الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن الثدييات وانواعها شامل مع المراجع

بواسطة: نشر في: 4 يونيو، 2020
mosoah
بحث عن الثدييات

بحث عن الثدييات وانواعها بالتفصيل ، الثدييات هي المجموعة التي ترتقي قمة مملكة الحيوان بسبب أن جسمها متطور للغاية ومعقد عند مقارنته ببقية المجموعات لذا من المهم التحدث عن تصنيفها الشيق والمميزات التي تجعل هذه المجموعة أكثر تطوراً وأكثر صموداً على مر الأزمان عن غيرها سنتعرف عليها بمزيد من التفاصيل على الموسوعة .

بحث عن الثدييات

الثدييات هي عبارة عن بعض الحيوانات التي يغطي جسدها الشعر وتلد وتقوم الأنثى بإرضاع أبنائها عبر الغدد الثديية وبالنسبة لأنواع الثدييات فالأرض يوجد عليها أكثر من 4500 نوع من الثدييات المتنوعة في الخصائص والميزات لكن في الوقت نفسه تشترك الثدييات جميعاً في مجموعة من الصفات وهو سبب وضعهم في مجموعة واحدة.

والجدير بالذكر أن الثدييات من أقدم الحيوانات التي ظهرت في التاريخ، حيث أنها ظهرت منذ ما يزيد عن 200 مليون سنة، وتضم ما يزيد عن 4000 نوع مختلف، كما أنه من أبرز خصائصها قدرتها على التكيف مع ظروف المناخ المتقلبة، وتحتوي أجسامها على المشيمة التي تعد وسيلة غذاء الجنين، في موسوعة يمكنكم التعرف على أبرز فصائلها.

أنواع الثدييات

الثدييات موجودة على الكرة الأرضية منذ أكثر من مائتي وعشرين سنة على الأغلب أي أنها ظهرت مع نشأة الديناصورات ومن ثم تمكنت من البقاء على الأرض والاستمرار والتنوع والتطور لأكثر من خمسة عشر مليون سنة فيما مضى وقد قام العلماء بتصنيف الثدييات إلى ثلاث مجموعات أساسية متمثلة في: الثدييات الأولية والثدييات الكيسية والثدييات المشيمية

تصنيف الثدييات المشيمية

  • وهي مجموعة من الثدييات لديها القدرة على ولادة أبناء صغار كاملين حجمهم ما بين 1.6 جرام وحتى 100 ألف كيلو جرام .
  • وهي متنوعة فيما بينها لما يتعدى 210 نوع على الأغلب.
  • يتم تصنيف الثدييات المشيمية إلى عشرين رتبة مختلفة في حجمها من أهمها:

رتبة شفعيات الأصابع

والتي لها أعداد مزدوجة من الأصابع .

رتبة آكلات اللحوم

وهي تشتمل على الحيوانات التي تتغذى على الحيوانات الأخرى خاصة الحيوانات التي تأكل الأعشاب.

رتبة الحيتان

وهي تشمل الثدييات التي تعيش في البحر كالحوت والدولفين.

رتبة الأرنبيات

وهي تتضمن الأرنب الأليف والأرنب البري والبيكا ولهذه الرتبة أرجل خلفية أكثر طولاً من الأرجل الأمامية مما يمكنها من القفز لمسافات كبيرة بسرعة كبيرة.

رتبة زبابيات الفيل

لديها أنف كبير وعيون كبيرة وأذنين كبيرتان.

رتبة آكلات الحشرات

تتضمن الثدييات التي تتغذى على خصومها من الحشرات مما يجعلها أكثر حيوانات المجموعة بدائية وعددها كبير يتعدى 400 نوع من ضمنها الذبابة وحيوان الخلد.

رتبة وتريات الأصابع

وهي تتمل على الحيوانات التي لديها حوافر بعدد فردي وتتميز بأكلها للعشب وتتضمن 16 نوع من ضمنها حيوان وحيد القرن والخيل.

رتبة المحرشفات

حيوانات تتغذى على النمل.

رتبة الرئيسيات

لديها رأس كبير وتشتمل على 233 نوع من ضمنها القرود والإنسان والسعاديين.

رتبة الخرطوميات

حيوانات لديها خرطوم طويل بالإضافة لقواطع ومن أشهرهم الفيل.

رتبة القوارض

ثدييات صغيرة في الحجم ولديها قواطع مدببة وتشتمل على ما يزيد عن ألفين نوع على الأغلب.

رتبة الخيلانيات

مجموعة من الثدييات تعيش في الماء ومن ضمنها بقر البحر.

رتبة أنبوببيات الأسنان

من ضمنها خنزير الأرض.

