أهداف الإذاعة المدرسية وشروطها

مريم قاسم 11 سبتمبر، 2019
في هذا المقال سنطرح أبرز أهداف الإذاعة المدرسية وأهميتها، ولأننا في عالم يذهب في اتجاه التطور كل يوم بطريقة سريعة، تسعى الكثير من المدارس إلى مواكبة التطور ومحاربة الطرق التقليدية والروتينية في التعليم وتلقي الطلاب للمعلومات، وجعل الطالب يبحث بنفسه عن المعلومة ويتحقق منها بل ويلقيها على الآخرين أيضاً لتعم الفائدة، فلجأت المدارس لجعل الإذاعة المدرسية شيئاً أساسياً في البرنامج الصباحي في كل يوم دراسي جديد، وستعرض موسوعة الأهداف من وراء الإذاعة المدرسية وأهميتها والنفع التي تعود به على الطلاب.

أهداف الإذاعة المدرسية

تعريف الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية هي نشاط أساسي وسلوك تربوي مرتبط بالبرنامج الصباحي للطابور المدرسي، فتبدأ في كل يوم دراسي قبل الدوام ودخول الطلاب إلى فصولهم لتلقي الحصص والمناهج التعليمية، وهي عبارة عن فقرات يقدمها مجموعة من الطلاب تتنوع بين تلاوة القرآن الكريم والحديث الشريف، وقراءة أخر الأخبار المهمة بالجرائد وقول الحكم والمعلومات الشيقة، ومن الممكن أن يتواجد بها إنشاد أو شعر، فيقوم الطلاب بتحضير تلك الفقرات تحت إشراف المدرسين المسؤولين عن الإذاعة، ويلقونها على زُملائهم في الصبح أثناء الطابور المدرسي.

أهداف وفوائد الإذاعة المدرسية للطلاب

  • جعل الطلاب في ارتباط دائم بتعاليم الدين من خلال تلاوة القرآن وقراءة الأحاديث كل صباح عند افتتاح الإذاعة.
  • تثقيف الطالب بالمعلومات المختلفة التي ترجع بالفائدة عليه وعلى سلوكه ويصبح عنده كم غزير من المعلومات.
  • تشجيع طلاب الإذاعة على البحث عن المعلومات المختلفة والتحقق منها، وتدريبه على تنظيم الفقرات وتحضيرها فيعطيه إحساس بالمسؤولية والثقة.
  • المنافسة بين مجموعات الطلاب في تقديم أفضل إذاعة، والتسابق في البحث والتعلم.
  • ارتباط الطلاب بالأحداث الجارية وبالواقع ومتابعة أخر التطورات ليكونوا على دراية بها.
  • تعزيز الترابط بين الطلاب والمدرسين، من خلال أخذ مشورتهم وإعطاء النصائح لهم وزيادة الثقة فيهم.
  • تحفيز الطلاب على الإبداع وإنتاج الأفكار الجيدة ومشاركتها مع زملائهم.
  • تكريم الطلاب المتفوقين خلال الإذاعة المدرسية، مما يرفع من روحهم المعنوية ويشجعهم على المثابرة، ويكونوا قدوة لغيرهم من الطلاب الذي يرغبون في التفوق.
  • التعزيز من ثقة الطالب بنفسه وبناء الشخصية القوية به عندما يقف أمام عشرات الطلاب ليلقي الإذاعة.
  • مساعدة الطلاب الذين يشعرون بالخجل دائما وضعف الشخصية وعدم القدرة على اتخاذ القرار في تخطي محنتهم تلك وإعطائهم الدعم ليخوضوا تجربة الإذاعة ويكتسبوا القوة والثقة.
  • إقامة المسابقات من ضمن فقرات الإذاعة والتي تساعد الطلاب على سرعة التفكير والاستفادة بالمعلومات.
  • توجيه الطلاب في قضاء وقت فراغهم فيما ينفعهم ويعود عليهم وعلى زملائهم بالفوائد.

شروط الإذاعة المدرسية الصحيحة

هناك عدة شروط يجب أن تتوافر في الإذاعة المدرسية، لتتحقق أهدافها وترجع بالنفع على الطلاب للحصول على أكبر من الفائدة، تتلخص تلك الشروط في:

  • عدم تكرار الموضوعات التي تُطرح في الإذاعة المدرسية، والتطوير الدائم في فقراتها وتجنب جعلها روتين ممل لا يستفيد منه الطلاب.
  • تعزيز التعاون بين الطلاب المسؤولين عن تحضير فقرات الإذاعة المدرسية، من خلال عقد الاجتماعات بينهم وإنتاج أفكار مبدعة، لأن التحضير لتلك الفقرات يحتاج إلى جهد كبير والكثير من الوقت.
  • وجوب اشتمالية الإذاعة المدرسية على فقرات متنوعة بين دينية وإخبارية ووطنية وفنية وعلمية وتربوية ووجود مسابقات وجوائز للتكريم أيضاً.
  • الحرص على إخراج الفقرات بشكل سهل وسلس، فيسهل على جميع الطلاب الفهم بمختلف المراحل الدراسية، ومراعاة الطلاب الأصغر سناً في تقديم محتوى علمي يتناسب مع مناهجهم الدراسية.
  • إتاحة الفرصة لكل الطلاب في المشاركة في الإذاعة وتقديمها، وعدم تخصيص فريق معين بهذه المهمة دون الأخر، فمن يرغب بخوض التجربة يستطيع الدخول فيها والمشاركة.

أهداف الإذاعة المدرسية وشروطها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د