الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف التنمية الاقتصادية وأهميتها

بواسطة: نشر في: 8 ديسمبر، 2019
mosoah
تعريف التنمية الاقتصادية

نعرض لكم اليوم في هذا المقال تعريف التنمية الاقتصادية وما تُحدثه من آثار إيجابية على المجتمع الذي يقوم بتفعيل خططها في أرجائه؛ حيث يتحول من مجتمع متخلف، ونامٍ في جميع الأصعدة، إلى مجتمع مزدهر، ومتقدم يُنافس المجتمعات العالمية الحديثة، والمتقدمة في جميع مقوماتها، وفي هذا المقال اليوم على موسوعة نُقدم تعريف التنمية الاقتصادية، وأهميتها، تابعونا.

تعريف التنمية الاقتصادية

التنمية الاقتصادية هي الخطوات التي تعمل على تحويل النظم الاقتصادية البسيطة المنخفضة إلى نظم متقدمة، وصناعية، وذلك من خلال إحداث تغييرات اقتصادية من الناحية الكمية، ومن الناحية النوعية أيضًا في كافة الجوانب التي تُقوم أي دولة في العالم، وخاصة التعليم، والصحة، وأساليب الرفاهية في البلدان النامية بشكل خاص.

التنمية الاقتصادية هي المواصفات القياسية التي تم تحديدها عالميًا، والتي تعتمد بشكل أساسي على تطبيق التكنولوجيا في جميع أجهزة الدولة، وجوانبها، ومؤسساتها، وهيئاتها؛ لإحداث تغييرًا جذريًا كبيرًا في الحالة الاقتصادية لدولة ما في جميع الجوانب الصناعية، والتجارية، والزراعية، والثقافية، والاجتماعية، والسياسية، والتعليمية، والصحية، والسياحية، والعسكرية، والعلمية، والأدبية، وما إلى ذلك من مُقومات الدولة.

التنمية الاقتصادية هي العملية التي تهدف إلى إحداث نموًا اقتصاديًا كبيرًا من خلال بعض الخطط التي تهدف إلى التقدم، والتطوير على جميع الأصعدة التي تقوم عليها الدولة، وذلك من خلال تطبيق، وتفعيل هذه الخطوات، والاستراتيجيات على أرض الواقع؛ الأمر الذي يُحدث الأثر الإيجابي، ويُساعد في نهوض، وتقدم الدولة.

التنمية الاقتصادية هي المحاولات الجادة من المجتمعات المختلفة في دعم كفاءة المظاهر الاقتصادية الخاصة بها؛ من خلال استخدام، وتطوير جميع ما لديها من مقومات، وثروات، وتفعيلها، واستغلالها بشكل يُزيد من كفاءة خطط التنمية الاقتصادية التي تعمل على الانتقال بالمجتمع من حالة سلبية ما إلى نقيضها بما يُعطي تنوع اقتصادي فعّال.

اهمية التنمية الاقتصادية

  • من أهم آثار التنمية الاقتصادية على المجتمع أنها تتمكن من توفير العديد من فرص العمل من خلال الاستثمارات التي تحدث في القطاع العمل؛ الأمر الذي يُؤدي إلى الحاجة إلى شغل الوظائف الشاغرة لزيادة الإنتاج، ودعم كفاءة التنمية، والارتقاء بالمستوى المعيشي، وتحقيق جميع أهداف خطط التنمية الاقتصادية التي تم وضعها.
  • انتعاش الحركة السياحية في أي بلد تُعد من أهم أهداف التنمية الاقتصادية، والتي تسعى لتحقيقها طوال الوقت، ولا يُشترط في انتعاش الحركة السياحية أن تحتوي على الكثير من القومات السياحية الطبيعية بالرغم من أن الطبيعة هي أكبر جاذب للسياح، ولكن يُمكن إنشاء الكثير من المعالم السياحية الصناعية التي تجذب السياح من كل مكان، وذلك من خلال الاستثمارات الكبيرة التي تحدث ضمن خطط التنمية الاقتصادية؛ لتحقيق أحد أهدافها بشكل فعّال؛ بالإضافة إلى استغلال جميع الثروات، والموارد الممكنة في الدولة لتحقيق النمو السياحي.
  • من أبرز آثار التنمية الاقتصادية هي التقدم الصناعي، والتكنولوجي الكبير الذي يعود على الدولة من خلال انتعاش مقوماتها الأخرى، هذا بالإضافة إلى العائد الإيجابي الذي يأتي به انتعاش الحركة الصناعية المحلية للدولة، وما ينتج عنه من حركة التصدير إلى الدول الأخرى المختلفة؛ لما تتميز به المنتجات المحلية من جودة، ومطابقة للمواصفات القياسية العالمية في جميع المنتجات المختلفة؛ الأمر الذي يُؤدي إلى زيادة الدخل القومي لدولة بشكل كبير، وانتعاش الاقتصاد.
  • إحراز التقدم في المجالات سابقة الذكر يُؤثر بالضرورة على جميع الجواب الأخرى في الدولة من تعليم، وصحة، ورياضة، وسياحة، وما إلى ذلك.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة التعريفات الخاصة بالتنمية الاقتصادية، وتعود به من نفع، وآثار إيجابية على المجتمع، تابعوا جديد موسوعة.