الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقدمة وخاتمة لأي موضوع

بواسطة:
مقدمة وخاتمة لأي موضوع

مقدمة وخاتمة لأي موضوع ، تعد مقدمة الموضوع و خاتمته من أهم الفقرات التي توجد بالموضوع بعد توضيح الفكرة الرئيسية له، و لذلك يجب أن نهتم كثيراً بهما و أن نبذل قصاري جهدنا حتي نستخلص مقدمة جيدة للموضوع ونختمه بخاتمة مميزة تبقي مع القارئ بعد الانتهاء منه و تؤثر به، و في هذا المقال سوف نكتب لكم مقدمة وخاتمة تصلح لأي موضوع، يمكن للطلاب أن يحفظوها أو يأخذوها كمثال و يستعينوا بها لكتابة مقدمة خاصة بهم و بالموضوع، فهيا بنا نقرأ سوياً مقدمة و خاتمة لأي موضوع على موقع الموسوعة العربية .

مقدمة وخاتمة لأي موضوع :

أولاً/ تعريف المقدمة:

تعد المقدمة هي تلك الكلمات البسيطة التي تمهد لنا و تجذبنا نحو قراءة الموضوع وتبين ما يحتويه الموضوع من عناصر وأفكار مختلفة، كما يجب ألا تتعدي المقدمة عن خمسة أسطر تقريباً، و ذلك حتي لا يمل القارئ منها سريعاً.

ثانياً/ تعريف الخاتمة:

تعد الخاتمة هي نهاية الموضوع، لذلك يجب أن نحتم بطريقة مميزة تجعل كلماتنا تعلق في ذهن القارئ و يتأثر بها، كما أنها لا تختلف عن المقدمة في عدد الأسطر كثيراً، فيجب أن تكون كلماتها رقيقة وقليلة.

مقدمة لأي موضوع/ المقدمة الأولي هي:

لا أعلم كيف أبدأ و أكاد أظن بأن الكلمات تتفق علي أن تخذلني لا أعرف لماذا؟ هل لأن الموضوع من أهم المواضيع التي تحدث عنها الكثير من الأساتذة الكرام من قبلي، أم أني لا أجيد كتابة المواضيع المهمة، لذلك سأبدأ بسم الله و أستعين به لعله يوفقني في كتابة هذا الموضوع.

المقدمة الثانية هي/

لطالما تمنيت بأن أكتب بهذا الموضوع كثيراً، حتي أستطيع أن أضيف رؤيتي له و أن أوضح وجهة نظري، لذلك سأحاول أن أبذل قصاري جهدي لأن أجعلكم تستمتعون أثناء قراءتكم لموضوعي هذا.

المقدمة الثالثة هي/

مما لا شك فيه بأننا جميعاً متفقين علي أهمية هذا الموضوع و أنه يمس مشكلة من أكثر المشاكل التي يمكن أن نواجهها بشكل يومي في خلال حياتنا اليومية، لذلك أتمني من الله أن يوفقني و أن أستطيع أن أذكر الطرق التي تساعدنا في حل هذه المشكلة و بشكل مناسب للجميع.

المقدمة الرابعة هي/

يعد موضوع اليوم هو الموضوع الذي تمنيت كثيراً في قراءته، ولكن اليوم يجب أن أكتب عنه، لذلك أنا في حيرة من أمري هل سأستطيع توضيح كل الأفكار الرئيسية التي يحتويها الموضوع و هل سأكون قادرة علي إعطاء هذا الموضوع المهم حقه في الكتابة هذا كل ما أتمناه.

خاتمة لأي موضوع/ الخاتمة الأولي:

ها قد وصلنا لنهاية موضوعنا اليوم، و قد قمنا بتوضيح جميع ما يتعلق به و كم أتمني من الله أن ينال علي إعجاب كل من يقرأه و أن يشعر بمدي تعبي في إنجازه.

الخاتمة الثانية هي/

لكل بداية نهاية و ها هي نهاية موضوعنا لهذا اليوم، و أرجو ألا أكون قد أطلت عليكم الحديث و أن أكون قد قدمت إليكم المعلومات الكافية التي توضح وجهة نظري بالموضوع.

الخاتمة الثالثة هي/

لا أعلم كيف انقضي الوقت سريعاً هكذا دون أشعر، و لكن من الممكن أن أكون قد تحمست كثيراً في كتابة الموضوع و نسيت الوقت، و كل هذا لا يكفي لإعطاء موضوع مهم مثل هذا حقه بالكتابة و لكني أتمني أن أكون وفقت في تقديم و لو القليل من المعلومات المهمة لكم.

الخاتمة الرابعة هي/

هكذا نكون قد انتهينا من موضوع اليوم و أتمني أن أكون قد وفقت في توضيح الإيجابيات و السلبيات المتعلقة بالموضوع، و أرجو أن ينال إعجاب المصححين و القراء وشكراً لكم.