الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعه عن هشاشة العظام للاطفال

بواسطة: نشر في: 16 ديسمبر، 2019
mosoah
اذاعه عن هشاشة العظام للاطفال

نستعرض لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية عن هشاشة العظام للاطفال ، تحمل الإذاعة المدرسية أهمية كبيرة للطلاب حيث إنها تزودهم بالكثير من المعلومات سواء كانت علمية أو ثقافية أو دينية، كما أنها تترك مساحة للحديث عن أبرز القضايا الحيوية في المجتمع سواء كانت هذه القضايا أخلاقية أو اجتماعية وهي جانب تربوي هام يحتاجه جميع الطلاب في مثل هذه المرحلة العمرية.

كما أن الإذاعة المدرسية تهتم بتسليط الضوء على المشاكل الصحية التي تصيب الأطفال أبرزهم مرض هشاشة العظام أو ترقق العظام، وهو مرض يحدث نتيجة العديد من العوامل التي سنتناولها في موسوعة من أجل توعية الطالب بخطورة هذا المرض.

اذاعه عن هشاشة العظام للاطفال

مقدمه اذاعه مدرسيه عن هشاشة العظام

أعزائي السادة المعلمين والطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً بكم في برنامجنا الإذاعي اليوم، مع إشراقه صباح هذا اليوم الجديد نسأل الله من فضله أن يرزقنا الهداية والتوفيق والنجاح، في هذا البرنامج سنتحدث عن مرض هشاشة العظام أحد أكثر الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال، ولكن قبل أن نسلط الضوء على هذا المرض سنبدأ معكم بأولى فقراتنا الإذاعية وخير ما نبدأ به هذا اليوم تلاوة آيات من الذكر الحكيم من سورة البقرة، يتلوها لكم الطالب (..).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم ( مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (261) الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).

فقرة الحديث الشريف

صدق المولى عز وجل، والآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف لننهل من البحر النبوي مع الطالب (..)

أهلاً بكم في فقرة الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزولُ قَدَمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتَّى يُسألَ عن أربعٍ عَن عُمُرِه فيما أفناهُ وعن جسدِهِ فيما أبلاهُ وعن عِلمِهِ ماذا عَمِلَ فيهِ وعن مالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وفيما أنفقَهُ”.

فقرة كلمة عن هشاشة العظام

والآن نصل إلى فقرة كلمة عن هشاشة العظام وهو مرض تفقد فيه العظام كثافتها وقوتها حيث تقل نسبة مادة الكولاجين مما يؤدي ذلك قلة نسبة نسيج العظام وتصبح عرضة للكسر، وهناك العديد من الأسباب التي تحدث نتيجة الإصابة بهذا المرض أبرزهم:

  • الإصابة بالنحافة حيث أن نقص الوزن يُفقد العظام قوة أنسجتها.
  • الرضاعة الصناعية وهي من الأسباب التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض، حيث إن الرضاعة الطبيعية تزود جسم الطفل بكافة العناصر الغذائية لتقوية العظام.
  • من بين أسباب الإصابة بهذا المرض هو قلة امتصاص المواد الغذائية التي نتيجة ضعف عملية الأيض وهي عملية التمثيل الغذائي.
  • نقص فيتامين د أحد أهم العناصر التي تساعد على زيادة كثافة العظام من خلال الحفاظ على نسبة المعادن مثل الكالسيوم العنصر الحيوي في الحفاظ على قوة العظام.

ويؤثر هذا المرض سلبياً على معدلات نمو الجسم التي تتأخر عن المعدل الطبيعي، إلى جانب زيادة حجم الرأس عن الحجم الطبيعي، بالإضافة إلى أن هذا المرض يؤثر سلبياً في القدرة على المشي.

أما عن طرق العلاج فتتمثل في الحصول على كميات كافية من فيتامين د من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة منه مثل الأسماك أبرزهم سمك السلمون، إلى جانب البيض وفطر عيش الغراب (المشروم)، فضلاً عن ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات، كما ينبغي تجنب تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم،، كما أنه من بين طرق العلاج تناول المكملات الغذائية للكالسيوم وفيتامين د.

خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا ينتهي برنامجنا الإذاعي، نتمنى أن نكون قد أفادناكم بالمعلومات التي قدمناها لكم اليوم، على آمل أن  نلقاكم غداً بإذن في فقرات إذاعية جديدة وثرية بالمعلومات، كان معكم الطالب (..)، تحت إشراف أ/..، شكراً لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.