الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ترتيب الاشهر الهجرية بالتسلسل

بواسطة: نشر في: 10 ديسمبر، 2019
mosoah
الاشهر الهجرية بالتسلسل
في المقال التالي نوضح لكم ترتيب الاشهر الهجرية بالتسلسل بالتفصيل، فالسنة الهجرية هي سنة مكونة من اثنا عشر شهراً، وذلك وفقاً لما قاله المولى عز وجل في كتاب القرآن الكريم “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ”، واعتمد العرب على القمر في تحديد بداية تلك الشهور ونهايتها، وذلك لأن القمر يختفي مع نهاية كل شهر، ويظهر على هيئة هلال في بداية الشهر الجديد، وتتراوح الأيام في تلك الشهور بين تسعة وعشرين يوماً، وبين ثلاثين سوماً، فنجد أن السنة الهجرية في الأساس تعتمد على القمر، على العكس السنة الميلادية التي تعتمد على الشمس، وسنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية نبذة مختصرة عن كل شهر هجري.

الاشهر الهجرية بالتسلسل

شهر محرم

  • يعد محرم هو أول شهور السنة الهجرية، وكان في قديم الزمن يسمى صفر الأول، ومن ثم تم تسميته بشهر محرم لتمييزه عن شهر صفر الذي يليه، وقد قال العلماء أن السبب الرئيسي في تسميته مُحرم، هو أن الله عز وجل حرق القتال والقتل والحروب فيه.

شهر صفر

  • هو الشهر الثاني في شهور السنة الهجرية، وسُمى بهذا الاسم لأن العرب كانوا يحاربون فيه، فكانت بيوتهم تُترك صفراً، أي خالية من الرجال، كما قال البعض أنه يسمى صفر لأن العرب كانوا يصفرون كل متاع العدو في الحرب، وتلك إشارة على بسالة العرب وشجاعتهم آنذاك.

شهر ربيع الأول

  • ربيع الأول هو الشهر الثالث في ترتيب شهور السنة الهجرية، وسُمي بهذا الاسم لأنه يزامن ويصادف دخول فصل الربيع.

شهر ربيع الثاني

  • هو الشهر الرابع في ترتيب الشهور الهجرية، وسُمي بهذا الاسم لأنه يتبع شهر ربيع الأول، والصحيح هو أن اسمه ربيع الأخر، لأن الثاني يشير إلى وجود شهر ثالث، ولكن الأخر يشير إلى أنه أخر شهور الربيع.

شهر جمادي الأول

  • يقع في الترتيب الخامس من ضمن شهور السنة الهجرية، وقد أطلق العرب عليه هذا الاسم لأنه كان يصادف برودة الجو وتجمد المياه.

شهر جمادي الآخر

  • هو الشهر السادس في شهور السنة الهجرية، وسُمي بهذا الاسم لأنه يأتي بعد شهر جمادي الأول، كما أن درجة الحرارة فيه تبرد وتنخفض.

شهر رجب

  • هو الشهر السابع في شهور السنة الهجرية، كما أنه أحد الأشهر الحرم التي حُرم فيها القتل، وهذا وفقا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ الزمانَ قد استدارَ كهيئتِه يومَ خلقَ اللهُ السماواتِ والأرضَ، السنةُ اثنا عشرَ شهرًا، منها أربعةٌ حرمٌ، ثلاثٌ متوالياتٌ: ذو القَعدةِ، وذو الحَجةِ، والمحرَمُ، ورجبُ مضرَ الذي بين جُمادى وشعبانَ”، وقد سُمي بهذا الاسم نسبة إلى رجب الرماح، أي التوقف عن القتال.

شهر شعبان

  • هو الشهر الثامن في الشهور الهجرية، وتعددت الأقاويل حول سبب تسميته بشعبان، فقال البعض أن قبائل العرب كانت تتشعب في الأرض باحثين عن المياه، وقال الآخرون أن العرب كانوا يتشعبون وينتشرون في الأرض للقتال.

شهر رمضان

  • هو الشهر التاسع في شهور السنة الهجرية، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم إلى الرمضاء، أي ارتفاع درجة الحرارة، كما أنه كان يصادف في الكثير من الأوقات فصل الصيف قديماً.

شهر شوال

  • وهو الشهر العاشر في شهور السنة الهجرية، ويحتفل فيه العرب والمسلمون بعيد الفطر المبارك بعد صيام رمضان، وسبتت تسميته بشوال هو أن الإبل كان تشول فيه، أي يجف لبنها.

شهر ذو القعدة

  • هو الشهر الحادي عشر في الشهور الهجرية، وسُمي بهذا الاسم لأن العرب كانوا يقعدون فيه ولا يقاتلون، فهو من الأشهر الأربعة الحرم.

شهر ذو الحجة

  • هو الشهر الحادي عشر من شهور السنة الهجرية وأخرها، وسُمى بهذا الاسم لأن العرب والمسلمون يحجون إلى بيت الله تعالى فيه، كما أنه من الشهور الأربعة المحرمة.