الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف المول بالكيمياء

بواسطة: نشر في: 19 أغسطس، 2020
mosoah
تعريف المول بالكيمياء

سنوضح لكم تعريف المول بالكيمياء من خلال مقالنا اليوم ولكن دعونا أولًا نوضح ما هوى المول، فالمول هو وحدة أساسية في النظام الدولي للوحدات، تستخدم هذه الوحدة في الكيمياء بشكل كبير فهي التي تعبر عن وحدة قياس كتلة المادة، وتستخدم وحدة المول في علم الفيزياء أيضًا ولكن بشكل أقل إذ تستخدم لقياس الكميات الفيزيائية، ومن الجدير بالذكر أن أصل مصطلح المول يعود إلى الكلمة الألمانية Molekul والتي تعني جزيء، والآن بعد أن تعرفنا على المعنى العام لمصطلح المول دعونا على مفهوم المول في الكيمياء من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

تعريف المول بالكيمياء

في الكيمياء المول هو وحدة قياس كمية المادة، لذا يعد المول جزء من النظام الدولي للوحدات (SI)، وقد كان تعريف المول منذ عام 1971 يقتصر على أن المول هو كمية المادة التي تحتوي على العديد من العناصر الأساسية وهي الذرات والأيونات، والجزيئات، الموجودة في 12 جرام من نظير الكربون (C-12)، ولكن أشار العلماء إلى ضرورة إعادة النظر في هذا التعريف لأنه يفنقر لتعريف وحدة الكيلو جرام.

وفي بداية عام 2018 أوصت الأيوباك IUPAC بتعريف جديد للمول يستند على مجموعة من الأشياء فأصبح تعريف المول كالتالي هو كمية المادة التي تحتوي على 6.02214076 × 10^23 عد أفوجادرو من الجزيئات والذرات والأيونات.

المول وعدد أفوجادرو

المول هو كتلة المادة التي تحتوي على عدد أفوجادرو 6.0221*1023 وكتلة المادة هي التي تحتوي على عدد من الذرات أو الجزيئات، أو الإلكترونيات، فمثلًا المول الواحد من الكربون يساوي 12 غرامًا في ذرة الكربون التي تحتوي على كتلة ذرية بمقدار 12 غرام، وبالنسبة لغاز الأكسجين فيتكون جزيء الأكسجين من ذرتين وبالتالي يصبح الوزن الجزيئي لهم هو 16+16 وبذلك يتضح أن المول الواحد من الأكسجين يساوي 32 غرام.

غاز الهيليوم يتكون من ذرات منفردة وذلك لكونه غاز خامل، وبالتالي يصبح الوزن الذري بالغرام هو واحد مول، معنى ذلك أن المول الواحد من الهيليوم يساوي 4 غرامات.

طريقة قياس عدد المولاد

كمية المادة تُقاس من خلال كتلتلها، حيث يتم تقسيم الكتلة على الكتلة المولية للمادة “وهي كميات محسوبة وموجودة في الجدول الدوري لجميع العناصر”، ويتم حسابها من خلال العلاقة الرياضية n=m/M بحيث:

  • M هي الكتلة المولية.
  • m هي كتلة المادة.
  • n هي كمية المادة.

مثال 1

أوجد كتلة المول من كربونات الصودیوم (Na2CO3)، علماً بأن الكتلة الذريّة (Na=23، وC=12، وO=16)

  • الإجابة: الكتلة الجزیئیة (المول) من (Na2CO3)=(مجموع كتل ذرات العناصر)=(2*23+1*12+3*16)=106 غرامات.

مثال 2

احسب عدد جزيئات (0.02مول) من ثاني أكسيد الكربون.

  • الحل: نجد عدد الجزيئات من خلال العلاقة الرياضيّة التاليّة: عدد الجزيئات=عدد المولات*عدد أفوجادرو=(0.02*6.02*1023)=٠.١٢٠٤*1023 جزيء.

بهذا نكون قد وضحنا لكم تعريف المول بالكيمياء من خلال مقالنا اليوم، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام حديثنا نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.