الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن المحافظة على الكتب المدرسية

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن المحافظة على الكتب المدرسية

إليكم اذاعة عن المحافظة على الكتب المدرسية ، تمثل الإذاعة المدرسية واحدةً من أهم الأنشطة المدرسية التي من الممكن أن يشترك بها الطلاب، حيثُ تُحقق لهم العديد من الفوائد على المستوى التعليمي والمتمثلة في إطلاعهم على قدر كبير من المعلومات والحقائق الكونية الجديدة على أذهانهم، بالإضافة للفوائد التربوية والتي تظهر في تنمية روح المشاركة المجتمعية من خلال اشتراكهم في جماعة الإذاعة المدرسية، بالإضافة إلى تعويدهم على تحمل المسؤولية والقيادة من خلال إعداد وتقديم فقرات الإذاعة.

ونظراً لأهمية فقرات الإذاعة المدرسية نقدم لكم اليوم إذاعة مدرسية كاملة عن ضرورة المحافظة على الكتب المدرسية من موقع موسوعة.

اذاعة عن المحافظة على الكتب المدرسية

مقدمة عن احترام الكتاب المدرسي وضرورة المحافظة عليه

الكتاب هو الصديق الوفي للإنسان وخير جليس له، الذي يؤنس وحدته ويطلعه على العديد من الحقائق والأسرار عن العالم والحياة، وتأتي الكتب المدرسية لتمثل مجهوداً كبيراً تم بذله من المؤسسات التعليمية بالدولة لإعداد هذه الكتب وطباعتها وإخراجها بالصورة الجذابة والمفيدة التي تُمكن الطالب من تلقي المعلومات الدراسية من خلالها.

ومن المؤسف أن نرى الكثير من الطلاب بإختلاف مراحلهم الدراسية يقومون بعد انتهاء اختبارات نهاية العام الدراسي بتمزيق هذه الكتب والإلقاء بها في طرقات المدارس والشوارع، وتنم هذه الأفعال السلبية عن قلة وعي الطلاب الديني والثقافي بأهمية كتب العلم وقيمته لدى الإنسان وظنهم الخاطئ بأن الهدف من دراسة هذه الكتب هو النجاح باختبارات المدرسة فقط، دون أن يعوا قيمته الثقافية البالغة.

لذا تمثل ضرورة المحافظة على الكتب المدرسة وإظهار الاحترام لها واجب ديني وتربوي وأخلاقي نظراً لما تتضمنه من آيات قرآنية كريمة، وأحاديث شريفة ومعلومات دينية وثقافية قيمة تم بذل الكثير من الجهد والأموال لتصل إليك مجاناً لتتعلم من خلالها.

لذا يجب على الأهل وكافة المسؤولين عن العملية التعليمية بداخل المدارس أن يقوموا بما يلي:

  • قيام الأسرة بتوعية أبنائها بأهمية الكتاب المدرسي وفائدته العلمية، وضرورة الحفاظ عليه بعد الانتهاء من الدراسة، حتى يمكن للآخرين أن يستفيدوا منها مثلما سبق لهؤلاء الأبناء الاستفادة منها، وبث الإحساس بالمسؤولية المجتمعية في نفوس الأبناء وتشجيعهم من خلال الهدايا والمكافآت الرمزية نتيجة حفظهم للكتب.
  • قيام المعلمين بحث الطلاب على المحافظة على الكتب المدرسية، وتسليمها للمدرسة نظيفة في نهاية كل فصل دراسي.
  • توعية الطلاب بضرورة حفظ الكتب الدراسية في مكتبة المدرسة بنهاية كل عام دراسي، حتى يمكن للآخرين الرجوع إليها وقت الحاجة والإطلاع على ما تتضمنه من معلومات علمية ودينية قيمة.
  • تخصيص فقرة من الإذاعة المدرسية اليومية تحث الطلاب على الاهتمام بكتبهم المدرسية والمحافظة على نظافتها، وعدم رميها أو تمزيقها عقب انتهاء الدراسة.
  • قيام مدير المدرسة والمعلمين بتوزيع نشرات توعية وملصقات إرشادية توصي بضرورة الحفاظ على الكتب المدرسية.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسية هو آيات قرآنية حكيمة من سورة الدخان عل لسان الطالب/……

” حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ * رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ * لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ”

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

صدق الله العظيم وتعالت كلماته وجل شأنه، ونصل بكم لإلى فقرة الحديث النبوي الشريف والتي يلقيها علينا زميلنا الطالب/…….

عن أنسٍ رضي الله عنه عن النَّبيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاوَةَ الإيمانِ: أنْ يَكُونَ اللهُ وَرَسُولُهُ أحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سَوَاهُمَا، وَأنْ يُحِبّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إلا للهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أنْ أنْقَذَهُ الله مِنْهُ، كَمَا
‎يَكْرَهُ أنْ يُقْذَفَ في النَّارِ “

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الدولة تنفق ملايين الجنيهات في سبيل توفير الكتاب المدرسي وتقديمه لك للاستفادة منه.
  • هل تعلم أن الكتاب الدرسي هو خير رفيق في رحلة العلم والمعرفة.
  • هل تعلم أن المحافظة على الكتاب المدرسي واجب ديني وأخلاقي.
  • هل تعلم أن تمزيقك للكتاب المدرسي مكره لكونه يضم الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة.
  • هل تعلم أن رحلة الكتب الدرسي معك لا تنتهي بمجرد النجاح في الاختبارات.
  • هل تعلم أن حفظك للكتاب المدرسي دليل على حُسن خُلقك وتربيتك.

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

يردد الطالب /……… عليكم أشعار الجاحظ في حب الكتب ووفائها:

أوفى صديق إن خلوت كتابي

ألهو به إن خانني أصحابي

لا مفشيا سرا إذا أودعته

و أفوز منه بحكمة صواب

خامساً: فقرة تذكر أن

  • أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الأنام كتاب … المتنبئ.
  • إن الكتاب هو زاد فكري و معرفي يحتاجه كل إنسان مهما كان تخصصه في الحياة … عبد الباقي يوسف.
  • إن الكتاب هو الجليس الذي لا ينافق و لا يمل و لا يعاتب إذا جفوته و لا يفشي سرك … ابن الطقطقي.
  • الكتب هي ثروة العالم المخزونة و أفضل إرث للأجيال و الأمم … هنري ديفيد ثورو.

سادساً: فقرة الدعاء

ونصل بكم إلى فقرة الدعاء النبوي، مع الطالبة/……

” اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا ”

سابعاً خاتمة الإذاعة

وهنا نصل معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية، نرجو أن نكون أفدناكم وأضفنا جديداً إلى عقولكم، وإلى لقاء إذاعي متجدد في الغد إن شاء الله.