الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كلام عن الوطن

بواسطة: نشر في: 22 يناير، 2020
mosoah
كلام عن الوطن

كلام عن الوطن الحبيب فالوطن كلمة صغيرة ولكن تحمل الكثير من المعاني التي لا يمكن لعقل أن يتضمنها في مجموعة من الكلمات ولا العبارات، فهو موطننا الذي منه وله ننتمي، هو ذاك المكان الدافئ الذي تربينا على حبة، وقد أنعم الله تعالى علينا بوجوده، فعلينا أن ندافع عنه بالروح وبالدم، وعلينا أن نتكاتف جميعًا من أجل حمايته والحفاظ علية وبقاءه سالمًا غانمًا من كل شر، فمهما حاولنا وصف وشرح هذا الأمر، ولكن سنحاول في مقالنا التالي في الموسوعة التعبير بقدر المستطاع عن حب الوطن في مجموعة من العبارات والكلمات.

كلام عن الوطن

  • عشقك في قلبي لا سبيل منه ولا مفر فليس منك سبيل إلا إليك، فهمما بعدت عنك وغربتني الحياة ستظل في قلبي مستوطنًا يا وطن الروح والفؤاد والمسكن الشافي لكل جراح.
  • أحبك يا وطني الغالي وأشتاق إليك، واشتاق إلى رائحة ترابك وأن ألمسة بيدي، فأنا أشعر وكان الوقت في بعدي عنك لا يسير بل يقف في مكانة كل الملل وكل الضجر يتخلل قلبي، وأنا عنك بعيد، أيا وطني النبيل الغالي الشريف العالي، هل تجعلني أستنشق رائحة ترابك الندية، فأنا منك وإليك أعود.
  • سلمك الله يا موطن الأمجاد والكرم  يا رفيع القيم، جعلك الله سالمًا حاميًا للدين يسمو بك المجد حتى تحتل القمم، فالأرض لم تعرف ولم ترى أعز منك ولا أغلى منك، ففيك النبي الكريم مشى بالقدم، يا مهبطًا للوحي والرسالة، يا تاريخًا مشرفًا بين الأمم.
  • و طني يا شعلة النور في وسط الظلام العاتم، فإليك تهفو القلوب، وتأتي إليك لترتمي في بيت الله الحرام، لتزيل جبلًا من الهموم فوق كتفيها، فمنك الرسالة ظهرت للنور، وأتت إليك الأمم ، فأنت أرض السلام، والإسلام، ارض الأمن والأمان ، جعلك الله أمنه إلى يوم الدين.
  • أيها الوطن يا حاملًا للخير والخيرات في كل مكان، وكل زمان، يا منقذ للأمة من كل شر، يا من حميت المسلمين من فتن الكفار، جعلك الله عاليًا، جعلك الله فخرًا لكل إنسان.
  • أنت الذي سكنت القلب، وفلك حبي وشغفي، ولك من سلامي، فأنا روحي ودمي جئت لك بها لأقدمهما لك فداءً في سبيل أرضك يا عزي وعزتي وفخري وفخر أبائي وأجدادي.
  • لا بديل لحبك، هبل تريد لحبي لك دليل؟ فحبك سيظل في دمي، لم ولن أحيد عنك كهما صار، سيظل اسمك يتردد في فمي، وستظل تلك الوصية التي أوصي بها كل الأجيال،  فحبك ليس بادعاء كما يظن البعض، فحبك يستوطن أعماقي، والدليل على حبي لكِ يا بلادي سيشهد الزمان عليه، سيذكر كل ما قمت به لأجل حبك، فداكي روحي ودمي، فداكي كل العالم بأسره، أدامك الله لنا سالمًا من كل سوء وجعلك فخرًا وعزًا في كل مكان وزمان.
  • فالوطن لا يعز إلا على الشريف الحر الأبي، فأما الجبناء لا عزيز لهم ولا غالي، فحبك كُتب على الجبين، فحبك سيظل عامرًا في قلبي إلى أن تفنى روحي .

خاطرة عن جب الوطن

كيف يكون الإنسان بلا وطن، فبلا وطن نكون بلا هوية، بلا مستقبل بلا حاضر، بلا تاريخ، بلا فخر بلا عز، فمن لم ينتمي إلى وطنِِ فهو بلا وجود، فكي نبني وطنًا حرًا أبيًا علينا أن نربي حبه في قلوب أولادنا، وننبني أسر مدعمة بالحب والحنان، فعند بناء أسرة سليمة نتمكن من بناء وطن سليم حر أبي، والعكس صحيح تمامًا، لذا فعلى كل أب وكل أم أن يغرس الحب في قلوب أطفاله وأبناءه ويعلمهم  القيم النبيلة التي ينمو بها الوطن، فعليهم أن يتعلموا ما عي الحقوق والواجبات تجاه أوطانهم، وأن يكونوا متأهلين بالفداء لأجله ولأجل ترابه