الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن التغذية

بواسطة: نشر في: 8 يونيو، 2019
mosoah
موضوع عن التغذية

موضوع عن التغذية ، التغذية السليمة من أهم الأشياء التي تعزز صحة الجسم، وتدعمها بشكل كبير، ومن علامات التغذية السليمة هو التمتع بصحة قوية، التغذية الصحية تقي الجسم من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة المزمنة، مثل مرض السكر، ومرض السرطان، وهناك بعض الخطوات التي يمكن أن نتبعها حتى نصل إلى التغذية الصحية التي تُعزز من صحة أجسامنا، وقوتها؛ ولذلك تُقدم موسوعة جزء من هذه النصائح، والتعليمات الخاصة بالتغذية الصحية السليمة.

موضوع عن التغذية

يتم تعريف التغذية بأنها العمليات التي يأخذ بها الحيوان أو النبات المواد الغذائية ويستخدمها، وتشمل العناصر الغذائية الأساسية كل من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والمعادن، وعادة ما يعادل نسبة 85 ٪ من الاستخدام اليومي لطاقة الجسم يكون من الدهون، والكربوهيدرات، وما يعادل نسبة 15 ٪ من البروتين.

في البشر ، يتم تحقيق التغذية بشكل أساسي من خلال عملية تناول الطعام من خلال الفم، ثم المضغ، والبلع. تختلف الكميات المطلوبة من العناصر الغذائية الأساسية حسب العمر، وحالة الجسم، فعلى سبيل المثال: النشاط البدني، والأمراض الموجودة، مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، أو العظام الضعيفة المعروفة باسم (هشاشة العظام)، والأدوية، والحمل والرضاعة.

تقييم الحالة الغذائية

التغذية ضرورية للنمو والتنمية والصحة والرفاهية، والالتزام بنظام غذائي صحي يسهم في منع الإصابة بالأمراض في المستقبل.

حالة التغذية الخاصة بك هي حالة صحتك حسب ما تأكله، وهناك عدة طرق لتقييم حالة التغذية، بما في ذلك:

  • القياسات البشرية (أي قياس الجسم المادي)، وتناول الطعام والقياس الكيميائي الحيوي.
  • مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو مؤشر جيد لحالتك الغذائية، ويأخذ في الاعتبار وزنك وطولك، ويرتبط بشكل جيد مع إجمالي الدهون في الجسم معبرًا عنه كنسبة مئوية من وزن الجسم، فإذا قمت بقسمة وزنك بالكيلوغرام على طولك بالأمتار المربعة؛ فإن الرقم الذي تحصل عليه هو مؤشر كتلة الجسم.

نصائح لتغذية سليمة

إضافة السكر إلى الطعام يُعد كارثة

لتحسين طعم الأطعمة المصنعة غالباً ما يضاف السكر إليها، ويعرف هذا النوع من السكر بالسكر المضاف، وإسناد نظامك الغذائي إلى منتجات تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف قد يسهم في نقص المغذيات.

كما أن إضافة السكر المضاف يُعد سبب رئيس للسمنة، وأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، ومرض الكبد الدهني غير الكحولي، ومقاومة الأنسولين، والدهون الثلاثية المرتفعة، وسمنة البطن، وارتفاع الكوليسترول في الدم مع مرور الوقت.

أوميجا 3 من أهم المواد التي يجب تناولها

الأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة للغاية من أجل  عمل وظائف جسم الإنسان، فعلى سبيل المثال، يشكّل حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA)، وهو حمض أوميغا 3 الدهني المشتق من الحيوانات حوالي من 10إلى 20٪ من إجمالي محتوى الدهون في الدماغ

كما يرتبط انخفاض تناول أوميغا 3 بانخفاض معدل الذكاء، وارتفاع مُعدل الاكتئاب، ووجود اضطرابات نفسية مختلفة، ووجود أمراض القلب، والعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى.

تناول الخضروات يحسن صحتك

الخضروات غنية بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة، ومجموعة متنوعة لا حصر لها من العناصر الغذائية التي بدأ العلم في اكتشافها، وفي الدراسات القائمة على الملاحظة يرتبط تناول الخضراوات بتحسن الصحة، وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض.

الغذاء غير المعالج هو الأفضل

الطعام المعالج ليس صحيًا؛ نظرًا لأن النظام الغذائي أصبح أكثر تصنيعًا، فقد تدهورت صحة الإنسان، كما أنه أثناء معالجة الأغذية تتم إزالة العديد من العناصر الغذائية المفيدة في الطعام، ولا يقتصر الأمر على قيام منتجي المواد الغذائية بإزالة العناصر الغذائية الصحية مثل الألياف فقط، ولكنهم يضيفون أيضًا مكونات محتملة الضرر مثل السكر المضاف، والدهون غير المشبعة، كما يتم إضافة نسب مع جميع أنواع المواد الكيميائية الاصطناعية.

يجب تجنب نقص نسبة فيتامين (د) في الجسم

يصنع الجلد فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، ومع ذلك هناك جزء كبير من العالم لا تتوفر الشمس ببساطة في معظم أيام السنة، وحتى في حالة وجود الشمس ، يميل كثير من الناس إلى البقاء داخل المنزل واستخدام واقية من الشمس عند الخروج؛ مما يمنع إفراز الجلد لفيتامين (د).

قد يسبب نقص الفيتامين العديد من الأمراض الخطيرة، مثل مرض السكري والسرطان وهشاشة العظام وغيرها.