الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن المتممات المجرورة شامل

بواسطة:
بحث عن المتممات المجرورة

نقدم لكم مع الشرح والأمثلة بحث عن المتممات المجرورة ، يزخر نبع اللغة العربية بالعديد من الألفاظ والمصطلحات التي نستطيع من خلالها التعبير عن هويتنا الثقافية والمعرفية، وتتكون اللغة العربية من عدداً من الأدوات التي يمكننا من خلالها صياغة معنى الجملة بشكل أكثر وضوحاً وفاعلية في إيصال المعنى وتأكيده، وتأتي متممات الجملة في اللغة العربية في صدارة هذه الأدوات النحوية لنصيغ عن طريقها جملة واضحة مفهومة لها القدرة على التأثير في أذهان السامعين، وبانقسام جمل اللغة العربية إلى جمل أسمية وفعليه، كذلك تنقسم متممات الجملة إلى متممات منصوبة ومتممات مجرورة.

وفي هذا المقال في موسوعة سنقدم شرح متممات الجملة مع الأمثلة، وأبرز أنواع متممات الجملة المجرورة.

بحث عن المتممات المجرورة

متممات الجملة في اللغة العربية

تتكون الجملة في اللغة العربية من مبتدأ وخبر في حالة الجملة الاسمية، فعل وفاعل في حالة الجملة الفعلية، وتأتي متممات الجملة بأنواعها سواء كانت منصوبة أم مجرورة لتُكمل وتُتمم معنى الجملة المقصود وتوضحه.

ويُقصد بمتممات الجملة أنها الكلمات التي يتم إضافتها إلى الجملة فتكمل معناها وتؤكده لغوياً، وبالرغم من إمكانية الاستغناء عنها في بعض الحالات في الجملة إلى أن الجملة ستفقد وضوحها وقيمتها التأكيدية بالرغم من كونها جملة صحيحة لغوياً.

مثل: جاء صديقي الأقرب لزيارتي في منزلي، فكلمة ” الأقرب ” هنا جاءت لتؤكد معنى الجملة وتوضح أن صديقه الأقرب من بين جميع أصدقاؤه هو من أهتم ليسأل عنه ويزوره، فإن قمنا بحذفها من الجملة ستكون جملة عربية صحيحه ومفيده ولكنها غير موضحة للمعني كالجملة الأولى.

المتممات المجرورة للجملة

تنقسم المتممات المجرورة للجملة إلى نوعين أساسيين هم:

المتممات المجرورة بحرف الجر

يقصد بها الكلمة التي يسبقها أي حرف جر من حروف جر اللغة العربية وهي ( في، من، على، واو القسم، اللام، الباء، الكاف)، حيثُ تقوم هذه الأحرف على جر الكلمة التي تليها سواء كانت مجرورة بالكسرة أو بالياء في حالة المثنى وجمع المذكر السالم، أو مجرورة بالفتحة في حالة الكلمات الممنوعة من الصرف ” التنوين ” في اللغة العربية.

المتممات المجرورة بالإضافة

يُقصد بالإضافة في اللغة العربية أنها نسب اسم لاسم آخر، بحيثُ يمكننا أن نتعرف على أسم من خلال نسبه لأسم آخر كالمثال التالي” طرقتُ باب الفصل” فتُعرب هنا كلمة ” باب ” مضافاً و ” الفصل ” مُضافاً إلى كلمة باب، وتأخذ دائماً في إعرابها موضع الجر فتصبح مضافاً إليه مجروراً بالكسرة.

أمثلة على المتممات المجرورة للجملة: 

  • أكلت الأرز بالملعقة، بالملعقة هنا تأتي متممة للجملة السابقة لها، وهي مجرورة بحرف الجر “الباء”.
  • أشترى لي أبي سوار ذهب، ذهب هنا هي المتممة للجملة ” أشترى لي… “، وهي مجرورة بالإضافة.