الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمه لاى موضوع تعبير وخاتمه

بواسطة:
مقدمه لاى موضوع تعبير وخاتمه

مقدمه لاى موضوع تعبير وخاتمه ، إن مهارة الكتابة تعتبر من المهارات الأساسية التي لابد أن يتقنها متعلم أي لغة، لذلك تتواجد حصص التعبير الإنشائي لصقل قدرة المتعلم على التعبير والصياغة لما يحضره من أفكار وتخيلات، وعلى نفس قدر أهمية متن الموضوع كذلك للمقدمة وخاتمة الموضوع ذات الأهمية فالمقدمة هي واجهة الموضوع، والخاتمة هي خلاصة ما توصلت إليه، ولذلك نعرض من خلال موسوعة مقدمة لأي موضوع تعبير وخاتمة.

مقدمه لاى موضوع تعبير وخاتمه  :

مقدمة موضوع التعبير هي افتتاحية لما سيرد ذكره في السطور التالية، وقد يتم فيها الاستشهاد بآيات من القرآن، أو أحاديث نبوية، أو أقوال مأثورة، ويتم كتابتها حسب الذوق الشخصي للكاتب، وقد تتضمن أسئلة مباغتة لدفع القارئ لاستكمال الموضوع، أو الفكرة الرئيسية دون إطالة أو ملل.

تعريف الخاتمة:

الخاتمة هي تلخيص لما ورد ذكره من أفكار بصورة عامة وموجزة، وفي الأغلب تبدأ بعبار ات الربط، كما أنها تخلو من الرأي الشخصي، وتقدم ملخص لكل الأفكار الواردة في الموضوع، مع تجنب الشواهد بها ، وينبغي أن تكون قصيرة وبسيطة وشاملة.

نماذج لمقدمات التعبير:

  • الحمد لله الذي بدونه ما تكلم لسان، ولا جري قلم، والصلاو السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان أوضح الناس بيانًا وأفصحهم لسانًا، ثم أما بعد: إنه لمن دواعي سروري أن هيئت لي تلك الفرصة الكبيرة لكي أكتب في هذا الموضوع المهم والحليوي الذي يشغل بال الكثير منا في تلك الآونة لما له من تأثير كبير على حياة الأفراد والمجتمعات.
  • إن الحديث في هذا الموضوع يفتح الباب أمامنا لكي نعرضه بشكل أكثر جدية واهتمام، وما سأعرضه ليس إلا نقطة في بحر التراث العميق الذي لن ينضب، وليس إلا مثل وضع نقطة على الحروف.
  • الحمد لله الذي احلل هقدة لساني، وجعل القلم يجري، ثم أما بعد،إنه لمن دواعي سروي أن اتكلم عن هذا الموضوع المهم الشائق لما له من أثر كبير على الأفراد والجماعات.
  • إن التحدث في هذا الموضوع قد يساعدنا في فتح المجال أمامنا لكي نتناوله بقدر كبير من التركيز والأهمية، وما سوف أقوم بعرضه عن ذلك الموضوع، ليس إلا نقطة في بحر المعرفة والعلم.
  • إنني اعتبر هذا الموضوع وثيق الصلة بحياة الإنسان، لذلك سأقوم بتناوله وكتابة بعض العناصر والأفكار والبسيطة حوله، فإن وفقت فمن الله وإن تعثرت وأخطأت فمن عندي.
  • لا يخفى على أحد حيوية ذلك الموضوع وأهميته في حياة الأفراد اليومية، وكذلك الدور الأساسي الذي له في تشكيل واقعنا، ولذلك إيمانًا مني بأهمية ذلك الموضوع، سأترك القلم ليكتب حتى يعبر عن الأفكار التي تدور في مخيلتي وعقلي حول هذا الموضوع.
  • لست أول من تحدث حول هذا الموضوع، ولكنني سأسخر روعة البيان وفصاحة الكلام حتى اعبر عما يدور في مخيلتي وخاطري تجاه هذا الموضوع وأحوله إلى معلومات وعبارات قيمة على الأوراق، نظرًا لأهمية ذلك الموضوع.
  • إنه لمن السرور والفضل أن اترك القلم ليكتب في ذلك الموضوع المهم الذي يعج من أكثر الموضوعات تأثيرًا في كل أفراد المجتمع بأسره.

نماذج لخاتمات تعبير:

  • ومن خلال ما سبق ذكره يتضح لنا أهمية هذا الموضوع وحيويته وتأثيره في جميع مجالات الحياة، لذلك يجب أن نهتم به ونعطيه حقه، حتى نتمكن من الارتقاء والتقدم بوطننا العزيز الغالي.
  • وهكذا كما لكل أمر بداية ونهاية، وخير العمل أخره كما أن خير الكلام ما قل ودل، وهذا هو جهدي المتواضع الذي أتمنى أن أكون وفقت فيه وفي سردي للعناصر السابقة بدون ملل أو تقصير، وأن أكون أوضحت آثار الموضوع السلبية والإيجابية لهذا الموضوع الشائق.
  • وفي النهاية وختامًا وبعد تحليل الموضوع وعناصره فإني أجد متعة ولذة وأنا اكتب عن ذلك الموضوع لكنني لم أوفيه حقه، وقد قال الشاعر: وما كل لفظ في كلامي يكفيني… وما كل معنى في قولي يرضيني.
  • ومن خلال ما سبق ذكره وعرضع، يتضح بشكل جلي لنا أن هذا الموضوع حيوي وهام جدًا، وهو كذلك مؤثر في كافة نواحي الحياة، حتى نتمكن من العبور إلى بر الأمان.
  • هذا ما وفقني إليه الله عز وجل، فالموضوع مثل الشجرة المثمرة، الوارفة الأغصان، الشهية الثمار، فنحن نحتاج إلى عشرات الصفحات لعرض هذه الأغصان والثمار، ونسأل المولى عز وجل أن يوفقنا إلى ما يحبه يرضاه.
  • وبعد ما سبق عرضه فإنني لم أوفي الموضوع حقه، ولكني اجتهد وحاولت أن أوصل الفكرة قدر الاستطاعة، وذلك لأهمية الموضوع وحيوته.
  • وفي الختام فإنني قد أوضحت وجهة نظري، وسخرت أفكاري لكتابة ذلك الموضوع المميز، وأتمنى أن تكون عباراتي حازت إعجابكم.
  • وفي الختام إذا تركت العنان لأفكاري في ذلك الموضوع فإنني سأحتاج الكثير والكثير من الأوراق والصفحات، ولذلك آمل أن اكون وفقت في عرض ذلك الموضوع بشكل جذاب وشيق.