الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

بواسطة: نشر في: 11 أكتوبر، 2019
mosoah
فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

سنقدم لكم فوائد مواقع التواصل الاجتماعي ، ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي في عام 1995م علي هيئة شبكة للتواصل بين الطلاب ، ثم بدأت باقي الشبكات في الظهور، ولكن كان ينقصها آلية التواصل الصحيحة بين المشتركين، ولذلك تم إغلاقها، منذ عام 2005م بدأت شبكات التواصل الاجتماعي بالظهور، وقد قدمت الكثير من الامتيازات لمشتركيها ، وقامت بتسهيل طرق التواصل بينهم من خلال التعريف عن النفس، والهوايات، والقيام بتحميل الفيديوهات والصور، ومشاركة المواقف والمشاعر مع الآخرين، والقيام بتلقي التعليقات والرسائل المختلفة، ويشير ذلك إلي أنها مجتمع افتراضي يعمل علي موازة المجتمع الحقيقي مثل تويتر، وفيسبوك، وسناب شات، ويعد الهدف الرئيس من مواقع التواصل الاجتماعي هو القيام بالتواصل مع الأقارب ، والأصدقاء في أي وقت، بالإضافة إلي إمكانية التعرف علي الأصدقاء الجدد من أي مكان في العالم وذو ثقافات مختلفة، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال فوائد مواقع التواصل الاجتماعي علي موسوعة من خلال السطور التالية.

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

  •  تساهم في نقل الأفكار السياسية بطريقة هامة، ويتم استخدامها من قبل القواعد السياسية والشعبية بصورة كبيرة، مما يعمل علي التقريب بين وجهات النظر المختلفة بين الناس، ويوجد بعض المجتمعات التي تكثر فيها نسب الجهل والأمية، فتصبح هذه الفوائد أضرار، مما ينتج عنه سوء استخدام لتلك الشبكات.
  • من الممكن أن يتم استثمارها في الأعمال التطوعية ، فيوجد للفكرة التطوعية فوائد كثيرة إذا كانت رائدة وتم تطبيقها بشكل صحيح، وتستطيع حينها أن تحقق أغراضها بسهولة ويسر، مما يترتب عليه الزيادة في الأعمال الحرية في المجتمع، والقيام بتحسين أوضاع المعيشة للناس ، وتحسين الأوضاع لمعظم الأفراد.
  • تعمل علي نشر التوعية في المجتمع، عن طريق حملات التوعية التي تقوم بها الجهات المتخصصة في كل دولة، والتي يكلف بعملها أفراد عانوا من مشكلة ما لفترة من الزمن، فيساهم ذلك في زيادة الوعي لدي المجتمع، عن المخاطر والأضرار التي قد تصيبه إذا انتشرت ظاهرة ما في المجتمع.
  • تساعد علي وجود تفاعل بين المشاهير من العلماء، والأدباء والكتاب، والساسة، والفنانين، وبين الجمهور الذي يحبهم ويتابعهم باستمرار ، مما يساهم في اتصالهم بالجماهير، وتبادل الأفكار بشكل فعال.
  • يستطيع الإنسان من خلالها أن يقوم بالتعبير عن كل ما يدور في ذهنه من أفكار عندما لا توجد رقابة بشكل كبير، ويتمكن من التعبير عن رأيه وتوجهاته، بالإضافة إلي إمكانية تعبيره عن رأيه سواء بالكتابة، أو بالرسم، أو إضافة التعليقات، أو القيام بتسجيل مقطع فيديو، أو من خلال الوسائل الأخري المتعددة.

مؤسس مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر راندي كونراد هو من قام بوضع حجر الأساس لمواقع التواصل الاجتماعي، حين قام مجموعة من الطلاب بتأسيس أول موقع للتواصل مع أصدقائه وزملائه في الدراسة، وتقوم هذه الشركات بلعب دور كبير، فضلاً عن إنها تقوم بإحداث تغييرات لا يستهان بها في أي مجتمع.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

  • تقوم بعرض المواقع الإباحية ، والسلوكيات الجنسية، والمشاهد غير اللائقة، وقد تقوم بعرض صور الكحول، والتبغ علي الأطفال.
  • تساهم في نشر الشائعات والأكاذيب، وقيام البعض بانتحال الشخصيات والتزوير، والأفكار الهدامة.
  • لا يتم الاعتماد فيها علي المصادر الموثوقة، والقيام بانتهاك الحريات، والحقوق الخاصة والعامة وخصوصاً الحقوق الفكرية.
  • تعمل علي ضعف العلاقات بين الناس ، وقلة التفاعل في الواقع، مما يترتب عليه العزلة عن المجتمع، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تسببت في المشاكل الزوجية وحدوث التفكك الأسري.
  • ينتج عن الاستخدام الغير صحيح لمواقع التواصل الاجتماعي هدر الوقت، بالإضافة إلي استخدام الإنترنت بكثرة يؤدي إلي إدمان الإنترنت ، وقلة قدرة الأفراد علي فن المحادثة.