بحث عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة

روان مرسي 26 أغسطس، 2018

بحث عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة ، مفهوم العقيدة الإسلامية وأركانها يشتمل على مقدمة بحث عن العقيدة الإسلامية وكل ما يخصها بالإضافة لخاتمة بحث عن مدى أهمية العقيدة وفضلها على حياة الإنسان المسلم الموحد سنتعرف عليه بالتفصيل على موقع الموسوعة .

مفهوم العقيدة الإسلامية

  • العقيدة الإسلامية عبارة عن مجموعة من المبادئ والقوانين المرتبطة بالله سبحانه وتعالى والأنبياء والرسالات والملائكة والتصديق بالبعث يوم الآخرة.
  • ومن ثم الرسالات التي أرسلت على الأنبياء والتي دعوا إليها الخلق وقد شملت الدعوة إلى التصديق بالنبوة والإيمان بأن الله تعالى وحده لا شريك له وبطلان ما كان موجود من قبل من ديانات أو عبادة أصنام.
  • يدخل في العقيدة الإسلامية كل شيء مرتبط بالخلق عز وجل من أفعال أو صفات أو أنبياء أرسلهم الله لدعوة الناس بالحق وأمور خارقة أو مميزات منحها الله لأنبياء عن غيرهم .
  • ولا يمكن معرفتها أو الوصول لحقيقتها اليوم أو تكرارها والإيمان بالملائكة وبالكتب السماوية الثلاثة والإيمان بالبعث يوم الآخرة للحساب والإيمان بالقدر خيره وشره.

مفهوم العقيدة

تعريف العقيدة في المعجم

  • كلمة عقيدة مشتقة من “عقد” وهي في المعجم لها ثلاث معاني وهي اللزوم والتأكد ومعنى آخر هو الوثوق فقد قال الله تعالى في كتابه “لا يؤأخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤأخذكم بما عقدتم الأيمان” .
  • فعقد الإيمان يشترط فيه حضور القلب والعقد هو توقيع العقود  أو العهد بشكل ما وقد قال الله عز وجل: “يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود” ..

تعريف العقيدة كمصطلح

  • مصطلح عقيدة معناه العقد بشيء ما أو الجزم به وعدم وجود شك في شيء معين فالعلم الذي لم يكن على يقين تام لا شك فيه لا يمكن تعريفه بمصطلح العقيدة وإذا كان الاعتقاد مخالف للحقيقة الثابتة وغير قائم على براهين وأدلة فلا يمكن تعريفه بالعقيدة ويجعل المصطلح غير سليم وما هي إلا عقيدة قائمة على باطل كالأنصار الذين يعتقدون أن عيسى عليه السلام إله أو ابن إله والعياذ بالله.
  • تسمى العقيدة بالتصديق المؤكد والمجزم فيما يجب بأن الله تعالى لا إله إلا هو وهو وحده من علينا أن نعبده ونتقرب إليه في كل قول وعمل عظم جاهه واتصف بصفات عليا تتجلى في أسمائه المباركة.

بحث عن العقيدة الاسلامية جاهز للطباعة

  • نُقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن العقيدة الاسلامية جاهز للطباعة شامل من المقدمة والعناصر والخاتمة والمراجع.
  • فيما أصبح الكثير من الأشخاص من حول العالم يبحثون عن الملاذ الأمن لهم في الديانة والمُعتقد للحصول على رضا النفس ومن ثم التوصل إلى الحقيقية الكونية والإلهية.
  • فيما تُعتبر العقيدة الإسلامية هي واحدة من الجدار الأخضر الكبير الذي يسند عليه المسلمون فهي الملاذ والملجأ الذي يدعم ويسند ويُدعم كل مُرتديه وكل من يدخل في ساحته الخضراء ورحابه الكريم .
  • فماذا عن تلك العقيدة وما هي مفهومها وأهم أركانها وأبرزها، فهيا بنا نتعرّف على تلك المعلومات عن العقيدة الاسلامية من خلال مقالنا عبر موسوعة، فتابعونا.

مقدمة عن العقيدة الإسلامية

  • إن العقيدة الإسلامية هي العقيدة السمحة التي تشتمل على عدد من المبادئ السامية؛ حيث فرضها الله تعالى على العالمين أجمع، لما لها من خير وسعادة لهم في الحياة الدنيا وثواب ورضا وجنات في الأخرة.
  • فهي العقيدة التي حملها نبي الأمة الهادي رسولنا وحبيبنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ولاسيما وكوّنها تفرض على مُعتنقيها الإيمان بالله واليوم الآخر، والأنبياء أجمع، والملائكة والإيمان بالمولى عز وجلّ بأنه ملك الكون وليس له شريك في الكون، وألا يُشرك به في الحياة ولا يؤمن الإنسان سوى بالخالق عز وجلّ.
  • فقد أنزل الله تعالى عل الأرض الكتب السماوية الثلاثة من الذكر الحكيم والإنجيل والتوراة، فيما حملت تلك الرسالات السامية التي حملها الأنبياء إلى الأرض، حيث إن العقيدة هي العقد.
  • أي يعقد ويربط الإنسان نيته ومشاعره وأحاسيسه على أن يُحب الإسلام ويمتثل لأوامر الله تعالى في الدنيا بما يسهم في إحسان أعماله وترقيه وتأهيله لثواب الآخرة.

