الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2018
mosoah
البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية ، يوجد الكثير من الشخصيات التي تميزت بالعديد من الصفات الإيجابية والسلبية والتي اثرت في كثير منا حتى الآن، وهذا السؤال هو من الأسئلة التي يبحث عن اجابتها كثير من الطلاب لذلك سوف نتعرف على مجموعة من الشخصيات العربية وقصصهم وكيف اثروا بنا، وما هي الصفات التي اشتهروا بها من خلال هذا المقال على موسوعة.

شخصيات عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

عنترة بن شداد

  • هو عنترة بن عمرو بن شداد، الشهير بعنترة بن شديد والذي ولد لأم حبيشة سوداء اللون تدعى زبيبة والتي انجبته من مولاها والذي رفض أن يعترف به بسبب سواد بشرته وبسبب أن أمه ليست حرة، وقد ولد عنترة في القرن السادس الميلادي، وقد تمتع عنترة بقوة الجسم حيث كان مفتول العضلات قوي البنية وقد اشتهر بالفروسية والإقدام والشجاعة والقدرة على مواجهة الصعاب.
  • وقد كان يحب ابنه عمه والذي رفض أن يزوجها له وقد غضب عنترة على قبيلته بسبب هذا الأمر ولكن بعد ذلك تعرضت قبيلته إلى غارة من قبيلة أخرى وكادوا أن يفتكوا بهم لذلك لجأوا إلى عنترة من أجل أن يساعدهم ولكنه اشترط عليهم الاعتراف به وبنسبه حتى يقوم بمساعدتهم وقد كان ذلك وقد اعترف به ابوه.
  • وبعد ذلك ارسله عمه لإحضار المهر وهو ألف من النوق الحمر وقد كان هذا المهر صعب حيث أنه يجب أن يعبر صحاري ووحوش ويلاقي الكثير من المخاطر والصعوبات حتى يحصل على المهر من أراض الملك النعمان ولكن عنترة استطاع بالفعل وقد حضر بالمهر إلى ابنه عمه ولكن لم يذكر التاريخ هل تزوجا أم لا.

الجاحظ:

  • يعد الجاحظ من الشخصيات القوية والمؤثرة واسمه أبو عثمان عمرو بن محبوب بن فرازة الليثي، وهو أحد أشهر أدباء العرب وقد ولد في العصر العباسي بالبصرة وتوفي فيها ايضًا ولكن هناك من يقول إن أصله من الزنوج وذلك بسبب بشرته السمراء.
  • كان الجاحظ ينتمي إلى اسرة فقيرة جدًا وقد كان دميم الخلق وجاحظ العينين وهذا هو سر شهرته بالجاحظ، وقد قام الجاحظ بالكتابة في الكثير من المواضيع الهامة جدًا ولكنه قد اشتهر بالكتابات الهزلية والكتابات الساخرة، وقد قرأ الجاحظ القرآن الكريم ومبادئ اللغة على شيوخ بلده، ولكن اليتم وضيق الحال جعله يعمل في مهنة بيع السمك والخبز اثناء النهار وبعد ذلك كان يذهب إلى دكاكين الوراقين في المساء من أجل أن يقرأ وأن يتعلم وبعد ذلك كان يبدأ في تأليف وكتابة الكثير من الكتب.

اشعب الجبير

  • اشعب هو أحد الشخصيات الفكاهية والتي اشتهرت بالطمع الشديد وكان له الكثير من الطرائف والمواقف التي أصبحت مادة يتناولها الجميع في لحظات السمر، وقد ولد اشعب في سنة تسع من الهجرة وقد كان ابوه واحد من مماليك عثمان بن عفان، وقد تربى على يد عائشة بنت عثمان بن عفان فتأدب وتعلم علوم القرآن الكريم وقد استطاع أن يجوده ويتعلم نسك الحديث، ولكن هزله وطريقته في الحديث منعت الناس بالأخذ برأيه بجديه وظهرت المقولة الشهيرة ” ضاع الحديث بين أشعب وعكرمة”.
  • وسبب هذه المقولة أن اشعب قال في حديث ” حدثنا عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله قال، لا يخلو المؤمن من خلتين وسكت، فقيل له ما هما فقال الأولى نسيها عكرمة والثانية نسيتها أنا”.
  • وقد كان شديد الطمع وسريع النكتة وقد قيل مثل في طمعه تم تداوله بين العرب ” أطمع من اشعب”