الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معاني الالوان ودلالاتها

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
معاني الالوان

نقدم لكم في هذا المقال معاني الألوان للتعرف على مدى تأثيرها على النفس، تعتبر الألوان من العوامل الأساسية التي تعتمد عليها شركات الدعاية والإعلان في تصميم الشعارات والتي لا تجذب المستهلكين فحسب بل أيضًا تخلق صورة ذهنية خاصة، وذلك مثل اللون الأزرق في شعار شركة بيبسي، واللون الأحمر في شعار شركة كوكاكولا.

والسبب يعود وراء ذلك هو أن الألوان لها تأثير فعال على نفس المستهلك وفقًا لعلم النفس الألوان، فكل لون من الألوان لها رمز محدد يختلف عن اللون الآخر حيث أنها تخلق حالة نفسية محددة سواء من الراحة أو الضيق أو الانزعاج أو الحزن والبهجة، أو أنها ترمز إلى رموز إيجابية أو سلبية، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن معنى كل لون من الألوان الأساسية.

معاني الالوان

معنى اللون الازرق

  • يشير اللون الأزرق بشكل عام إلى الشجاعة والقوة والاستقلالية والحزم، كما أنه رمز للنظافة لذا فنجد العديد من شركات المنظفات تستخدمه في تصميم الإعلانات والشعارات.
  • ينقسم هذا اللون إلى درجة اللون الأزرق الفاتح وهو اللون السماوي مثل لون البحر والسماء، وهو يرمز إلى الهدوء والسكينة والراحة النفسية، أما عن اللون الأزرق الغامق: فهو يشير إلى عدة رموز مختلفة مثل التحكم والقيادة والفطنة والثقة بالنفس، إلى جانب الكرامة.

معنى اللون الأخضر

  • يعد من أكثر الألوان المريحة للعين فهو لون الطبيعة الذي يبعث الإحساس بالراحة للناظرين إليها، لذا فتستخدمه العديد من المستشفيات لراحة المرضى النفسية،.
  • كما أن هذا اللون يشير إلى التغيير والتجديد والحيوية، كما أن الدرجة الداكنة من هذا اللون تشير إلى القوة والحزم، فضلاً عن أنه يرمز إلى الخير والنماء.

معنى اللون الأبيض

  • رمز للصفاء والنقاء وهو من الألوان المريحة للنظر، كما أنه إشارة إلى النظافة والطهارة لذا فهو يشيع في استخدامه في زي الأطباء.
  • ويشيع استخدام هذا اللون في فساتين العرائس بشكل أساسي، كما أنه اللون الأساسي في ملابس الحج، يعد هذا اللون من الألوان الخفيفة التي تنتشر في موسم الصيف.

معنى اللون الأسود

  • يحمل هذا اللون دلالات مختلفة، فهو في الملابس رمز للأناقة، وفي السيارات رمز للفخامة، كما أن هذا اللون يرمز إلى الحزن والحداد في حالات الوفاة، وهو رمز للتدين في الملابس التي يرتديها رجال الدين في الديانة المسيحية.
  • يرمز هذا اللون أيضًا إلى رجاحة العقل والحكمة، كما أنه يشير إلى الانطوائية، فضلاً عن استخدامه في رموز السحر.

معنى اللون الأحمر

يعد أكثر الألوان إثارة، فهو له دلالة عاطفية حيث أنه يشير إلى الرومانسية والحس المرهف والذي نجده مستخدم في القلوب والورود والدمي، كما أنه إشارة إلى الحيوية والنشاط، بالإضافة إلي أنه لون يعزز الثقة في النفس، ويستخدم في بعض الأحيان لأجل التنبيه والحذر.

معنى اللون الأصفر

يعد من أكثر الألوان التي تلفت الانتباه والتي تتسبب أحيانًا شعور بالإزعاج في عين من ينظر إليه، ويرمز هذا اللون إلى التنبيه وإيقاظ الوعي تجاه أمر ما حيث أنه يعزز التركيز.

أما عن معاني باقي الألوان الأخرى:

  • اللون البرتقالي: وهو من الألوان النارية المثيرة خاصةً إذا كان داكنًا، وهو يرمز بشكل عام إلى الحيوية والنشاط، كما أنه يحفز على هدوء الأعصاب والتقليل من الخوف والقلق.
  • اللون الأرجواني أو البنفسجي: يرمز إلى الابتكار والطموح، كما أنه يحمل رموز عاطفية تشير إلى الحنين، بالإضافة أنه دليل على الصحة والعافية والثراء.
  • اللون البني: وهو من الألوان التي تحمل دلالات إيجابية وسلبية في آنٍ واحد، فالبني الداكن يعبر عن الشعور بالحزن، أما عن البني الفاتح فهو يدل على الأمانة والصراحة.
  • اللون الوردي: وهو اللون الذي يرمز للفتيات سواء في الملابس أو الألعاب، وهو رمز للصفاء والنقاء والبراءة، كما أنه يبعث الشعور بالراحة النفسية والهدوء، فضلاً عن دلالاته العاطفية التي تشير إلى الرومانسية.