الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التخطيط الاسري

بواسطة:
بحث-عن-التخطيط-الأسري

نتناول في حديثنا اليوم بحث عن التخطيط الاسري Family planning الذي يُعد من أهم الآليات المُستخدمة في تجنب تكرار عمليات الإجهاض والحد من وفيات المواليد الجُدد، فضلاً عن للتخطيط الأسري دوراً بارزاً في كبح جماح التضخم السكاني في الدول النامية والفقيرة كما أشارت منظمة الصحة العالمية WHO في التقارير التي صدرت عنها في هذا السياق.

فقد تُعد منظومة الأسرة هي التي يتحد بها زوج وزوجة من أجل البقاء عليها والمحافظة عليها من التهديد؛ فإن أول تلك العناصر التي قد تُشكل خطراً على تماسك هذه الأسرة هي عدم تحديد النسل والتخطيط الغير منظم له، فيما يؤثر على صحة الأم وعلى المدخرات التي يُعنى بها الأب، كما يشمل التخطيط الأسري تنظيم العلاقة بين الآباء والأبناء، لذا تهتم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة بتعريف التخطيط الأسري والسُبل المتبعة للقيام بتخطيط منظم، فضلاً عن أهميته، فتابعونا.

بحث عن التخطيط الاسري

يُعد التخطيط الأسري من الأمور التي تتصدر أولويات الأسر؛ فهو عبارة عن تنظيم الشؤون الأسرية من خلال اتباع برنامجاً مُحدداً بهدف تحقيق أهداف بعينها، وذلك وفق الخطة الزمنية التي يضعها أعضاء الأسرة الواحدة، وكذا فنجد أن البعض الأخر هو الذي يرى أن التخطيط هو الذي يهدف إلى إحداث التغير المنشود في الأفراد والجماعة خلال فترة زمنية مُحددة، كما يُعرف أيضاً بأنه التنسيق بين ما يرغب به الإنسان لأسرته أو ذاته و الجماعة، وهو الذي يعتمد على العديد من العناصر التي من بينها التفكير والتصور الذهني القائم على رصد فروع المعرفة.

خطوات التخطيط الاسري

هناك العديد من الخطوات التي يتوجب علينا اتباعها عند التفكير في التخطيط الأسري، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • طرح التساؤلات التي تُحدد الرؤية الخاصة بالأزواج للمحافظة على تنظيم الأسرة وتماسكها، فيما نوجز تلك الأسئلة فيما يلي؛ ما هو عدد الأبناء الذي نريد إنجابه وخطة تحديد النسل، كيف نجعل أبناءنا متفوقين دراسياً وأخلاقياً ودينياً، ماذا عن سُبل الوقاية من الأمراض المتبعة في الأسرة.
  •  هي تلك الخطوة التي تتمثل في تحديد الأهداف التي تعتمد على الرؤية التي تم تحديدها مُسبقاً، وكذا فنجد أن تحديد الأهداف تتضمن تحديد القدرات الابداعية والبدنية لكل فرد من أفراد الأسرة، فضلاً عن تحديد الأبعاد المادية للأسرة والاجتماعية والمهنية والصحية، الجدير بالذكر أن تلك الأهداف تنقسم إلى الأهداف قريبة المدى ومتوسطة وبعيد المدى، فقد تتعلق بالقدرة على ادخار الأموال، أو الترتيب للقيام برحلة شيقة والسفر إلى الخارج.
  •  البحث عن أفضل الوسائل لتنفيذ أهداف الأسرة.
  • تحديد جدولاً زمنياً لإنجاز المهام، وذلك من خلال كتابة الأهداف بغرض القيام بها في وقت مُحدد.
  • توزيع الأدوار والمهام على أفراد الأسرة واحداً واحداً ، ولن يتسنى حدوث ذلك إلا من خلال التزام كافة عناصر الأسرة وتحقيق التكاتف والتوافق والاتحاد.
  • المتابعة المستمرة للخطة والتحقق من الخطوات التي يتوجه الأفراد لتحقيقها والتعديل على تلك الخطوات، فضلاً عن تجديد الاستراتيجية المُتبعة والتي تُساعد في إنجاح التخطيط الأسري الذي اعده الأزواج.

التخطيط الأسري المهارات الحياتية

يُحقق التخطيط الأسري العديد من الأهداف التي تصبو إليها الأسرة، كما أنها تُحدد المسار القويم للأفراد وتُساهم في إنجاح المهمات التي يسعون لإنجازها، فهيا بنا نتعرف على تلك المهارات التي يتوجب على كل فرد امتلاكها لكي يصل إلى التخطيط الذي يُعينه على النجاح.

  • عدم التكاسل والتخطيط الجماعي.
  • الإصرار على النجاح.
  • البُعد عن الارتباك، والخطط المفاجئة.
  • تحديد الأولويات التي تُعين على إنجاز الأولويات.
  • المحافظة على العدل بين أفراد الأسرة الواحدة.
  • عدم الاستسلام للعديد من الآفات التي من بينها الجشع واللامبالاة واضطراب الإدارة المالية الخاصة بموارد الأسرة.

المراجع

1