من أدوات قارئ النص الأدبي

دينا أبوزيد 23 يناير، 2022

نتناول في هذا المقال الحديث عن من أدوات قارئ النص الأدبي من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على الأدوات التي لابد أن يمتلكها قارئ النص الأدبي، ونشير إلى الهدف من دراسة النص الأدبي، بالإضافة إلى ذلك نقدم الإجابة عن السؤال الشائع، وهو تحديد شكل العمل الأدبي المرغوب في كتابته يجب أن يكون في مرحلة ما قبل الكتابة؟، ونستعرض كذلك عزيزي القارئ تعريف النص الأدبي، وخصائص النص الأدبي PDF، وبالإضافة إلى الاطلاع على عناصر النص الأدبي بشكل مفصل، نختتم المقال بالحديث عن مقومات النص الأدبي.

من أدوات قارئ النص الأدبي

يعرف النص الأدبي بأنه النافذة التي تمكن الأديب من التعبير عن مشاعره بطريقة فنية بديعة، ويتبع أثناء ذلك الأسلوب الأدبي الذي يتكون من مجموعة من الألفاظ المختارة طبقًا لذوق الأديب، ومن خلال ذلك يعبر عن أصدق المشاعر، وأعمق المعاني، وهذا تعريف بسيط للنص الأدبي يتمكن من خلاله الطلاب استيعاب ماهية النص الأدبي.

لابد أن يمتلك قارئ النص الأدبي مجموعة من الأدوات حتى يتمكن من استيعاب، وفهم النص الأدبي بشكل صحيح، تلك الأدوات تتمثل في الآتي:

المعرفة بعلم النحو

  • أن يكون القارئ على دراية بالقواعد النحوية، وكيفية تطويع الأديب لتلك القواعد بما يخدم النص الأدبي من خلال العلاقات النحوية المختلفة التي تربط بين المفردات داخل الجملة.

المعرفة بعلم البلاغة

  • ينبغي أن يتوافر لدى القارئ قدرًا جيدًا من المعرفة بالأسلوب البلاغي الفصيح، والموسيقى اللفظية، وطريقة استخدام التصوير الفني، ونظم الجملة العربية.

المعرفة بالثقافة الأدبية

  • لابد أن يمتلك القارئ الثقافة الأدبية؛ حتى يستطيع التعمق في النص الأدبي، وتتضمن الثقافة الأدبية الثقافة المرتبطة بالنص الأدبي، والثقافة الخاصة بالأديب.

المعرفة بالمعاجم

  • وبتلك الأداة يصبح القارئ قادرًا على استكشاف معاني المفردات الغير مفهومة، والجديدة عن طريق البحث في معاجم اللغة العربية.

الهدف من دراسة النص الأدبي

يحقق دراسة النص الأدبي في اللغة العربية العديد من الأهداف، والغايات، فيما يلي نقدم لك عزيزي القارئ أبرز تلك الأهداف من خلال الفقرة التالية:

  • استنباط إبداعات الأديب من خلال دراسة النص بصورة عميقة، مما يجعل القارئ للنص متفاعلًا بشكل كلي مع معاني النص، ودلالاته، وأهم القيم التي يتضمنها.
  • الاطلاع على السمات الفنية التي اعتمد عليها الأديب لتوصيل فكرته للقارئ، ومدى مهاراته في ذلك.
  • التعمق في الثقافة العربية، وطبيعة الأدب، والحصول على المعلومات، والمعارف الحقيقية.

تحديد شكل العمل الأدبي المرغوب في كتابته يجب أن يكون في مرحلة ماقبل الكتابة.

من الأسئلة الشائعة التي يبحث غن إجابتها دارسي اللغة العربية من الطلاب، والطالبات، وهل هي عبارة صحيحة أم خاطئة؟

  • تمر مرحلة الكتابة بثلاث مراحل متتالية، وهي (مرحلة ما قبل الكتابة، مرحلة أثناء الكتابة، مرحلة ما بعد الكتابة).
  • تعد مرحلة ما قبل الكتابة هي حجر الأساس الذي يعتمد عليه، لذلك هي مهمة للغاية، فمن خلالها تبدأ في تجميع أفكارك، وتحديد المعاني التي ترغب بها.
  • فالإجابة عن هذا السؤال هي نعم، لابد من تحديد شكل العمل الأدبي المرغوب في كتابته في المرحلة التي تسبق الشروع في عملية الكتابة.

تعريف النص الأدبي

نوضح فيما يلي تعريف النص الأدبي بشكل سهل، وبسيط من خلال السطور التالية:

  • يعتمد النص الأدبي على المعرفة، والثقافة، فهو عبارة عن بناء معرفي يعبر عن المعرفة، والثقافة، أو يمكننا القول بأنه يمثل المتن الذي يعبر به الأديب عن العواطف التي تسيطر عليه، ومشاعره الحقيقية.
  • يرى علم اللغة أن النص الأدبي هو النص الذي تسيطر عليه الوظيفة الشعرية للغة، فهو انعكاس للشكل اللغة ذاتها، والسمات الجمالية التي تتمتع بها، وغناها بالمعاني اللغوية الرائعة، وقدرتها على إحياء عالم الخيال.

