موضوع عن الصحة والغذاء

روان مرسي 15 يونيو، 2019

موضوع عن الصحة والغذاء هم من الأنماط الغذائية التي تهتم بتحقيق التوازن الصحي والبدني والذي يحمي الجسم من الأمراض التي قد تُصيبه نتيجة لسوء التغذية أو عدم الاعتناء بالحِمية الغذائية و التي يجب أن تتنوع ما بين المواد الغنية بالبروتينات و الكربوهيدرات والسكريات .

فضلاً عن الدهون التي تمنح الجسم الشعور بالطاقة، كما يُعد الإكثار من هذه المواد عاملاً سلبياً على صحه الجسم، فيما يُشير الأطباء إلى أن الأغذية ذات اللون الأبيض جميعها تُعد من الأنواع الضارة على الصحة، لذا هيا بنا نسرد من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة العلاقة بين الصحة و الغذاء، وتأثيراته على صحه الإنسان، تابعونا.

موضوع عن الصحة والغذاء

توجد علاقة طردية وطيدة الصلة بين نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان وتأثير ذلك على صحته، إذ أن الصحة تتحسن أو تسوء بنوعية الأطعمة التي تدخل إلى الجسم، لذا نجد أطباء الأغذية ينصحون بتناول عِده أغذيه والتي يمكننا أن نُصنفها وفقاً لأنواعها إلى مشروبات ومأكولات وفاكهة؛ إذ نُشير هنا إلى المشروبات الغذائية التي يمكن أن يعدها الفرد في منزله مثل عصائر الجرجير والليمون والخيار.

وكذا فنجد أن من أشهر المأكولات التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية هي الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والتي منها السبانخ والقلقاس و الباذنجان، بالإضافة إلى البصل والثوم ، أما عن أنواع الفواكه التي على الإنسان أن يتناولها للمحافظة على نشاطه وتجديد طاقته باستمرار فنجد منها التفاح والعنب و الأفوكادو.

الجدير بالذكر أن الأطعمة التي من بينها البيض والمكسرات والطماطم و الألبان واللحوم والجبن والتفاح؛ لهي من الأغذية التي من شأنها أن تُحافظ على صحه الإنسان من التعرض للأمراض، حيث اشتهرت مقوله” أن تناول تفاحه واحدة يومياً تمنع من زيارة الطبيب طوال الحياة”، لذا فهيا بنا نتناول تلك العناصر الغذائية التي بإمكانها أن تُحافظ على الصحة البدنية والنفسية، فكُلا يؤثر على بعضه البعض.

موضوع عن الغذاء الصحي للاطفال

تُعد الأغذية التي تدخل إلى جسم الأطفال من العناصر الأساسية المكونة لجسم الطفل، لذا يجب على كل أم أن تحرص على أن تمنح طفلها الوجبات الغذائية المتكاملة والتي تتمثل في الوجبات التي تحتوي على البيض والمشروبات الطبيعية كعصير التوت و الجرجير، والمأكولات مثل الأسماك واللحوم الحمراء، فضلاً عن صدور الدجاج ؛ إذ أن معظم هذه الأغذية هي التي تقوم ببناء جسم الأطفال منذ الصِغر.

وكذا فنجد أن من دور الأسرة أن تقوم بإعداد الوجبات للأطفال في المنزل والتي تكون غنية بالفواكه والخضراوات في شكل وجبات غذائية صباحية ومسائية، فضلاً عن دور الأسرة في منع الأطفال من تناول البطاطس المقلية والأطعمة الغذائية التي تُعد خارج المنزل الغنية بالدهون والزيوت التي لا تُفيد الجسم وتجعله على المدى البعيد لا يتخلى عن تناولها باستمرار مما يُصيب الطفل بالأمراض وخاصه ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وضغط الدم.

لذا إليكم بعض البدائل الغذائية التي يمكن الاعتماد عليها في المنزل بدلاً من تناول الأطفال في الخارج، فنجد أن الأم بإمكانها إعداد الآيس كريم في المنزل والتي تعتمد في مكوناته على الفواكه الطازجة والزبادي، ويمكن الاستعاضة عن البسكويت بالشكولاته بأن تطهوه في المنزل بأن تقوم الأم بخلط البسكويت بالفانيليا والتين.

خاتمة عن الغذاء الصحي

يُعد الغذاء الصحي هو الذي يتوفر به العديد من المتطلبات الغذائية من بروتينات و كربوهيدرات و كالسيمات، وهو بدوره الذي يحفظ صحه الإنسان ويمنعه من الإصابة بالسمنة والمحافظة على الوزن المثالي للجسم، وكذا فنجد أن هناك ثلاث عوامل إن اجتمعوا حافظوا على الصحة و هم يتمثلوا في الرياضة والصحة ونوعية الأغذية التي هي مسؤولية الفرد في المقام الأول في اختياره للمكونات التي تدخل إليه، فإما أن تُساهم في بناء الجسم أو هدمه، فالاختيار في أيدينا.

المراجع

1-

2-

موضوع عن الصحة والغذاء