مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب الحروف الابجدية مع الأمثله

بواسطة:

الحروف الابجدية هي أحد أهم الدروس التي نتعلمها جميعا في الصغر و التي تعد أساس كل ما نتعلمه في الكبر ، و تحاول كل أم أن تعلمها لطفلها في صغره و ان تلقنها له ليحفظها جميعها ، لذا اليوم سنتحدث عن الحروف الابجدية و كيف يمكن أن تساعدي طفلك في تعلمها و حفظها جميعا ..

أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي … ثمانية و عشرون حرفا يمكن ان نعلمهم لأطفالنا بالكثير من الطرق ، لكن أفضلها على الإطلاق و أسهلها على الأم و على الطفل هي طريقة الغناء .. حاولي دائما أن تربطي بين ما تعلميه لطفلك و بين نغمة مميزة يستطيع طفلك حفظها و ترديدها بسهولة حتى يسهل عليه تذكر ما حفظه ..

و يمكنك في الحروف الابجدية الهجائية أن تعلميه الحرف و تربطيه بكلمة حتى يتعلم نطق الحرف أيضا ..

أ أسد

ب بطة

ت تفاحة

ث ثعبان

ج جمل

ح حصان

خ خروف

د دب

ذ ذيل

ر رمان

ز زرافة

س سمكة

ش شجرة

ص صندوق

ض ضفدع

ط طائرة

ظ ظرف

ع عين

غ غزال

ف فراشة

ق قرد

ك كرة

ل ليمون

م موز

ن نسر

هـ هرم

و وردة

ي يد

طفلك يحتاج إلى التعلم عن طريق النطق أولا ، و الترديد ، لذا إستغلي قدراته على الحفظ و علميه أساسيات اللغة و خاصة الحروف الابجدية ، و في أثناء تعلم القرأة يجب أن يكون لديك صبر لانها ليست بالعملية السهلة كما يتصور البعض و يقع معظم الاطفال في خطأ كبير و هو الخلط بين اسم الحرف و نطق الحرف .. لذا دعي طفلك يأخذ كل الوقت الذي يحتاج في كل حرف حتى يدركه تماما و يفرق بين اسم الحرف و نطق الحرف ..

أثناء تعلم الكتابة لا تضغطي على طفلك أو تعاقبيه أبدا فعلى حسب قوانين التعليم المصرية يجب ألا يمسك الطفل بالقلم من أجل الكتابة قبل سن الخامسة ، لذا حاولي أن تطوري مهارة الامساك بالقلم عن طريق الانشطة البسيطة و السهلة مثل التلوين أو التوصيل أو الرسم ، اما عن الكتابة فيجب الا تقل مدة تعلم الكتابة لكل حرف عن خمسة أيام تقريبا ، حتى يتقن الطفل كتابة الحرف و لا يخلط بينه و بين غيره من الحروف ..

كذالك يمكنك أن تساعدي طفلك على تعلم كتابة الحروف الابجدية عن طريق رسم النقاط التي تكون شكل كل حر و من ثم دعي طفلك يمشي على النقاط و يوصلها ببعضها البعض حتى يحصل على الشكل النهائي للحرف ، و حاولي تشجيع طفلك دائما ، و لا تطلبي من طفلك ان يكتب بخط صغير ، فعلى حسب أخر الدراسات العلمية يدل خط طفلك الكبير على شعوره بالامان والثقة بالنفس و هو أمر يجب ان نشجعه و نعززه لا أن نرفضه ..

أيضا يجب أن تدركي تماما ان التعليم بشكل عام أمرا ليس سهلا و أن طفلك الصغير لا هم له في الحياة إلا اللعب و التسلية لذا لا تصعبي الامور على طفلك أو على نفسك و لا ترهقيه بالاوامر الكثيرة و حاولي تحويل أي عمليه تعليميه تقدميها لطفلك إلى شئ مرح و مسلي حتى يحب طفلك التعلم و يركز أكثر فيما تدرسيه له ..