أركان العقيدة في الإسلام

  • أركان العقيدة الإسلامية ثابتة وواضحة لا خلاف عليها من قبل علماء الدين ومن يكفر بأي من أركان العقيدة أو أي جزء من أجزائها فهو ليس بمسلم ولا يتقبل الله تعالى إيمانه تبعاً لما ورد في القرآن الكريم .
  • وفي سنة حبيبنا المصطفى فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ) وقد قال الله تعالى أيضا في كتابه:
  • لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ)

أركان العقيدة الإسلامية واضحة متمثلة في

  1. الإيمان بالله: المقصود بها الإيمان والتوحيد بالله تعالى والإيمان بأن الله تعالى هو الخالق وهو الرب والإيمان بقدرته وعظمته وأسمائه وصفاته كلها وأن الله تعالى هو الوحيد المتصف بالكمال والذي لا ينقصه أي شيء.
  2. الإيمان بالملائكة: وأنها مخلوقات من صنع الله منزهة عن القيام بالأفعال السيئة والأخطاء فهم يفعلون ما يأمرهم الله تعالى به وقد أكرمهم الله تعالى وكلف بعضهم بحمل عرشه وبعضهم أوكل لهم حراسة النار أو الجنة وبعضهم يقوم بكتابة الأعمال الخاصة بكل شخص وملائكة للعذاب وملك لقبض الروح وملك خازن النار وملك مكلف بالنفخ في السور وغير هؤلاء من ملائكة ورد ذكرهم في القرآن الكريم.
  3. الإيمان بالكتب السماوية المنزلة على أصلها الذي أتت عليه وما تضمنته من أحكام وتشريعات وواجبات وتوجيهات تفيد الإنسان في حياته وفي الآخرة.
  4. الإيمان بالرسل والأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام والإيمان بأن الله تعالى قد بعث في كل أمة رسولاً ليهديهم إلى التوحيد بالله والبعد عن عبادة الأصنام وأن الأنبياء هم رسل من عند الله بالفعل ولهذا جعل الله تعالى لكل نبي معجزة خاصة به وقد كانت معجزة محمد صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم.
  5. الإيمان بالرسل والأنبياء وبأن الله تعالى هو من أرسلهم لهداية الناس إلى الحق وإرشادهم في حياتهم وأن الأنبياء لم يخفوا رسالتهم وقاموا بدعوة الناس إلى دين الحق وقد فضل الله تعالى الأنبياء بعضهم على بعض ورفعهم عن بعض درجات.
  6. الإيمان باليوم الآخر وهو يوم الحساب الذي يبعث فيه الناس جميعاً ليحاسبوا على ما فعلوه في حياتهم الدنيا.
  7. الإيمان بالقدر: بأن الله تعالى قد خلق كل شيء وقدره بحكمة وأن مصيرنا مكتوب في اللوح المحفوظ وبيد الله فإن أراد الله تعالى بشخص خيراً لا مانع له وإن أراد بشخص شراً فلا مانع له وليس على الإنسان سوى مراعاة الله في كل فعل.

علوم العقيدة الإسلامية

خاتمة بحث عن العقيدة الإسلامية

في النهاية فإن كل مسلم مؤمن يجب عليه أن يثق ثقة كاملة في وجود الله وأنه سبحانه وتعالى متفرد في صفاته وهو وحده مالك كل شيء مهما كانت درجة الشخص من العلم فهي محدودة أمام قدرة الله وبالنسبة للقدر فكل ما سنفعله ونفعله مكتوب عند الله.

العقيدة الإسلامية تدعو إلى إخلاص العبادة لله وحده وإلى فعل الخيرات والبعد عن الأفعال السيئة وهي تزيد من رقة النفوس وشعور المرء بالرضا وتهدف إلى تكوين أمة حسنة تقتضي بها الأم الأخرى وهدفها هو الإصلاح والإعمار الأرض ليسعد المؤمن دنيا وآخرة.

كما يُمكنكم مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

بحث عن اهمية العقيدة الاسلامية وتعريفها ومبادئها، بحث عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة، بحث عن العقيدة واهميتها وأركانها، بحث عن الثقافة الاسلامية مع المراجع، تقرير عن العقيدة واهميتها، بحث عن موسوعات الدرر السنية، اسماء الله وصفاته للشيخ عبد الرزاق البدر ملتقي الداعيات، معنى العقيدة الاسلامية واركانها، بحث عن العقيدة الصحيحة و أركانها ، معنى العقيدة الاسلامية واركانها )

المراجع

  • د محمد عوض الهزايمة، د محمد أحمد الخطيب (2005)، دراسات في العقيدة الإسلامية (الطبعة العاشرة)، الأردن: الأكاديميون للنشر والتوزيع، صفحة 14-16. بتصرّف.
  • سورة البقرة، الآية 285
    سورة البقرة، الآية 177
  • د محمد عوض الهزايمة، د محمد أحمد الخطيب (2005)، دراسات في العقيدة الإسلامية (الطبعة العاشرة)، الأردن: الأكاديميون للنشر والتوزيع ، صفحة 17-20. بتصرّف.
  • عمر بن سليمان بن عبد الله الأشقر العتيبي (1989)، الرسل والرسالات (الطبعة الرابعة)، الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، صفحة 231.

بحث عن العقيدة الإسلامية جاهز للطباعة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د