومهام محددة يجب القيام بها، وإتقانها حتى يتم العمل بكفاءة عالية ويتم النهوض بالمكان والمؤسسة التي يعمل بها المواطن.

فالعمل هو إحدى الوسائل التي تساعد على النجاح في الحياة، فلابد من الانتماء إلى الوظيفة التي تعمل بها، مع بذل أقصى مجهود والسعي دائماً لتحقيق الأفضل في عملك.

والآن سنبدأ فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به يومنا هو آيات كريمة من كتاب الله الحكيم ، وفقرة القرآن الكريم مع الطالب/ة…….

بسم الله الرحمن الرحيم

وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149) فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (150) وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ (151) الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ (152) قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153) مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (154) قَالَ هَٰذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ (155) وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ (156) فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ (157) فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (158)”. سورة الشعراء.

صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع كلمات عظيمة من سنة نبينا الشريف سيدنا مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام وفقرة الحديث الشريف مع الطالب/ة……

قال رسول الله صلى الله عله وسلم:”ما أكَلَ أحَدٌ طَعامًا قَطُّ، خَيْرًا مِن أنْ يَأْكُلَ مِن عَمَلِ يَدِهِ، وإنَّ نَبِيَّ اللَّهِ داوُدَ عليه السَّلامُ، كانَ يَأْكُلُ مِن عَمَلِ يَدِهِ”.

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة الصباح

والآن وصلنا إلى كلمة الصباح، وسلقيها علينا ناظر المدرسة الأستاذ الفاضل/…….

هل تعلم عن المهن للاذاعة المدرسية

والآن مع المعلومات العامة، وفقرة هل تعلم يلقيها علينا الطالب/ة…..

  • هل تعلم أن سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل في مهنة الرعي والتجارة قبل بعثته.
  • كان سيدنا إسماعيل يعمل في مهنة الصيد، وأيضاً عمل كقناص.
  • هل تعلم أن سيدنا نوح عليه السلام عَمل في مهنة النِجارة.
  • كان عمل سيدنا إبراهيم عليه السلام في مجال البناء.

فقرة الحكمة

خذ الحكمة من أفواه الحكماء والآن مع فقرة الحكمة مع الطالب/ة……

  •  شكسبير:”يمكننا عمل الكثير بالحق، لكن بالحب أكثر”.
  • سعد زغلول: الرجل بصراحته في القول وإخلاصه في العمل.
  • سيغموند فرويد: إن الحب والعمل عماد البشرية.
  • فان كوخ:”لو أراد الإنسان أن يعيش حقاً فعليه أن يعمل ويكون جريئاً”.
  • أرسطو: إن الاستمتاع بالعمل يضفي عليه المثالية.
  • قال أفلاطون:”قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به”.

فقرة الشعر

والآن مع أبيات شعرية عن العمل تلقيها علينا الطالبة/……

أيّها العمال أفنوا العمر كداً واكتساباً             وأعمروا الأرض فلولا سعيكم أمست يباباً

أتقنوا يحببكم الله ويرفعكم جناباً                  إن للمتقن عند الله والناس الثوابا

أرضيتم أن تري مصر من الفن خرابا              بعد ما كانت سماءً للصناعات وغابا

اطلبوا الحق برفقاً واجعلوا الواجب دابا          واستقيموا يفتح الله لكم باباً فباباً

فقرة الأخبار المحلية والعالمية

والآن نستعرض مع حضراتكم أهم الأخبار المحلية والعالمية وأخبار الرياضة، وأخبار الطقس، وستطلعنا عليها الطالبة/…….

يمكننا إعداد هذه الفقرة من خلال قراءة الصحف الورقية، والمواقع الإخبارية المختلفة، واختيار أهم العناوين الصحفية منها، وأهم الأحداث التي وقعت في يوم إلقاء البرنامج الإذاعي.

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة الدعاء مع الطالب/ة…..

اللهم أنا نسألك العفو والعافية يا رحمن يا رحيم، اللهم أغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم أرشدنا إلى الطريق المستقيم، وأرزقنا بالأعمال الصالحة والطيبة التي ترضاها يا الله”.

ختام الإذاعية المدرسية

ومع ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم نأمل أن تكون فقراتنا وموضوعنا قد نال إعجابكم جميعاً، وغداً بإذن الله سيتجدد بكم اللقاء، مع أسرة إذاعية جديدة، وموضوع أخر مختلف، قدم إليكم البرنامج الإذاعي لهذا اليوم الطالب/…… بالاشتراك مع زملائي الأعزاء وهم/……

وكان ذلك تحت إشراف من مُعلمنا الجليل الأستاذ/…………

وفي النهاية لا يسعني سوى أن أشكر حضراتكم جميعاً على حسن الاستماع ، وأترككم الآن في أمان الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اذاعة عن المهن

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د