الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن المذاكرة الصحيحة

بواسطة: نشر في: 17 مارس، 2020
mosoah
موضوع عن المذاكرة الصحيحة

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة موضوع عن المذاكرة الصحيحة ، حيث إن المذاكرة أسلوب تجميع المعلومات في العقل البشري والاحتفاظ بها لتحقيق الاستفادة والتعلم، والوصول إلى الهدف المرجو والمطلوب، أما عن المذاكرة بالنسبة للطلاب، فقد يواجه الكثير منهم مشكلة كبيرة فيها، فقد لا تلقى استحسان لدى البعض، كما أن هناك الكثير لا يرغب في المذاكرة ويرى إنها تثير الملل ويرجع ذلك لعدم قدرة الطلاب على تنظيم وقتهم وعدم وعيهم الكافي بالهدف السامي من وراء المذاكرة، وفيما يلي سنتعرف على الكثير من الأمور التي تسهل المذاكرة وتجعلها أمر بسيط.

موضوع عن المذاكرة الصحيحة

نتعرف فيما يلي عن الطرق الفعالة والأساليب المتبعة للمذاكرة، فهي ذلك الأمر الذي يجمع به الطلاب معلومات، كما تساعدهم على بلوغ الأهداف والنجاح والفلاح.

اسلوب المذاكرة

هناك العديد من طرق المذاكرة المختلفة التي تجذب الناس، فلكل إنسان طريقة مميزة في مراجعة دروسه وفهمها وفقاً لتركيبته الذهنية، وفيما يلي سنوضح مخطوات يمكن المذاكرة من خلالها:

  • يجب أن تضع جدول تنظيمياً للمذاكرة.
  • لا تتبع أسلوب التأنيب الدائم وتعنيف الذات.
  • دون ملاحظاتك الدائمة وراجع أساتذتك في كل الأمور المعقدة.
  • حدد وقت لكل مادة وكل درس ستذاكره، لا تتعداه ولا تضيع منه شيء.
  • ذاكر دائمًا بصوت عال حتى يتسنى لعقلك حفظ المعلومة مرتين بطريقة مؤكدة.
  • لا تمسك بالهاتف أثناء الدراسة.
  • دون كل العناصر الرئيسية بالورقة والقلم، وأعد كتابتها ولو برموز أو بكلمة من كل عنصر، فالعناصر التي تكتبها لا تنساها أبداً.

كيف احب المذاكرة ولا امل منها

قد يجد الكثير في المذاكرة ملل وكره ولا يرغب في المكوث كثيراً أمام أوراقة ويبذل الكثير من الجهد، كما أن هناك الكثير من الناس يتساءلوا كيف نحب المذاكرة، كيف نرغم أنفسنا على الجلوس للمذاكرة وقت كبير وفيما يلي تطرح موسوعة طريقة فعالة في حب المذاكرة، فقط جربوها:

  • هيأ مكان معين بسيط يتماشى مع زوجك الراقي.
  • أعد فنجان من القهوة مع قطعة من الشوكولاته.
  • جمع أوراق المادة التي تريد أن تحصد معلوماتها.
  • أغلق هاتفك وأنفرد بمذكراتك وكتبك.
  • ضع أمام ذهنك إنك تجلس لمدة ساعة واحدة تجمع فيها اكبر قدر من المعلومات وتحدى نفسك.
  • صلى وأدعو الله بدعاء المذاكرة وهو دعاء معروف “اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل”.
  • بعد ساعة خذ قسط من الراحة لمدة 5دقائق ثم عاود مجدداً.
  • ابتعد عن المحرمات، ومشاهدة الأمور الغير سوية، فقد أثبتت الدراسات إنها تشغل العقل، وتقلل من الذاكرة وتعمد على تقليل حصتك من الفهم والاستيعاب.
  • ذاكر وكأنك تحصد زرعاً، كلما امتلأت العربة كلما زاد الثمن وارتفع.
  • ضع في مخيلتك أن جميع الذين وصلوا لمكانة علمية مرموقة ليس بشرط أن يكونوا محبين للمذاكرة، بل محبين لما هم عليه الآن.

المذاكرة الفعالة

لكي تكون المذاكرة فعالة وتجني ثمارها يجب الالتزام ببعض من النقاط التي تتمثل في الأتي:

  • يجب معرفة أن الدراسة أمر مهم لمساعدتك في الوصول لحلمك، وإنها ليست هدف بل وسيلة لبلوغ الأمل والهدف.
  • يلزم الحديث مع الذات وتوجيها بأن هناك تحدي يجب عليك أن تظهر بأس وقوة في الانتصار والحصول على الهدف.
  • الاستذكار أول بأول وعدم ترك الأمور تزداد تعقد وغلظة، حتى يتسنى المراجعة قبل الاختبار.
  • يجب تصفية الذهن قبل المذاكرة تماماً، وعدم الانشغال بأي من الأمور الأخرى.
  • يفضل أن يكون الاستذكار في مكان هادئ تماماً، ولا يوجد به صوت مزعج.
  • يجب تحديد العناصر التي يكون فيها بعض من الصعوبة لكي تناقش فيها مدرس المادة.
  • يجب أن تقول لذاتك دائماً أنك مميز وتثق في قدرات نفسك.

