الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الماء وفوائده

بواسطة: نشر في: 21 مارس، 2019
mosoah
اذاعة عن الماء

نُقدم لكم الآن من خلال مقال اليوم على موسوعة اذاعة عن الماء متكاملة الفقرات، فالماء هو سر حياة كل الكائنات الحية الموجودة على الأرض، ومن المؤكد أنك لاحظت ذات مرة الهرة وهي تلهث بقايا قطرات المطر الموجودة في الشوارع، ورأيت انتفاضة الأسماك بمجرد إخراجها من المياه، ولا يقتصر الأمر على ذلك فقط، بل جرب أن تعيش يوم واحد فقط، فستجد أن الأمر شاق للغاية، ولأهمية الماء في الحياة، فإننا سوف نقدم لكم الآن برنامج إذاعي بعنوان ” الماء سر الحياة”، فتابعونا.

اذاعة عن الماء

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

بسم من خلق السماوات والأرض بغير عمد، وسخر لنا فيهما الكثير من النعم والحكم، فتلك السحب الثقال يسوقها المولى إلى كل مكان ليُنبت بها الخيرات من خلال المطر، وتلك الأنهار الجارية التي منحنا إياها لنرتوي منها ولا نشعر بالظمأ، ولا ننسى البحار والمحيطات التي تُمثل بيئة مناسبة للكثير من الكائنات البحرية، وما تلك النعم إلا دليل على عظمة الخالق الوهاب، الذي خلق فأبدع، بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم الموافق …… من شهر …… لسنة ……..، بأولى فقراتنا المعتادة، وهي فقرة القرآن الكريم، يتلوها علينا الطالب/………………………….

يذكر الطالب عدد كم الآيات التي تتحدث عن أهمية الماء في حياة الإنسان، مثل:

  • قوله تعالى في سورة العنكبوت “وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ”.

ثانياً: حديث عن الماء

صدق الله العظيم، رب العرش الكريم، وبعث محمداً خاتم الأنبياء والمرسلين، رحمة وهدى للعالمين، هيا بنا الآن يا أعزائي نستمع إلى حديث منتقى من السنة النبوية عن الماء، يُلقيه علينا الطالب/………………………

يذكر الطالب حديث شريف من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الماء، مثل:

  • روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ بسَعدٍ وَهوَ يتوضَّأُ، فقالَ: “ما هذا السَّرَفُ يا سَعدُ؟ قالَ: أفي الوضوءِ سَرفٌ، قالَ: نعَم، وإن كنتَ على نَهْرٍ جار”.

ثالثاً: هل تعلم عن الماء

حان الآن موعد فقرتنا المتميزة، ألا وهي فقرة هل تعلم، والتي من خلالها تتمكن من الحصول على قدر كبير من المعلومات الشيقة، والتي تُفيدك في حياتك العلمية والعلمية، فمع فقرة هل تعلم عن الماء، والطالبة/…………………..

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات عن الماء، وأهميته في الحياة، مثل:

  • هل تعلم أن تناول ثمانية أكواب من المياه يومياً، يُساعدك على التخلص من الأمراض، ويقيك من علامات التقدم في العمر.
  • هل تعلم أن الماء قد يُعيد الحياة إلى بعض الكائنات الحية، مثل الأسماك.
  • هل تعلم أن ثلثي جسم الإنسان عبارة عن ماء.
  • هل تعلم أن لفظ الماء وُرِد ذكره في عدة مواضع مختلفة من القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن الإنسان، لا يتمكن من مواصلة الحياة لمدة أسبوع دون تناول المياه.
  • هل تعلم أن رسول الله أوصانا بضرورة البدء بالتسمية، ثم تناول الماء على ثلاثة جرعات، مع مراعاة الشرب أثناء الجلوس، بدلاً من الوقف، وأثبت العلم صحة هذا الأمر.

رابعاً: حكمة عن الماء

من المؤكد أن يكون للحكمة فضل كبير على حياة الإنسان، فبالحكمة ترتقي الأمم، وتستطيع أن تستفيد من تجارب الآخرين.

والآن حان موعد فقرة حكمة اليوم، فهيا بنا نتلقاها من الطالبة/……………..

تذكر الطالبة مجموعة من الحكم عن الماء وفضله في حياة الإنسان، مثل:

  • المياه هي شريان الحياة، وأساس وجود الإنسان على الأرض.
  • قطرة واحدة من الماء، قد تُحافظ على حياة الإنسان.
  • إن صبر الإنسان على الجوع، فلا يُمكنه أن يصبر على العطش.
  • على الرغم من قدرة المياه الهائلة على إزالة الأوساخ، إلا أنها لا تستطيع أن تُطهر القلوب.
  • ترشيد استهلاك المياه دليل على قوة الإيمان، واتباع سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

خامساً: كلمة صباح للإذاعة المدرسية عن الماء

ننتقل معكم الآن إلى فقرة نُحبها جميعاً، وننتظرها في كل برنامج إذاعي، وذلك لكونها تُتيح لنا أن نستمع إلى النصح والإرشاد من أساتذتنا الأجلاء، فمع كلمة الصباح، والأستاذ/………………..

يتحدث الأستاذ مع طلابه عن أهمية الماء وفضله في الحياة، وكذلك واجبنا نحوه، كأن يقول:

  • “أعزائي الطلبة والطالبات، نحن نتحدث اليوم عن نعمة عظيمة من نعم الله تعالى علينا في الحياة، والتي أعتدنا على وجودها حتى أننا نسينا قيمتها وأهميتها، ألا وهي المياه، تلك النعمة التي لا يتمكن الإنسان من أن يعيش بدونها ولو ليوم واحد فقط، فلها القدرة تخليص الجسم من الكثير من الأملاح والسموم المتراكمة به، وكذلك تعمل على إضفاء الحيوية والنضارة على البشرة، هذا إلى جانب تدعيم الدورة الدموية بالجسم مما يُنشط من قدرته على القيام بوظائفه الحيوية، ولأن أهمية الماء كبيرة ولا يُمكن أن نوجزها في كلمات قليلة، فعلينا أن نُحافظ عليه من التلوث، وأن لا نلقي به المخلفات، وكذلك نحرص على ترشيد استهلاكه، حتى وإن كان يتجدد من خلال الأمطار، فهو نعمة من الله، ونعم الله أمانة وجب على الإنسان صيانتها”.

سادساً: ختام الإذاعة المدرسية

وفي الختام يا أحبائي نُخبركم بأنه عند التأمل في الكون ستجد الكثير من نعم الله التي لا تُحصى ولا تُعد، ومن أبرزها نعمة الماء.

فعليك أن تحمد الله تعالى وتشكره على فضله ونعمته.

ولا نقول وداعاً بل إلى لقاء قريب في الغد إن شاء الله. قدم الإذاعة الطالب/………………………، دمتم في رعاية الله وحفظه.