الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن شوكيات الجلد

بواسطة: نشر في: 14 فبراير، 2020
mosoah
تقرير عن شوكيات الجلد

يدور مقالنا اليوم حول تقرير عن شوكيات الجلد ، حيث تعتبر شوكيات الجلد واحدة من أقدم وأشهر الكائنات البحرية والسبب في تسميتها بهذا الاسم هو أن جسمها مغطى بشعيرات بارزة وتتخذ شكل الأشواك .

وتعتبر من أكثر أنواع المخلوقات والكائنات البحرية المنتشرة في مختلف البحار والمحيطات على مستوي العالم وبالتحديد في أكثر المناطق عمقاً .

تقرير عن شوكيات الجلد

وتعتبر من أكثر أمثلة شوكيات الجلد شيوعاً وانتشاراً هي نجوم البحر وقنافذ البحر
وهى واحدة من أكثر الكائنات البحرية قدماً حيث تعرف الإنسان عليها منذ العصر الكامبري مما يدل على أنها متواجدة منذ القدم ويرجع ذلك إلى قدرتها الكبيرة على التأقلم والتكيف مع مختلف الظروف المناخية .

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على شوكيات الجلد عبر موسوعة فتابعونا.

خصائص شوكيات الجلد

لها اسم علمي يطلق عليها وهو echinoderm وهى تشمل كافة الكائنات الحية التي تتمركز وتتوقع في البحار الحرة وبالقرب من الشواطئ وتتميز بالبطء في الحركة ومن السهل أن يتم التعرف عليها وذلك بفضل الشكل الخارجي لها وعلى سبيل المثال أنتشار الشوك المغطى للجسم كلة ومن أهم الخصائص التي تميزها ما يلي :-

  • لا تمتلك شوكيات الجلد الأعضاء التي تمكنها من عملية الإخراج أو الانفصال بين الجنسين منهما .
  • يكون الهيكل الداخلي منها يتخذ لشكل العظمي ولها العديد من الأشواك الكبيرة والصغيرة ولها الصفائح الكلسية هذه الصفائح تتميز بأن لها جل سميك يغطيها بالكامل .
  • تمتلك العديد من الأعصاب الشعاعية وجهازها العصبي يكون ما هو إلا عبارة عن حلقة تكون حول الفم .
  • تقوم بعملية التنفس من خلال أقدامها الأنبوبية الشكل أو عن طريق خياشيمها الرقيقة الجلدية .
  • تحتوى شوكيات الجلد على جهاز وعائي مائي.

طوائف شوكيات الجلد

طائفة الزنبقيات أو كما يطلق عليها باللغة الإنجليزية (Crinoidea)

  • تتشابه هذه الطائفة مع العديد من النباتات وذلك في الشكل وتتميز بأن لها ساق هذه الساق تكون مكونة من الريش البحري وكذلك بعض الزوائد البحرية والصفائح الجيرية وتقوم هذه الساق بمساعدة هذه الطائفة على إتمام عملية الالتصاق .
  • أما عن أذرع هذه الطائفة فتتميز أن لها من الأذرع خمسة ولها العديد من الصفات منها مثلاً أنها تتصف بالمرونة وتتواجد في مجال ومحيط الفم ويعتبر من أشهر أمثلة طائفة الزنبقيات هو ما يُعرف باسم زنبق البحار النجمي.

طائفة القنفذيات أو باللغة الإنجليزية Ehinoidea

  • تتخذ هذه الطائف من الأماكن الطينية والصخرية في البحار مكان لتواجدها والعيش فيها وهى تعتبر واحدة من ضمن الطوائف المتحركة التي لا تتسلق ويتميز جسمها بأنه مستدير وكروي الشكل .
  • قد تتخذ شكل القرص الذي يتم تغليفه بصندوق أجوف حيث يتم تكوينه من خلال الصفائح المتلاصقة والمثال الأكثر شيوعاً وانتشاراً عن هذه الطائفة هو قنفذ البحر الدائري الشكل والمنتفخة الشكل .

طائفة النجميات أو باللغة الإنجليزية Asteroidea

لها شكل النجوم وتكون جميعها مخلوقات ببحرية تعيش بجوار الصخور ملتصقة بها تتصل أذرعها بقرصها المركزي وتتخذ أقدامها شكل الأنابيب وتتميز بأن لها ممصات هذه الممصات تكون على السطح السفلي من منطقة الفم ومن أشهر الأمثلة عليها حيوان نجم البحر .

طائفة الخيارات

  • هذه الكائنات تكون مشابهة إلى حد كبير الخيار في الشكل وتكون الأماكن التي من الممكن أن يتم تواجدها بها هو قاع البحار والمحيطات أو ملتصقة بالصخور كذلك يمكن الحصول عليها من خلال القيام بعملية الحفر داخل الطين أو الرمل وهذه الطائفة ليس لها أي أشواك أو أذرع.
  • ويتألف جسمها من مختلف العضلات السميكة والتي تحوى على العديد من الصفائح التي تتميز بأن لها لوامس حول الفم عددها من 10 إلى 30 لامس ويعتبر من أكثر الأمثلة عليها خيار البحر .

انواع شوكيات الجلد

ينقسم شوكيات الجلد في تنوعه إلى نوعان أساسيان وهما :-

شوكيات متجولة

وهذه الشوكيات من أسمها تتميز بالحركة الدائمة والترحال من مكان إلى آخر حتى تتمكن من أن تحصل على غذاء أو قد تقوم بالتنقل والترحال حتى توفر لنفسها الملاذ الآمن من الحيوانات البحرية الأخرى .

شوكيات المتثبتات

هذه الشوكيات تتميز بأن عملية تنقلها من مكان إلى مكان آخر تكون نادرة الحدوث ففي معظم الوقت تبقى ساكنة في أماكنها.