مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

بواسطة:
اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية

اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية ، اللغة العربية هي لغة القرآن وهي لغة الضاد، وللغة العربية مكانة عظيمة ومرموقة، وهي أساس الأمة العربية، ولكل أمة كي تبقي على حضارتها فعليها أن تحافظ عل لغتها ولذلك لكي ترقى الأمة العربية فعليها التمسك بلغتها العربية، ولأهمية اللغة العربية نورد من خلال ذلك المقال على موسوعة اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية.

اذاعة عن اللغة العربية للمرحلة الابتدائية :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (طلب العلم فريضة على كل مسلم)، فاللهم بارك في أوقاتنا، ونسألك رضاك يارب، ولا تشغل قلوبنا إلا بك، وارزقنا السعادة بلقياك، وارزقنا لذة النظر إلى وجهك الكريم، يا سميع يارب، يا عظيم يارب، يا كريم يارب.
  • كلمة الصباح: يسرني أن أقدم لك كلمة الصباح لذلك اليوم، وتحمل عنوان “اللغة العربية” وتعتبر اللغة العربية أعرق اللغات وأكثرهم شهرة وشيوعًا، ولأهمية اللغة العربية فقد صارت اللغة الأساسية للعديد من الشعوب ذات الأصول المختلفة، فهي ارتبطت بالإسلام وبها أنزل الله عز وجل القرآن الكريم، وتميزت عن باقي اللغات بأنها لم يأت عليه مرحلة الموت نتيجة الأغراض السياسية، وأشار البخاري بأن القرآن أنزل بلغة قريش باعتبارها خلاصة العرب، واللغة العربية الفصحى المقروءة والمسموعة كانت اللسان المشترك بين مختلف الشعوب العربية في الأقاليم المتعددة.
  • ومن أهم ما تتميز به اللغة العربية أنها يوجد بها حرف الضاد، وهو الحرف الذي لا يوجد فيأي لغة أخرى في العالم، كما تميزت بقواعد الإعراب، وغيرها من الكثير من الظواهر التي فردتها عن غيرها من اللغات حول العالم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة عن اللغة العربية الفصحى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي شرح أعان المؤمنين على ذكره، وشرح صدورهم لطاعته، وأعانهم على حسن عبادته وشكره، فتقدس الكبير المتعال، وتبارك الله ذو الجلال والإكرام.
  • الصلاة والسلام على الرسول الكريم، صاحب الرسالة والمنهج المستقيم، والدين القيم، بعثه الله رحمة للعالمين ليخرج البشر من الظلمات إلى النور، فصلوات ربي وسلامه عليه وعلى أصحابه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين، ثم أما بعد: إن اللغة العربية تعتبر أقدم اللغات الحية على الأرض، ولذلك سنتحدث عن اللغة العربية الفصحى اللغة الخالدة، لغة القرآن.
  • امتدح الله سبحانه وتعالى اللغة العربية في كتابه الشريف وقال: ( وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ﴾.
  • وقد قال الرسول الحبيب في الحديث الشريف: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه).
  • و في سياق الحديث عن أهمية اللغة العربية، بلا شك أن اللغة العربية مضى عليها ما يزيد عن ألف وستمائة عام، فقد تكفل الله عز وجل بحفظها ورعايتها حتى يرث الله الأرض ومن عليها، فقد ضكر الله في كتابه: ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ﴾، ومنذ بدايات الإسلام وقد شاعت اللغة العربية في جميع أنحاء الأرض، وارتبطت بحياة الإسلام والمسلمين، وصارت اللغة العربية هي لغة الأدب والعلم والحضارة والسياسة، وبالفعل لغة العبادة والدين، وتمكنت اللغة العربية من استيعاب الحضارات المتنوعة منها الحضارة الهندية، والفارسية، والعربية، واليونانية، وجعلت منهم حضارة واحدة، وذلك يحدث لأول مرة في التاريخ.
  • وتنبع أهمية اللغة العربية من كونها لغة القرآن، ولغة الدين الإسلامي، ولغة الفرسالة النبوية الخاتمة، وبذلك توجد صلة عميقة بين اللغة العربية والدين الإسلامي، وقال ابن تيمية أن اللغة العربية هي من الدين، والتعرف عليها فرض واجب، ففهم الكتابة والسنة فرض، ولا يفهمان إلا باللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به يعد واجبًا).
  • وللغة العربية أعلامها وأشهرهم سيبويه، وقال الشاعر حافظ إبراهيم عن اللغة العربية والتي تتحدث عن نفسها: رموني بعقم في الشباب وليتني… عقمت فلم أجزع لقول عداتي… ولدت ولما لم أجد لعرائسي… رجالًا وأكفاء وأدت بناتي… وسعت كتاب الله لفظًا وغاية… وما ضقت عن آي به وعظات… فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة… وتنسيق أسماء لمخترعات… أنا البحر في أحشائه الدر كامن… فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي.
  • ومع فقرة قل ولا تقل: قل يا أبتِ، ولا تقل: يا أبتي، قل: لا يخفى عليكم، ولا تقل: لا يخفاكم، قل: هذه البئر، ولا تقل: هذا البئر، قل: عسى أن يفعل، ولا تقل: عسى يفعل.
  • وختامًا، للغة العربية الفصحى أهميتها القصوى عند المسلمين فبها يقرأ القرآن، ويعرف الحديث النبوي الشريف، وبها تتم الصلوات والعبادات، فعلينا الحفاظ على لغتنا العربية ونتمسك بها بكل ما نملك من طاقة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعة مدرسية عن اللغة العربية:

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إطلالة هذا الصباح يسرنا أن نبدأه بتلاوة القرآن الكريم، والآن نستمع إلى الحديث النبوي الشريف، موضوعنا اليوم عن اللغة العربية، وهي لغة سامية لها فصاحة وبيان وإعجاز، فهي كالبحر العميق له درر مكنونة وأساليب إعجازية وبلاغية، واللغة العربية تمكنت من البقاء والخلود رغم الصراعات والحروب، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تحتاج أن تستعين بإحدى اللغات الأجنبية لتبيان مصطلح ما فهي كافية بنفسها.
  • يتحدث باللغة العربية جميع سكان الوطن العربي ومناطق أخى بالعالم، وتحتوي على 28 حرف، وتكتب من اليمين إلى اليسار، ويطلق عليها لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على ذلك الحرف.
  • قل لي بربك هل صادفت بستانًا… يحوي من الأكل الفياض ألوانًا… فيه الفواكه مما طاب مغرسها… أو الثمار تدلي فيه أفنانا… أو الينابيع جل الله باجسها… كدفقة الروح تزجي الخير ريانا… يهوي النسيم ظلال الأنس مائسة… فيه يراقص غصن الحور هيمانا… أو العصافير سكرى تنثني طربا… يعطر أنسامها ينساح نشوانا… تبارك الله هذا الفضل ألهمني… آيات در قد جدت فنانا.