اذاعة عن الكيمياء

يارا مجدي 12 أكتوبر، 2019

إليكم اذاعة عن الكيمياء التي يُطلق عليها الكثير من العلماء اسم ” العلم المركزي؛ لأن علم الكمياء لديه العديد من الفروع المختلفة التي يدخل كل منهما في علم من العلوم الأخرى؛ فالكيمياء تُحيط بحياتنا في كل يوم، فتوجد في الهواء الذي نتنفسه، وفي جميع المأكولات، والمشروبات التي نتناولها طيلة اليوم، وفي الصناعة، والزراعة، والبناء، وما إلى ذلك؛ فهي أقرب مما نتخيل، وفي هذا المقال اليوم نعرض إذاعة مدرسية عن الكيمياء.

اذاعة عن الكيمياء

الكيمياء لها علاقة وثيقة بجميع جوانب الحياة؛ فتجد تفسيرًا كيميائيًا لجميع الظواهر التي تحدث؛ فهي من أهم العلوم البشرية على الإطلاق، وفيما يلي إذاعة عن الكيمياء.

اذاعه صباحيه عن الكيمياء

كلمة عن الكيمياء

الكيمياء من أهم العلوم البشرية؛ فهي تدخل في جميع المجالات بطريقة مباشرة، وبطريقة غير مباشرة؛ فيُمكن أن تجد أثر الكيمياء في الكثير من الظواهر الجوية، والفيزيائية، والفلكية، وغير ذلك الكثير من المجالات الأخرى؛ فالكيمياء تُفسر العالم من حولك، وذلك من خلال الفروع المختلفة التي تمتلكها؛ بحيث يدخل كل فرع في مجال ما؛ فهي تنقسم إلى الكيمياء العضوية، الكيمياء الغير عضوية، الكيمياء الحيوية، الكيمياء التحليلية، الكيمياء الفيزيائية، وغير ذلك من الفروع التي تُفسر حياتنا.

الكيمياء هي العلم الذي يدرس تفاعلات المواد فيما بينها، وتفاعلات المواد مع الطاقات، والمجالات الأخرى؛  الأمر الذي يُتيح لها أن تدخل في معظم العلوم من حولنا.

فقرة القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا اليوم بخير الكلام، وهو كلام رب العالمين مع تلاوة الطالب………

بسم الله الرحمن الرحيم “كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8)” سورة مريم.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع فقرة الحديث الشريف الذي يُلقيها عليكم الطالب……

عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”لو أنَّكم كنتُم توَكلونَ علَى اللهِ حقَّ توَكلِه لرزقتُم كما يرزقُ الطَّيرُ تغدو خماصًا وتروحُ بطانًا”. حديث صحيح حدثه الألباني، وورد في صحيح الترمذي، وأخرجه ابن ماجة، وأحمد.

فقرة الشعر العربي

والآن مع فقرة الشعر العربي من إلقاء الطالب…….

قال أمير الشعراء “أحمد شوقي”:

نُجَدِّدُ ذِكرى عَهدِكُم وَنُعيدُ                                 وَنُدني خَيالَ الأَمسِ وَهوَ بَعيدُ.

وَلِلناسِ في الماضي بَصائِرُ يَهتَدي                      عَلَيهِنَّ غاوٍ أَو يَسيرُ رَشيدُ.

إِذا المَيتُ لَم يَكرُم بِأَرضٍ ثَناؤُهُ                            تَحَيَّرَ فيها الحَيُّ كَيفَ يَسودُ.

وَنَحنُ قُضاةُ الحَقِّ نَرعى قَديمَهُ                           وَإِن لَم يَفُتنا في الحُقوقِ جَديدُ.

وَنَعلَمُ أَنّا في البِناءِ دَعائِمٌ                                  وَأَنتُم أَساسٌ في البِناءِ وَطيدُ.

فَريدُ ضَحايانا كَثيرٌ وَإِنَّما                                     مَجالُ الضَحايا أَنتَ فيهِ فَريدُ.

فَما خَلفَ ما كابَدتَ في الحَقِّ غايَةٌ                      وَلا فَوقَ ما قاسَيتَ فيهِ مَزيدُ.

تَغَرَّبتَ عَشراً أَنتَ فيهنَّ بائِسٌ                            وَأَنتَ بِآفاقِ البِلادِ شَريدُ.

تَجوعُ بِبُلدانٍ وَتَعرى بِغَيرِها                                وَتَرزَحُ تَحتَ الداءِ وَهوَ عَتيدُ.

أَلا في سَبيلِ اللَهِ وَالحَقِّ طارِفٌ                         مِنَ المالِ لَم تَبخَل بِهِ وَتَليدُ.

وَجودُكَ بَعدَ المالِ بِالنَفسِ صابِراً                         إِذا جَزعَ المَحضورُ وَهوَ يَجودُ.

فَلا زِلتَ تِمثالاً مِنَ الحَقِّ خالِصاً                          عَلى سِرِّهِ نَبني العُلا وَنَشيدُ.

يُعلِمُ نَشءَ الحَيِّ كَيفَ هَوى الحِمى                    وَكَيفَ يُحامي دونَهُ وَيَذودُ.

هل تعلم عن الكيمياء

  • هل تعلم أن للكيمياء فروع كثيرة لكل فرع منها مجالاته الخاصة.
  • هل تعلم أن علم الكيمياء يدخل في معظم المجالات من حولنا، مثل الطب، الصناعة، الزراعة، الغذاء، البيئة، الأحياء، وغير ذلك الكثير من المجالات الهامة التي تُحيط بحياتنا.
  • هل تعلم أن قدماء المصريين أطلقوا على الكيمياء اسم “كيمت” ومعناها “الأرض السوداء”.
  • هل تعلم أن خواص المواد الكيميائية تختلف حسب حالاتها الفيزيائية.
  • هل تعلم أنك إذا وضعت كمية قليلة من الملح في كوب من الماء؛ فإن كمية الماء سوف تنخفض.
  • إذا خلط كميات متساوية من كل من الماء، والكحول معًا؛ فإن مقدارهما بعد الخلط سيكون أقل من مجموع الكميات المتساوية معًَا.
  • هل تعلم أن العناصر المشعة يُمكنها أن تُضيء في الظلام.
  • هل تعلم أن جميع المعادن تتميز باللون الفضي، ماعدا كل من الذهب، والنحاس.
  • هل تعلم أن كثافة غاز الهيليوم أقل من كثافة الهواء.
  • هل تعلم أن الهواء السائل لونه مائل للزرقة.
  • هل تعلم أن شعورك بالعطش ينتج عن فقد نسبة 1 في المئة من مياه الجسم.
  • هل تعلم أن العناصر النقية في الكيمياء يُمكن تشكيلها في أشكالٍ عديدة.
  • هل تعلم أن الصواعق التي تحدث نتيجة للتقلبات الجوية ينتج عنها غاز الأوزون؛ الأمر الذي يدعم طبقة الأوزون.

خاتمة عن الكيمياء

كانت هذه جميع فقراتنا الإذاعية لهذا اليوم، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات شيقة جديدة عن علم الكيمياء الذي يُعد أهم العلوم البشرية.

اذاعة عن الكيمياء

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د