الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة مدرسية للصف الرابع ابتدائي

بواسطة: نشر في: 7 نوفمبر، 2019
mosoah
اذاعة مدرسية للصف الرابع ابتدائي

نقدم لكم نموذج اذاعة مدرسية للصف الرابع ابتدائي ، تُعد الإذاعة المدرسية أحد الأنشطة التربوية التي يكتسب طلاب المدارس بمختلف مراحلهم التعليمية من خلالها الكثير من المعلومات الثقافية الجديدة والمتنوعة بالإضافة إلى عدد من المهارات التربوية والمعرفية أبرزها القدرة على المشاركة الإيجابية الفعالة بالتعاون مع زملائهم في إعداد فقرات الإذاعة المدرسية بالإضافة إلى الخبرة الإعلامية اللازمة للوقوف والتحدث أمام الآخرين دون خوف أو رهبة.

فما بين الثقافة والمعرفة والمتعة والترفية يستفيد الطلاب الكثير والكثير بمشاركتهم أو استماعهم لفقرات الإذاعة المدرسية، لذا نقدم لكم اليوم نموذج إذاعة مدرسية متكاملة للصف الرابع الابتدائي من موقع موسوعة.

اذاعة مدرسية للصف الرابع ابتدائي

مقدمة إذاعة مدرسية عن الأصدقاء

مع بزوغ فجر يوم جديد أشرقت فيه الشمس لتدب النشاط والحيوية في نفوس المخلوقات ليستمر كل منهم في مسار حياته، فتخرج الطيور من أعشاشها لإحضار الطعام لصغارها، ويذهب البشر إلى أعمالهم لكسب الرزق الحلال، كما نأتي نحن الطلاب إلى مدرستنا منبع العلم والمعرفة لنستمر في دراستنا العلمية لاكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لإعلاء شأن وطننا وبناء مستقبل مشرق له.

ونبدأ معكم فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم بالحديث عن الأصدقاء في الحياة، فمن هو الصديق الحق، وما هي حقوقه علينا وواجباته تجاهنا، فالصديق هو رفيق الدرب الذي تجده معك في وقت الشدة والرخاء يمسك بيدك ويشد من أزرك ويساعدك على تجاوز الأيام الصعبة ون كلل أو ملل، الصديق الحق هو من ينبت في روجك طيب الصفات من الصدق وحُسن الخلق والكرم والتفوق الدراسي، فلا يأخذ الصديق الحق بيدك إلا إلى كل الخير لتثمر معه حياتك بالنجاح والتفوق.

ويمكنك معرفة الصديق الحق عندما تجده في وقت حزنك بجوارك وفي وقت الفرحة بجوارك فلا يمعنه عنك حزن أو ضيق، كما أنه يفرح لسعادتك ويهنئك على كل ما تحققه وتصل إليه في حياتك دون حقد أو غل، ويكون هو الحامل ألمين لأسرارك وأمور حياتك فلا يمكن أن يبوح بها للآخرين أبداً.

فالأصدقاء هم النور الذي يضيء لنا الطريق ليبعدنا عن كل سوء ويحقق لنا كل الخير، لذا فمن واجبه عليك إكرامه والإحسان إليه بالقول والفعل وعدم مضايقته أو إفشاء أسراره لأحد حتى تكتمل صداقتكما للأبد وتكونا رفيقي الدرب والروح.

كما يجب عليك انتقاء أصدقائك بعناية لتختار كل من هو أمين، صادق، خلوق، ذو علم وحياء حتى ينالك الخير من صفاته على الدوام، فاللهم أرزقنا خير الأصدقاء وأجعلهم أصدقاء الدنيا والآخرة في جنتك بإذن الله.

أولاً : فقرة القرآن الكريم

ودوماً ما يكون الأمور في بدايتها الأجمل والأجمل والأنقى لذا نبدأ معكم فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الكريم بخير الكلام كلام المولى ـ عز وجل  ـ ، ونقرأ لكم آيات من سورة البقرة على لسان زميلنا /……………….

الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ *إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ

ثانياً : فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم، ثم ننقل بكم إلى الأحاديث النبوية لخير الخلق محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم على لسان الطالب/……………

عن أبو موسى الأشعري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: ” مَثَلُ الجليسِ الصَّالحِ ومَثَلُ جليسِ السَّوءِ كحاملِ المِسكِ ونافخِ الكِيرِ فحاملُ المِسكِ إمَّا أنْ تبتاعَ منه وإمَّا أنْ تجِدَ منه ريحًا طيِّبةً ونافخُ الكِيرِ إمَّا أنْ يُحرِقَ ثيابَك وإمَّا أنْ تجِدَ منه ريحًا خبيثةً ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثالثاً : فقرة هل تعلم

ثم ننتقل معكم إلى فقرة هل تعلم مع الطالبة/………………..

  • هل تعلم أن الصديق الحق هو من يرشدك إلى الخير ويبعدك عن الشر.
  • هل تعلم أن الصديق الوفي هو من تجده بجوارك في وقت الشدة والضيق قبل وقت السعادة والفرح.
  • هل تعلم أن الأصدقاء الجيدين هم من يعاونوك على النجاح والتفوق في دراستك.
  • هل تعلم أن الأصدقاء هم رفقاء الدرب الذين يعاونوك على الوصول لأهدافك.
  • هل تعلم أن الصديق الطيب يُكسب من يصادقه طيب الأخلاق وحُسن الأفعال.

رابعاً : فقرة من أقوال الشعراء

والآن مع فقرة من أقوال الشعراء مع الطالب / ………….

يقول شاعر الرسول حسّان بن ثابت عن الأصدقاء

أَخِـلاَّءُ الـرِّجَـالِ هُـمْ كَثِيـرٌ                 وَلَكِـنْ فِـي البَـلاَءِ هُـمْ قَلِيـلُ
فَـلاَ تَغْـرُرْكَ خُلَّـةُ مَنْ تُؤَاخِـي            فَمَـا لَكَ عِنْـدَ نَـائِبَـةٍ خَلِيـلُ
وَكُـلُّ أَخٍ يَقُــولُ أَنَـا وَفِـيٌّ                  وَلَكِـنْ لَيْـسَ يَفْعَـلُ مَا يَقُـولُ

سِـوَى خِلٍّ لَهُ حَسَـبٌ وَدِيـنٌ            فَذَاكَ لِمَـا يَقُـولُ هُوَ الفَعُـولُ

خامساً : فقرة حكمة اليوم

ويقدم لكم فقرة حكمة اليوم الطالبة/ ………….

نصحنا أجدادنا القدماء بأنه علينا تتبع الصالح من الناس ومصادقتهم لننال خيراً من حُسن أخلاقهم ويرشدونا إلى طريق الخير وصلاح الأمور، فالصديق الصالح لن يضرك أبداً ولن يُفسد أخلاقك، بل سيعاونك على تصليح أوجه القصور في شخصيتك لتنال كل ما تطمح إليه من آمال وطموحات في مستقبلك.

سادساً : فقرة الدعاء النبوي 

وإليكم فقرة الدعاء النبوي على لسان الطالب/…………………..

قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم رافعاً يده بالدعاء

” رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “.

سابعاً : خاتمة الإذاعة المدرسية

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم المبارك، فانتظرونا غداً في فقرات إذاعة مدرسية جديدة بإذن الله.

قدم لكم الإذاعة الطالب /……………. فصل /……………….. تحت إشراف الأستاذ/………………………