خصائص النص الأدبي pdf

يتسم النص الأدبي بمجموعة من الخصائص المختلفة نستعرضها خلال النقاط التالية:

  • بث القيم الأخلاقية، والمبادئ السامية لدى الأجيال الناشئة، مما يؤكد على العلاقة الوثيقة بين كلًا من الأخلاق، والأدب.
  • إظهار القواعد النحوية بشكل فني بديع، حيث يمكن من خلالها دراسة المحتوى النحوي بصورة سلسة.
  • يتمتع النص الأدبي بخاصية الفهم الاستماعي التي تلزم القارئ الأدبي بضرورة اكتسابه مهارة الفهم القرائي الاستماعي.
  • يثير في نفس القارئ للنص الأدبي الدهشة، مما يدفعه إلى استنباط المعاني، وإعادة بنائها مرة أخرى، بالإضافة إلى إنتاج الدلالات.
  • يلعب الإلقاء دورًا بارزًا في تجسيد المعاني، وبلوغ الهدف من الشعر العربي، وبذلك تعتبر مهارة الإلقاء من أهم كفايات التواصل مع النص الأدبي.

عناصر النص الأدبي

نستعرض عناصر الأدبي بشكل بسيط، وسهل من خلال الفقرة التالية:

  • يعرف بالعنصر الأدبي، أو العنصر السردي، وهي عبارة عن المكونات التي تتضمنها الأعمال القصصية في الأدب، وهي سمة أساسية يتميز بها النص الأدبي حتى يتم سرد القصص اللفظية، ويمكننا إيجاد تلك العناصر في أي سرد سواء كان منطوق، أو مكتوب.
  • تساعد العناصر الأدبية في استيعاب، وفهم النص الأدبي أثناء خضوعه للنقد، والتحليل، ويمكننا الحصول على تلك العناصر الأدبية من خلال المؤلف للنص الأدبي، وعن طريق قارئ النص الأدبي.
  • يتضمن أي نص أدبي عددًا من العناصر التي لا غنى عنها، وهي الألفاظ التي من خلالها يعبر الشاعر عن ما يجول في خاطره، بالإضافة إلى الأفكار التي يرغب في إيصالها.
  • يحتوي أيضًا على المظاهر الطبيعية التي تتسم بالعديد من السمات، أهمها الطلاقة، والجمال، والقيمة العالية، بالإضافة إلى الخيال الذي يحتل مركزًا ساميًا في الأدب العربي.
  • حيث يعمل الخيال على توصيل المشاعر، والأفكار بطريقة ابتكارية، ويجذب انتباه القارئ للنص، أضف إلى ذلك المعاني التي يعتمد عليها النصص، فهي من أهم مكونات، أو عناصر النص الأدبي.
  • أضف إلى ذلك، الصور البيانية التي يتميز بها النص الأدبي، فهي تعمل على تجسيد المعاني التجريدية، وتحويل الأشياء اللا محسوسة إلى محسوسة بشكل فني رائع.
  • يعد الأسلوب من أبرز عناصر النص الأدبي، وهو يتسم بالكثير من السمات، أهمها قوة الأسلوب، ونعنى به الاندماج التام بين عناصر النص الأدبي، والصدق الواقعي المرتبط بصدق الشاعر، أو الأديب في التعبير عن واقعه.
  • بالإضافة إلى الصدق الشعوري للأديب، بمعنى صدق مشاعره، وقدرته على إيصالها إلى القارئ بشكل بديع، وأخيرًا الإيقاع الموسيقي الذي يجعل النص الأدبي أكثر جاذبية.

مقومات النص الأدبي

يمكننا تحديد مدى جودة النص الأدبي من خلال توافر عدد من المقومات الأساسية، وهي تتلخص في الآتي:

  • استخدام لغة سهلة بسيطة، والبعد عن التعقيد، أو المفردات الغريبة التي يجد القارئ صعوبة كبيرة في فهمها.
  • الاعتماد على الأسلوب الواضح الذي يحقق الهدف من النص، ولكن مع مراعاة عدم تأثر مضمون النص الأدبي بذلك.
  • تعد الصياغة الجيدة من أهم مقومات النص الأدبي، فمن خلالها يتم جذب القارئ، وشد انتباهه إلى النص بشكل كبير.

في نهاية مقال من أدوات قارئ النص الأدبي نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بالنص الأدبي من حيث تعريفه، والهدف من دراسة النص الأدبي، وخصائصه التي يتميز بها، وأهم العناصر التي يعتمد عليها، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

من أدوات قارئ النص الأدبي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د