الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الفرق بين النقاش والجدال

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2019
mosoah
الفرق بين النقاش والجدال

في هذا المقال يمكنكم التعرف على الفرق بين النقاش والجدال وهي مصطلحات تختلط على الكثير من الناس ويعتقد البعض أن أنهما يحملا نفس المعنى، ولكن العامل المشترك بينهم أنهما يشيران إلى التفكير والنقد والقدرة على تحليل الأمور من خلال تبادل الحديث مع الآخرين سواء مع العائلة أو الأصدقاء أو زملاء العمل، كما أنهما يدلان على مدى الاهتمام بالقضية موضع الحديث الذي يدور في الغالب حول أسباب وعوامل وأهم حلول هذه القضية من مختلف وجهات النظر، ولكن ما الفرق بين المصطلحين ؟، هذا ما سنعرفه في موسوعة.

الفرق بين النقاش والجدال

معنى النقاش

  • النقاش هو مظهر إيجابي وحضاري في تبادل الحديث بين الطرفين أو أكثر حول قضية ما، وهو يدل يمتاز بالرقي والهدوء واستماع كل طرف من أطرافه للآخر، إلى جانب تقبل وجهات النظر المختلفة عند الحديث.
  • يستهدف النقاش الخروج بحلول حول القضية المطروحة بين أطراف الحديث، إذ أنه يجب أن يكون من وراءه هدف وفائدة ما كأفكار جديدة يستفيد منها الجميع، كما أن الأطراف يلتزمون بالإنصات التام في سماع وجهات النظر دون مقاطعة، فضلاً عن آداب الحوار حيث يلتزمون بعدم التفوه بكلمات قد تجرح الآخرين وتقلل من شأنهم مهما اختلفت الأفكار.
  • أهم ما يميز النقاش هو اتفاق الطرفين فيه من البداية على التوصل لحلول أو أفكار جديدة من وراء مناقشتهم لهذه القضية، ولا يشترط أن يكون الأطراف من ذوي الخبرة بل يمكن أن يدور بين شخصين عاديين قادرين على النقاش في مختلف القضايا سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

معنى الجدال

  • أما الجدال فهو المصطلح المعاكس للنقاش إذ أنه مظهر سلبي للحوار ولا يخرج أفراده بجديد منه، حيث أن أطرافه لا يتقبلون وجهات نظرهم المختلفة ولا ينصتون بشكل كامل لأفكار الغير، كما أنه لا يوجد هدف محدد من وراء هذا الحديث.
  • قد يحتد أطراف الحديث في الحوار لدرجة تصل إلى المشادات الكلامية والتراشق بالألفاظ وتبادل السباب والشتائم، حيث أنه يغلب عليه في البداية الضوضاء من الصوت العالي في الحديث والعصبية في التعامل مع الآخر.
  •  يسعى كل طرف لإثبات عدم صحة وجهة نظر الآخر بمختلف الطرق حتى ولو تتطلب الأمر بإطلاق الشائعات والحقائق الكاذبة والتي ليس لها أساس من الصحة، وفي الغالب ينتشر هذا الجدل في الموضوعات الحساسة المتعلقة بالدين والسياسة.