رتبة عديمات الأنياب

  • عبارة عن مجموعة من الثدييات تقوم بأكل الحشرات وغالباً ليس لديها أسنان وهي تشتمل على ثلاثين نوع من ضمنهم حيوان الكسلان وحيوان المدرع.
  • توجد بعض الرتب الأخرى التي لم تتمكن من الصمود على مر العصور وهي رتبة اللقمانيات التي لديها حوافر ورتبة المفترسات ورتبة الداعمات ورتبة الثدييات التي تشابه الكركدن.

تصنيف الثدييات الكيسية

هي عبارة عن مجموعة من الثدييات التي تنجب أبناء غير كاملة التكوين بعد مما يحتاج لبقاء الأبناء في كيس يوجد في الجزء السفلي من بطن الأم وتحتاج للرضاعة من ثدي الأم عبر الغدد اللبنية الموجودة في الجزء السفلي من الكيس لفترة تدوم لشهور حتى اكتمال جسدها ومن ثم تتمكن من الخروج من الكيس والعيش بدون اتصال بجسد الأم وهو يعد أكبر الأصناف ويشتمل على 270 نوع مصنفة كالآتي:

رتبة الشقبانيات

وهي تشتمل على ثلاث وتسعين نوع على الأغلب وتتركز بشكل أكبر في أمريكا الجنوبية وفي الجزء الجنوبي من كندا وفي دولة المكسيك.

رتبة الأبوسوم الزبابية

تتضمن سبع أنواع لها حجم ضئييل وتتركز في الجزء الغربي من قارة أمريكا الجنوبية.

رتبة أشباه الجرابيات

وهي لا تحتوي سوى على نوع واحد من الحيوانات وهو قرد الجبل.

رتبة الدصيوريات

تشتمل على أثنين وسبعين نوع من ضمنها الشيطان التسماني والذي يتركز بشكل أكبر في دولة غينيا وفي قارة أستراليا وفي تسمانيا.

رتبة البندقوطيات

وهي تشتمل على اثنين وعشرين نوع متركزة في غينيا الجديدة وقارة أستراليا ودولة تسمانيا ولها حجم ضئيل وأصغرهم على الإطلاق حيوان البندقوط الفأر حيث يصل جسده مع رأسه لما بين 75: 150 مل متر في حين أن أكبر البندقوطيات هو البندقوط العملاق الذي طوله 600 مل.

رتبة الخلديات

وهي تتضمن نوعين من الحيوانات فقط.

رتبة الجرابيات

تتشكل من 131 نوع وتتركز في أستراليا ودولة غينيا ودولة تسمانيا بالإضافة لجزء سولاويزي ومن أهم الجرابيات وأشهرهم على الإطلاق حيوان الكنغر والكوالا.

تصنيف الثدييات الأولية

يشتمل هذا التصنيف على الثدييات التي تتكاثر عبر وضع البيض واحتضانه مدة زمنية معينة لحين فقسه وهي تدعى أيضاً بالثدييات وحيدة المسلك لوجود  فتحة واحدة للتكاثر والتبرز والتبول وهي تشتمل على حيوانين في قارة أستراليا هما منقار البط والحيوان الذي يأكل النمل.

أهم خصائص الثدييات

توجد عدة خصائص تشترك فيها كل الثدييات من ضمنها:

  • الغدد الثديية

كل الإناث الموجودة في المجموعة لديها أثناء لإطعام أبنائها الصغار واللبن غني بالسعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل لاكتمال جسده والنمو بسرعة فكل لتر يحتوي على أكثر من 700 سعر حراري.

  • الشعر

فكل الثدييات لديها شعر يغطي جسمها ليساعدها على تنظيم درجة حرارة الجسم ويستعمل كوسيلة دفاعية للاختباء من الأعداء بسبب مقاربة لون الشعر للون الطبيعة مما يصعب على العدو تحديد مكان الفريسة وبعض الحيوانات كحيوان القنفذ لديه شعر حاد يحميه من أي حيوان يحاول الاقتراب منه.

  • حرارة داخلية

كل الثدييات من ذوات الدم الحار والذي يساعدها على التكيف مع البيئة الجديدة.

  • القلب له أربع حجرات

يتم تقسيم القلب إلى أذينين في الأعلى وبطينين في الأسفل وهو السبب في وجود جهة يمنى وجهة يسرى مما يحسن من تدفق الدورة الدموية ويسرع عمليات الأيض.

  • وجود مشيمة

المشيمة تمد الجنين بما يحتاج من أكسجين وغذاء ومياه أثناء الحمل.

المراجع :

1

الوسوم