مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مطوية عن الغذاء الصحي

بواسطة:
مطوية عن الغذاء الصحي

الغذاء الصحي هو واحد من ضمن الأشياء التي تعود على الإنسان بالكثير من الفوائد المختلفة والمتعددة، حيث إن الغذاء هو مصدر الطاقة والحصول على النشاط، وأيضَا هو الذي يمد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات وعناصر غذائية، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم مطوية عن الغذاء الصحي على موقع الموسوعة .

مطوية عن الغذاء الصحي :

الغذاء الصحي هو الطعام الذي يتم تناوله والذي يكون شامل للعديد من الفيتامينات والمعادن، وأيضًا العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم، ويمد الغذاء الصحي الجسم بالكثير من تلك العناصر والفيتامينات والتي تساعد على بناء الجسم.

الغذاء الصحي هو الغذاء الذي يشمل نسب عالية من الفيتامينات، وأيضًا عنصر الحديد، وكذلك يحتوي على البروتينات، والغذاء الصحي لابد أن يحتوي أيضًا على المعادن المختلفة، وأيضًا بعض أنواع الأحماض الأمينية، وأيضًا أحماض أوميغا 3.

الغذاء الصحي:

الغذاء الصحي هو كما ذكرنا الطعام الذي يشمل مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، وأيضًا الفيتامينات والمعادن وغيرها من الأمور التي يجب أن يتم تناولها في غذائنا اليومي، وهناك الكثير من الأطعمة الصحية المختلفة من حولنا، وتشمل تلك الأطعمة الآتية:

الخضروات:

الخضروات تعد واحدة من أهم الأطعمة المفيدة جدا للصحة والجسم بشكل عام، حيث إن الخضروات لها دور كبير جدا في الوقاية من الكثير من الأمراض، كما أنها تحافظ بشكل كبير على صحة الجسم، والخضروات هي واحدة من ضمن الأغذية الصحية التي تمد الجسم بالكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أن الخضروات تحتوي على العديد من المواد التي تساعد على الوقاية من الإصابة من مرض السرطان، وذلك بسبب الخصائص التي تحتوي عليها الخضروات، كما أن الخضروات تحتوي على العديد من الألياف التي لها دور كبير جدا في حماية الجهاز الهضمي وتليين الأمعاء وغيرها من الفوائد المختلفة والمتعددة للخضروات.

ومن أفضل أنواع الخضروات التي يمكن تناولها والتي تعد من الأغذية الصحية هي الخس، حيث يعتبر الخس واحد من الخضروات التي لها دور كبير جدا في حياتنا اليومية، والخس هو واحد من الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين ه، وأيضًا يساعد على ترطيب المعدة، وكذلك التخلص من العطش، وهو مدر للبول، ويساعد أيضًا على تهدئة الأعصاب.

كما أن الجزر يعد واحدا من الأطعمة التي تنتمي إلى الخضروات، ويحتوي أيضًا على العديد من المواد الهامة جدا، والتي من بينها فيتامين أ، وأيضًا مادة الكاروتين والتي لها دور كبير في الحفاظ على صحة العيون، تنقية البصر، كما يساعد فيتامين أ أيضًا على نمو الأطفال نمو صحي، ويساهم في الحفاظ على البشرة والجلد.


الفواكه:

تعد الفواكه هي واحدة من ضمن أنواع الأطعمة التي لها دور كبير جدا في الحفاظ على صحة الإنسان، وهناك العديد من أنواع الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من المعادن الأساسية، وأيضًا يوجد الكثير من الفاكهة التي تحتوي على الفيتامينات، والفواكه لها دور كبير في علاج الكثير من الأمراض المختلفة والمتعددة، ومن أشهر أنواع الفواكه التي تعد واحدة من الأغذية الصحية هي الآتي:

يعد البرتقال واحد من ضمن أنواع الأغذية الصحية وأفضلها من أنواع الفواكه المختلفة، حيث يعد البرتقال من أنواع الفاكهة الغنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي من بينها فيتامين سي، والذي له دور كبير في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، والتي من بينها الإنفلونزا ونزلات البرد، كما أنه يساعد في علاج الزكام، وأيضًا حالات الإصابة بالعطس المتكرر.

والبرتقال من الأغذية المفيدة جدا للصحة العامة والجسم، حيث يحتوي البرتقال على نسب عالية جدًا من البوتاسيوم، وهذا ما يجعله مفيد جدًا لضبط معدل ضغط الدم في الجسم، كما أن البرتقال يحتوي أيضًا على فيتامين ج الهام للصحة، والبرتقال مفيد جدًا لمرضى القلب، حيث يساعد في الوقاية من مضاعفات أمراض القلب، كما أن البرتقال من الفواكه التي لها دور كبير في تعزيز نمو الأطفال.

نصائح هامة للوقاية من التسمم الغذائي:

لابد من ملاحظة الغذاء بشكل جيد قبل تناوله، ففي حالة وجود أي تغير في لون الغذاء أو في الطعم أو في الرائحة فلابد من التخلص منه فورا، وعدم تناول لأنه في الغالي يكون قد تعرض للتسمم.

لابد من التأكد من غلي المياه التي تم الحصول عليها من الآبار، وذلك قبل تناولها، كما يجب الحذر من دخول المياه إلى فم الإنسان أثناء السباحة لأنها بالطبع تكون تعرضت للتلوث.

لابد من تخزين الطعام بالشكل الجيد، وأيضًا لابد من حفظ الطعام في مكان ذو درجة حرارة منخفضة وبارد، وعدم ترك الطعام فترات طويلة قبل تناوله، وفي حالة الذهاب إلى الرحلات لابد من التأكد من حفظ الأطعمة داخل حافظات الطعام التي تكون باردة حتى يتم التأكد من عدم فساد الطعام طوال هذه الفترة.

لابد من التأكد من غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون والتأكد من عدم وجود أي مادة ملوثة عليها، وذلك حتى لا تسبب أي تلوث للإنسان ولا تسمم غذائي.