بحث عن التواصل الاقناعي وأهميته في حياتنا اليومية

ماجدة فراج 19 أكتوبر، 2019

نقدم إليكم اليوم عزيزي القارئ بحث عن التواصل الاقناعي ، فالتواصل الإقناعي هو محاولة من تغيير سلوكيات الآخرين وأسلوبهم عن طريق استمالتهم عاطفيا وعقليا لتعديل هذا السلوك .

ويتم التواصل الإقناعي عن طريق التعامل المباشر أو غير المباشر فالتعامل غير المباشر يتم عن طريق توجيه الرسائل الرمزية عن طريق الكتابة بالرسائل أما الطريقة المباشرة تتم عن طريق  المشافهة بالحوار والمناقشة أو عن طريق حكاية قصة أو الاستشهاد بموقف بمعين .

والتواصل الإقناعي لا يخلو من الإجبار غير المباشر عن طريق استمالة مشاعر الفرد أو استقطابه رغبة في تغيير مسار تفكيره وبالتالي حياته، ولمعرفة المزيد عن التواصل الإقناعي وأشكاله فعليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

بحث عن التواصل الاقناعي

تختلف عملية التواصل الاجتماعي من إنسان لأخر على حسب المرحلة العمرية التي يحياها وكذلك البيئة التي يعيش فيها كما تتوقف على  خبراته الحياتية لان الخبرات الحياتية تحمل من التجارب الداخلية للفرد ما يساعده على فهم الرمز وإدراك المقصود من الرسائل الاستمالية  التي يتلقاها من الطرف الأخر .

تعريف التواصل الإقناعي

التواصل الإقناعي هو حدث عن طريق الحوار يهدف إلى التأثير في الآخرين ومحاولة إلي تغيير بعض سلوكياتهم والتأثير في أفكارهم كي تتناسب مع ميول المتحدث وما تدعو إليه اتجاهاته.

عناصر التواصل الإقناعي

  • المتحدث : وهو الشخص الذي يقوم بمسك زمام الحوار وتوجيه الرسائل ويتوقف نجاحه في مهمته على بضع من المقومات وهي :-
  • مكانته : المقصود بمكانته هنا خبرته في المجال الذي يتحدث فيه ومن ثم قدرته على الإقناع واثبات الحجج والرد الفوري لأي تساؤل من قبل الطرف الآخر فيكون اكثر فاعليه وتأثيرا.
  • هيئته : بالنسبة لهيئته أن يكون جذابا فالنفس البشرية فطرت على حب الجمال فشخص اشعث اغبر لو  كان يملك علوم الأرض وثقافتها لما انتبه إليه احد ولا استرعى اهتمام  الآخرين بل انفضوا من حوله فالهيئة الأنيقة والمظهر الجذاب يعطي للآخرين انطباع عن الثقة بالنفس.
  • الصفات الأخلاقية : يجب أن يكون مشهودا له بالنجاح والأمانة والسعي في الخير حتى يشعر المتلقي بالمصداقية من خلال الحوار معه فبالطبع لن تستمع لشخص معروف عنه الخداع والكذب بين الآخرين فهو الأولى بالنصيحة وفاقد الشيء لا يعطيه.
  • صفاته الشخصية: وتتوقف على عدة أشياء وهي؛ وضوح لغته وفصاحته واستخدامه للغة مفهومة وسلسة بعيدة عن التعقيد ويتمتع بالبلاغة واللباقة والإتيان بالتشبيهات والاستعارات التي تثري حواره وتكون مادة جيدة للإقناع .
  • أن تكون نبرته الصوتية جذابة وواضحة وجهورية وتخلو من العيوب في النطق حتى لا يسأم المتلقي من سماع حواره ويسارع بالانصراف عنه كمنا ينبغي أن يتميز بالقدرة على التنغيم في نبرة الصوت من الحدة إلى اللين حسب ما يقتضي الحوار ولتجسيد العواطف والانفعالات .
  • اللغة الغير لفظية؛ والمقصود بها لغة الجسم من حسن استخدام الحركات و الإيماءات وعند انصراف العينين عند المحادثة لجهة أخرى بما يعطى انطباعا للمتلقي بالاهتمام.
  • الرسالة: وهي الوسيلة التي من خلالها يكون الإقناع فلابد أن تحتوي على البراهين والحجج والقدرة على الرد حين الاعتراض من الطرف الأخر.
  • مقومات الرسالة التي تتمثل في أن تحتوي على التعليل والاستشهاد بالشواهد العقلية والقياس ويحبذا لو كان الاستشهاد بالقران والسنة، واستشهاد بالأحداث الجارية، الاستشهاد بحالة سابقة مع سرد التفاصيل والنتائج النهائية فالتجربة العملية خير وسيلة للإقناع .
  • المستمع؛ هو العنصر الثالث من عناصر التواصل الإقناعي وهو الجزء المتلقي ويجب أن يتسم ببعض الصفات وهي :- حسن الانصات لأنه يترتب عليه سماع رسالتك .
  • كفاءة المستمع : فكفاءتك انت وحدك لا تكفي للإقناع بل يجب أن تتوفر كفاءة المستمع في فهم محتوى حوارك وإلا باءت محاولتك بالفشل .
  • حب المستمع للمجال : لا تحاول أن تقنع  من أمامك بقضية هو في كراهية مسبقة لها قد تأصلت منذ سنوات فحديثك لن يغير من رأيه في شئ بل يتم الاتصال الإقناعي في قضية محط التردد أو التذبذب لديه ، ليس قضية مرفوضه منذ زمن وتأصل كرهها داخله لأنه سينصرف عنك ولن تنل إلا الإرهاق وتبديد وقتك وطاقتك.

أهمية التواصل الإقناعي في حياتنا

للتواصل الإقناعي أهمية كبيرة في حياتنا وليست للمتلقي فقط وللسامع بل للمتحدث أيضا ومنها :-

  • صقل تجاربك الحياتية انت أيضا من خلال استماعك للطرف الآخر وأسباب حيوده بأفكاره أو معتقداته .
  • زيادة مهاراتك الحوارية من خلال استمع أفكار الآخرين وألفاظهم واستشهاداتهم بما يمنحك ثروة لغوية ومعرفية .
  • إنماء قدراتك في الإقناع من خلال التجربة العملية .
  • هناك احتمالية لا يستهان بها في تغييرك انت معتقداتك إذا كان منها الخطأ من خلال المناورة والمحاورة مع الطرف الآخر لحظة محاولة إقناعك فتفاجأ أنت بقدرته على إقناعك انت بالأدلة الدامغة والشواهد التي لا يمكن إبطالها فتنل فرصة تصحيح معتقدات كانت غائبة عنك.

بحث عن التواصل الاقناعي وأهميته في حياتنا اليومية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د