أين يقع بحر قزوين ولماذا سمي بهذا الاسم

روان سامي 24 ديسمبر، 2019

أين يقع بحر قزوين ، وما هي أهميته الاقتصادية هذا ما سنجيب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فهو بحر مُغلق يتواجد على مساحة 371 ألف كيلو متر مربع، ويعتبر من أكبر البحار المغلقة على مستوى العالم، ونجده يطل على خمسة دول مختلفة هم إيران، روسيا، أذربيجان، كازاخستان، تركمانستان، ويصل عمقه لـ 1023متر، أما طوله فيبلغ حوالي 1200كيلومتر، وعرضه يصل إلى 300 كيلومتر، ونحد أن مستواه منخفض أكثر من مستوى المحيط بحوالي 28 متر، لذا فمساحته الإجمالية تُقدر بـ 76000 كيلو متر مكعب.

لذا سنتحدث عنه خلال السطور التالية بشيء من التفصيل، وسنتعرف على مكان تواجده، فقط عليك مُتابعتنا.

أين يقع بحر قزوين

يقع هذا البحر في الناحية الغربية من قارة أسيا، وعلى حواف الناحية الشرقية من قارة أوروبا، وهو يُحاط بالمناطق اليابسة من كل جهة.

يعتبر هذا البحر هو البحيرة المُغلقة الأضخم على وجه كوكب الأرض، وهناك عدد من الدول تُحيط به من كل جانب، فمن ناحية الغرب توجد أذربيجان، ومن الناحية الشمالية، والشمالية الغربية توجد روسيا، ومن ناحية الشرق يحيطه كازاخستان وتركمانستان، ويتوصل هذا البحر بكارابوجازغول من خلال قناة مانيتش، أما بالناحية الجنوبية منه فتوجد إيران.

ومن الجدير بالذكر أن معظم البحيرات تنتمي إلى دولة واحدة من الدول الخمسة المطلة عليه.

وهناك مجموعة من المدن التي تطل على هذا البحر منها باكو عاصمة الجمهورية الأذرية، وأستراخان بروسيا، وترمانياشي بجمهورية تركمانستان، وأكاتو في كازاخستان.

بالإضافة إلى الأنهار التي تصب ببحر قزوين والتي يصل عددها إلى 130 نهر، ومنهم نهر الفولفا بروسيا ،ويعتبر المصدر الأساسي لمياه البحر، بالإضافة إلى نهر أترك و الأورال وهم يأتوا من كازاخستان، والنهر الأبيض(سفيد رود) القادم من إيران، ونهر كورا والذي يأتي من جمهورية أذربيجان.

ونجد أن مصبات تلك الأنهار هي المكان الذي يعيش فيه أسماك الحفش، والتي تستخدم بيضها من أجل الإعداد لأسماك الكافيار وهو أغلى المواد الغذائية على مستوى العالم.

أهمية بحر قزوين

لبحر قزوين أهمية إستراتيجية هامة فهو يتميز بأنه مصدر غني بالغاز الطبيعي والبترول ويستطيع توفير 300.000مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، و50مليار برميل نفط، ومن هنا تم تأسيس حقل تنجيز، وهو في المرتبة الثانية كأكبر حقول النفط على مستوى العالم من حيث المساحة.

وقد أصبح بحر قزوين محل نزاع وتصارع بين الدول الخمسة التي تطل عليه؛ نظراً لتوافر الثروة النفطية به، ولكن بعد أكثر من عشرين عام من النقاشات والمداولات تم الاتفاق بين الدول ووقعوا على مُعاهدة الوضع القانوني لبحر القزوين، وكان ذلك خلال عام 2018م.

وهو يتضمن عدد من الجزر منها الغير مأهول ولا يعيش بها أحد سوى الطيور، ويتواجد بها محميات طبيعية رائعة، ومنها أيضاً الجزر المأهولة بالسكان، والعمران، ومن بينهم جزيرة بيرالاهي، بولا، نازغين، وغيرهم،

ويشتمل هذا البحر على عدد من المواقع الهامة لصيد الأسماك، فنسبة مياه البحار تتراوح بين 40 إلى 44% من مياه بحيرات العالم الإجمالية.

يتسم بخصائص البحيرة والبحر معاً، فهو يعتبر أكبر بحيرة بالعالم، ورغم ذلك نُلاحظ أن مياه البحيرات مالحة، ومياهه عذبة، ولكن هناك أقاويل أخرى توضح أن مياهه بالكامل مالحة وليست عذبة، وتصل نسبة الملوحة إلى 1.2%، فهو في المتربة الثالثة كأثر المياه ملوحة على مستوى العالم.

فالبحيرة إذا كانت مفتوحة فالمياه سينتهي بها المطاف إلى نهر وبالتالي ستكون المياه عذبة، وفي حالة أن البحيرة مُغلقة ودورة حياتها ترتبط بعملية التبخر فهنا ستكون البحيرة مالحة.

لماذا سمي بحر قزوين بهذا الاسم

سكن القزوينيون بمدينة قزوين الإيرانية الموجودة على جوانب هذا البحر، وكان من بينهم عروة القزويني والذي انتشر بينهم، وذاع صيته؛ نظراً لتميزه بالقوة الكبيرة، لذا تم تسمية البحر على اسمهم، وأُطلق عليه أسماء أخرى ومنها بحر الخزر، فخلال القرون الوسطى عُرف بهذا الاسم؛ نسبة لمملكة الخزر اليهودية، والتي تمت إقامتها على شواطئ القزوين الشمالية في الفترة بين القرن السابع، والقرن العاشر الميلادي، ولكنه اشتهر أكثر ببحر القزوين.

أين يقع بحر قزوين ولماذا سمي بهذا الاسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د