الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف

بواسطة: نشر في: 7 مارس، 2020
mosoah
مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف

إليكم في هذا المقال مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف للنواة في الخلية، تتكون جميع أجسام الكائنات الحية من وحدة أساسية وهي الخلية التي تنتشر في أنسجة تلك الكائنات، ويحتوي جسم كل كائن حي على أكثر من خلية متباينة الأحجام والأعداد، وتتميز بأنها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتراوح عدد الخلايا في جسم الإنسان ما بين 75 إلى 100 تريليون خلية، وسنتحدث من خلال مقالنا اليوم على موسوعة على عملية انقسام النواة التي تحدث من أجل إتمام عملية التكاثر سواء كان هذا الانقسام متساوي أو منصف.

مقارنة بين الانقسام المتساوي والمنصف

الانقسام المتساوي

تمر الخلية بمرحلة الطور البيني، وهي العملية التي تسبق عملية الانقسام المتساوي وفيها يزيد حجم الخلية ليصل إلى الضعف، ثم بعد ذلك تمر بعملية الانقسام المتساوي والتي فيها تنقسم النواة إلى قسمين أو خليتين متساويتين ومتماثلتين، حيث تحتوي كل خلية منهم على نفس عدد الكروموسومات الموجود في الخلية الأم.

وفي هذه العملية يتم تعويض الخلايا التالفة، وتتلقي الخلايا الناتجة عن تلك العملية الجينات والكروموسومات من الخلية الأم، وهي من أهم العمليات الضرورية من أجل نمو الكائنات الحية.

وتمر تلك العملية بعدة مراحل وهي:

  • المرحلة التمهيدية: وفيها يتلولب الكروماتين الموجود في نواة الخلية فتظهر بعد ذلك الصبغيات المعروفة باسم الكروموسومات، وكل كروموسوم منهم يتكون من زوج من الكروماتيد المرتبطين بالسنترومير وهي نقطة الاتصال المركزي الموجودة داخل النواة، وفي هذه المرحلة يختفي كلًا من الغشاء النووي والنوية، ثم يبدأ مغزل الانقسام في الظهور والناتج عن انتقال الكروموسومات إلى أطراف الخلية.
  • الطور الاستوائي: في هذه المرحلة تتشكل الصحفية الاستوائية نتيجة لتشكل الكروموسومات وتكّونها في المستوى الاستوائي للخلية، وتقوم الخيوط المغزلية بالربط بين كل كروموسوم والآخر في هذا المستوى.
  • الطور الانفصالي: في هذه المرحلة ينقسم كل كروموسوم إلى كروماتيدين ويستقبل كل قطب من أقطاب الخلية كروماتيد منهما إلى أن تصطف الكروموسومات في تلك الأقطاب وتتساوى أعدادها في كل قطب، وبعد حصار مادة السيتوبلازم تنشق عن الخلية الأم عدة خلايا صغيرة بها نفس أصباغ الخلية الأصلية.
  • الطور النهائي: في هذه المرحلة يحيط الغلاف النووي بكل مجموعة من الكروموسومات المصطفة في أقطاب الخلية، وفيها تختفي الأشعة المغزلية، وتظهر في كل نواة بالخلية نوية جديدة.

الانقسام المنصف

وهو ما يُطلق عليه الانقسام الاختزالي أو الانتصاف، فعندما تتكاثر الكائنات الحية جنسيًا تحتاج إلى إنتاج الجاميتات لذلك تتم عملية الانقسام المنصف، والتي تتكون من مرحلتين عكس الانقسام المتساوي، وقبل تلك العملية يزيد حجم الخلية في عملية الطور البيني والتي فيها يزيد حجم الكروموسومات إلى الضعف كما يحيط الغلاف النووي بالنواة وتظهر النوية، فتبدأ الخلية في أولى مراحل الانقسام المنصف وهي:

المرحلة الأولى

  • الطور التمهيدي: وفيه يزيد عدد الكروموسومات وتتشكل كثنائيات، فكل ثناني من الكروموسومات متماثلين ويُطلق عليهم اسم الرّباعية، ثم تحدث عملية العبور والتي فيها يتم تبادل جزء من المادة الوراثية الموجودة في كل كروموسوم فيما بينهم، وذلك بعد تشابك الكروماتيد الموجود في كل كروموسوم، بعد ذلك تنفصل الكروموسومات عن الغلاف النووي بعد زيادة سُمكها ثم يتلاشى الغلاف النووي والنوية ثم يستقبل قطبي الخلية أزواج المريكزات.
  • الطور الاستوائي: وفيه تصطف أزواج الكروموسومات بمركز الخلية.
  • الطور الانفصالي: وفيه تنفصل أزواج الكروموسومات وتتجه إلى أقطاب الخلية.
  • الطور النهائي: وفيه يصطف نصف أعداد الكروموسومات الأصلية في كل قطب بالخلية ثم تنقسم السيتوبلازم، ثم ينشق عن الخلية الأم خليتين تحتوي كلًا منهما على نصف الكروموسومات الموجودة في الخلية الأصلية، وتظل المادة الوراثية كما هي.

المرحلة الثانية

  • الطور التمهيدي الثاني: وفيه تتلاشى النوية والغشاء النووي، وبعد ظهور الخيوط المغزلية تصطف الكروموسومات في مركز الخلية.
  • الطور الاستوائي الثاني: وفيه يتم ترتيب الكروموسومات بمركز الخلية.
  • الطور الانفصالي الثاني: وفيه تتجه الكروماتيدات المتماثلة إلى أقطاب الخلية بعد أن انفصلت عن بعضها البعض ثم تستطيل الخلية، وبعد تجمع الكروماتيدات في أقطاب الخلية يتم اعتبار كلًا منهما كروموسوم كامل.
  • الطور النهائي الثاني: وفيه تبدأ النويات الموجودة في أقطاب الخلية في الظهور ثم تبدأ مادة السيتوبلازم في الانقسام، والمُحصلة النهائية لتلك العملية هي تكوّن 4 خلايا بكل منهما نصف الكروموسومات الموجودة في الخلية الأصلية.

المراجع

1

2