 كيف تذاكر بفاعلية

  1. النية الصادقة المخلصة على التعلم الصحيح الذي يرضي الله تعالى ويحقق الإفادة الكاملة لك أو لغيرك ولوطنك
  2. العزيمة والإرادة والمعرفة من أغراض التعليم وأهدافه وأثر تحققها، داوم على مطالعة هذه الأهداف وأهداف الدروس والوحدات حتى ترفع من همتك ونشاطك لتحقيقها
  3. ابدأ بالوضوء وصلاة ركعتين نافلة، ثم هيئ المكان الذي تذاكر فيه ويفضل أن يكون ثابتا، من خلال تنظيفه وترتيبه وعزل الصوت عن بقية الأماكن قدر الإمكان، ويفضل أن يكون جيد التهوية، تهيئة منضدة أو مكتب بكرسي للمذاكرة ويمنع تماما الاستذكار على الفراش أو حجرات النوم أو متكئا، وتصلح طاولة الخبز( الطبلية) لدى القرويين بشرط سلامة المكان وابتعاده عن مناطق النوم، كذلك يكون بالظل ولا يتعرض للشمس المباشرة حتى لا يكون مزعجا
  4. رتب أغراض المادة التي ستذاكرها فقط وما يتعلق بها من أوراق أو قصاصات أو غيرها ولا تضييف أي مادة أخرى معها في التوقيت المخصص لها حتى لا تتشتت.
  5. تأكد من عدم احتياج الوالدين لك في شيء خلال فترة الاستذكار وكذلك الذهاب غلى الحمام ووجود مياه كافية إلى جانبك تكفي تلك المدة التي تحددها سلفا
  6. ابدأ بالبسملة والدعاء ما تيسر لك ونيتك خالصة وأنه دعاء عام وليس مخصص للمذاكرة بعينها ويممكنك أن تستخدم دعاء الاستفتاح وهو يقال في بداية الصلاة أيضا:  ” سبحانك اللهم وبحمدكن وتبارك اسمكن وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

طرق المذاكرة الصحيحة بتركيز

  1. نظم درسك في عناصر وأفكار تبدأ بواحدة أساسية مخالفة للعنوان العام بالكتاب أي اختر بنفسك فكرة أخرى ترتبط بالموضوع ( رئيسية العنوان) حدد تحتها أفكار ثانوية رئيسة تندرج تحت العنوان، ثم أفكار فرعية لكل فكرة رئيسة فإن لم تجد لأحدها فكرة فرعية فلا بأس كل بحسب غزارة المعلومات الموجودة ف العنصر في كتبك والوسائل المساعدة معك، ويفضل لك أن تستخدم  الأوراق والقلم فاليد لها ذاكرة، وأن تجعل تلخيصط على هيئة خريطة ذهنية كالأتي:
  2. استخدم ورقا كبير أو بالعرض لتوسيع المساحة وحسن خطك، ثم أ‘د صياغة ما فهمت في أوراق جانبية على هيئة عناصر
  3. بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، قم بحفظ النموذج الذي قمت بتلخيصه وتسميعه غيابيا للتأكد من إلمامك بكل العناصر.

كيف أثبت المعلومات في ذهني بعد المذاكرة

  1. لتثبيت المعلومة تحدث مع أحد زملائك حول موضوع المذاكرة بشكل حوار عادي لاختبار قدرتك على استدعاء المعلومة في المواقف المختلفة وهذا يعتبر مهم جدا، إن نجحت فيه ووجدت معلوماتك غزيرة دون إهمال للعناصر الهامة، فقد أنجزت الهدف من المذاكرة ويتبقى عليك المراجعة بشكل عام على الدرس الأصلي ثم التلخيص، (هذه الخطوة بعد الانتهاء من الدرس كليا، وليس فقرة فقرة)
  2. قم بحل الواجبات والأسئلة المتعلقة بالدرس من كتب خارجية أو مذكرات أو صغ أنت سؤالا وأجب عليه في أوراق
  3. كرر مع بقية الدروس، وانهي جلستك بدعاء ختم المجالس: ” سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك”، ثم قراءة سورة العصر، واقرأ قول الله تعالى:” الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله”

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة الكرام كافة التفاصيل التي تخص المذاكرة وفاعليتها، وكيفية تنظيم وقتك، فالمذاكرة قد تكون أمر ثقيل على الكثير من الناس .

فالجميع دوماً يرغب في أن يقضي وقته مرحاً فرحاً، دون عبء وتركيز، بينما هي وسيلة الواثقون من أهدافهم الراغبون في التميز، وفي الختام نتمنى للجميع أن يستطيع أن يغلب هواه وينظم وقته ويصل إلى هدفه فلحظة النجاح وبلوغ الهدف، تذيب كل لحظات العناء والتحمل، دمتم متفوقين سعداء مباركين.

المراجع

1-