الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المملكة العربية السعودية تاريخها ونشأتها

بواسطة: نشر في: 15 أغسطس، 2019
mosoah
بحث عن المملكة العربية السعودية

نقدم لكم بحث عن المملكة العربية السعودية وتاريخها، تعتبر دولة المملكة الدولة الأكبر في الشرق الأوسط من ناحية المساحة حيث تصل مساحتها حوالي 2 مليون كيلو متر مربع، أما إذا نظرنا لها بتمعن من الناحية الجغرافية سنجد أنها في حدود مع دولة الإمارات وقطر من الناحية الشرقية، أما من ناحية الجنوب تحدها دولة اليمن ودولة سلطنة عمان من الناحية الجنوبية الشرقية.

تنقسم دولة المملكة إلى نحو 13 منطقة إدارية، وكل منطقة من تلك المناطق تنقسم لعدد من المحافظات، وكل محافظة تنقسم إلى مجموعة من المراكز، هذا من الناحية الجغرافية أما من الناحية التاريخية سنتعرف على أهم المراحل التاريخية التي مرت بها تلك المملكة من خلال موسوعة عبر مقالنا التالي بعنوان بحث عن المملكة العربية السعودية.

بحث عن المملكة العربية السعودية

الدولة السعودية الأولى

  • تعود بدايات تأسيس الدولة السعودية إلى عام 1744م إذ كان يُطلق عليها آنذاك اسم “إمارة الدرعية”، حيث أنه عقب هجرة محمد بن سعود – مؤسس الدولة السعودية الأولى- مع عشيرته إلى المملكة عقد فيها ميثاقاً أطلق عليه ميثاق الدرعية.
  • شهدت إمارة الدرعية وقتها العديد من الحكام، فمن بعد انتهاء حكم محمد بن سعود تولى ابنه عبد العزيز الحكم، ومن ثم سعود بن عبد العزيز ثم أتى بعده عبد الله بن سعود.
  • تمكنت الدولة السعودية الأولى طيلة فترة الحكم من إحكام سيطرتها على نجد وقطر وعمان واستمرت على ذلك حتى عام 1818م الذي انتهت فيه رسمياً حكم تلك الدولة، وذلك بعد أن استطاعت الحملة العسكرية المصرية بقيادة إبراهيم باشا ابن محمد على باشا أن تقتحم الدرعية وتعتقل أخر أمرائها وهو عبد الله بن سعود والذي تم نفيه إلى الاستانة، كما أن جنود الحملة عملوا على هدم كل حصون الدولة.

الدولة السعودية الثانية

  • تأسست الدولة السعودية الثانية في عام 1818م بعد أن تمكنت من مقاومة سيطرة العثمانيية عليها، وقد أسسها تركي بن عبد الله بن محمد آل سعود، وقد أطلق على تلك الدولة آنذاك اسم إمارة نجد.
  • تمكن تركي بن محمد آل سعود من الاستحواذ على مدينة الرياض لتكون تلك الخطوة البداية الأولى لفترة الدولة السعودية الثانية التي شهدت عدد من الحكام من بينهم فيصل بن تركي، عبد الله بن فيصل، سعود بن فيصل وعبد الرحمن بن فيصل أخر حكام الدولة السعودية الثانية.
  • شهدت الفترة الأخيرة من الدولة السعودية الثانية صراعات احتدمت بين آل سعود وآل رشيد الذي تولوا حكم جبل شمر الذي يقع في شمال غرب المملكة، وعلى إثر تلك الصراعات قامت معركة الحريملاء التي انتهت بهزيمة آل سعود ونهاية الدولة الثانية وقد رحل عبد الرحمن بن فيصل وقتها إلى الكويت.

الدولة السعودية الثالثة

  • عقب رحيل عبد الرحمن بن فيصل إلى الكويت، عمل على كيفية إعادة تأسيس الدولة من جديد وذلك بالتعاون مع أمراء الكويت، وقد تمكن عبد الرحمن من تكوين جيش جديد يقوده ابنه عبد العزيز بن عبد الرحمن.
  • استهدف هذا الجيس السيطرة على مدينة الرياض التي بالفعل تمكن من إحكام قبضته عليها لتكون بداية تأسيس الدولة السعودية الثالثة، وكان ذلك في عام 1902م.
  • عقب السيطرة على مدينة الرياض، عملت الدولة السعودية الثالثة على التوسع لتضم الإحساء ونجد، وقد كان اسمها آنذاك مملكة نجد والحجاز.

تأسيس المملكة العربية السعودية

  • في عام 1932 تأسست المملكة العربية السعودية، وذلك بعد اجتماع تم عقده بين كبار رجال الدولة وعلماؤها من أجل إعلان تأسيسها، وذلك بعد توحيد جميع أقاليمها تحت اسم المملكة العربية السعودية ومن أبرز الدول التي اعترفت بها وقتها بريطانيا.
  • عقب تأسيس المملكة العربية السعودية تولى أول حكامها آنذاك الملك عبد العزيز آل سعود وقد ظل في فترة حكمه حتى وفاته عام 1953م ليتولى من بعده الملك سعود بن عبد العزيز الحكم والذي تم عزله في عام 1964م بسبب مرضه ليحكم من بعده الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود.
  • تعرض الملك فيصل بن عبد العزيز إلى حادثة اغتيال توفي على إثرها في عام 1975م ليتولى من بعده الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود وقد ظل يحكم إلى أن توفي في عام 1982م، ليحكم بعده الملك فهد بن عبد العزيز ثم الملك عبد الله بن عبد العزيز ثم الملك سلمان بن عبد العزيز الذي تولى الحكم منذ 2015 حتى الآن.