الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن التدخين والمخدرات

بواسطة: نشر في: 16 أكتوبر، 2019
mosoah
اذاعة عن التدخين والمخدرات

نقدم إليكم من خلال ذلك المقال اذاعة عن التدخين والمخدرات حيث يعتبر التدخين والمخدرات هما الكابوس الذي يواجه المجتمعات العربية في الآونة الأخيرة وذلك لتزايد أعداد الشباب الذين أصبحوا يتجهون إليه في سنٍ صغيرة وعدم قدرة الآباء والأسر التحكم في ذلك السلوك والسيطرة على أبنائهم.

التدخين والمخدرات لهم آثار بالغة الخطورة ليس فقط على المدخن أو متعاطي المخدرات الذي يصاب بأمراض خطيرة يصعب العلاج منها والتي قد تصل حد الموت بل يمتد ذلك الأثر للمجتمع كافة والبيئة كذلك، وهو ما نتحدث عنه تفصيلاً من خلال فقرات برنامجنا الإذاعي في موسوعة.

اذاعة عن التدخين والمخدرات

إن توعية الصغار منذ طفولتهم وتنشئتهم على معرفة مدى مخاطر التدخين وآثاره السلبية من الناحية الصحية والمادية لها دور كبير في السيطرة على ذلك السلوك والحد من انتشاره، والوسيلة المثلى لتحقيق ذلك الهدف هي الإذاعة المدرسية حيث يتم تقديم المعلومة والنصيحة بشكل شيق عن طريق الطلاب فيما بينهم.

مقدمة عن التدخين

بسم الله الرحمن الرحيم نحمده ونستعينه ونستغفره ونسترضيه، مالك الملك، نعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونصلي ونسلم على خاتم النبيين والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم ومن تبعه إلى يوم الدين.

أما بعد؛ ففي صباح هذا اليوم الجميل الموافق/… و الذي يحمل لنا بأمر الله التفاؤل والخير الكثير، نبدأ يومنا الدراسي ببرنامج إذاعي عن مخاطر التدخين والمخدرات التي يعتبرها بعض الأطفال هي رمز الشباب والدليل على أننا لم نعد صغاراً وأصبحنا رجال، وهو تفكير خاطئ نود إيضاحه وتغيره من خلال فقراتنا التالية والتي نبدأها بخير الكلام المُنزل من عند الله سبحانه وتعالى.

فقرة القرآن الكريم

مع تلاوة عطرة من سورة يونس الآية (57) يتلوها علينا الطالب/…

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) صدق الله العظيم.

حديث عن التدخين

على الرغم من كون التدخين لم يكن موجوداً في زمن النبي والصحابة الكرام إلا أن القرآن الكريم والسنة النبوية لم يتركا أمراً إلا وتم إيضاح حكمه، والآن مع الحديث الشريف والطالبة/…

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لا يَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ، وَجَسَدِهِ فِيمَا أَبْلاهُ، وَمَالِهِ فِيمَا كَسَبَهُ ، وَأَيْنَ أنفقه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة حكمة اليوم

والآن مع حكمة اليوم عن أضرار التدخين والمخدرات يقدمها لنا الطالب/…

  • الشيشة والسيجارة وسيلتان لطريق واحد وهو الهلاك فاجتنبهما.
  • لتكن حياتنا خالية من المخدرات والتدخين.
  • أقتل السيجارة قبل أن تقتلك.
  • التدخين والمخدرات انتحار بطيء.

كلمة للاذاعة المدرسية عن اضرار التدخين

والآن مع كلمة صباحية يلقيها علينا معلمنا الفاضل الأستاذ/…معلم مادة/…

أبنائي وأعزائي الطلبة والطالبات أود أن أتحدث معكم حول أمر لابد أن تدركوه منذ الآن وفي صغركم فأنتم بناة المستقبل وآباء وأمهات الأجيال القادمة وما إن صلحت أفكاركم وأخلاقكم صلح المجتمع في سائر أموره كما أن الحفاظ على صحتكم واجب عليكم جميعاً فهي أمانة أودعها لنا الله تعالى وسوف يسألنا عن سلامتها يوم القيامة، حيث يتسبب التدخين في العديد من الأمراض للصغار والكبار سواء عن طريق التدخين المباشر أو السلبي باستنشاق الدخان الصادر من المدخن، فعليك عزيزي الطالب عدم الانسياق وراء أصدقاء السوء والاقتناع بأن السيجارة أو المخدر تجربة وسوف تنتهي، بل هي بداية النهاية التي لا يحمد عقباها.

خاتمة الإذاعة المدرسية

من هنا نتمنى أن نكون قد أفدناكم لمضار التدخين والمخدرات، ندعوا الله أن يقينا وإياكم من كل سوء ومرض، كان معكم زميلكم/… والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.