الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إذاعة عن الأم

بواسطة: نشر في: 9 ديسمبر، 2018
mosoah
إذاعة عن الأم

إذاعة عن الأم وفضلها ، الأم هي الحياة، وهى الشخص الذي تقف الألسن أمامه عاجزة عن وصفه، فالأنثى بصورة عامة منذ نعومة أظافرها تحمل مشاعر الأمومة وتحلم باليوم الذي تصبح به أم لتستطيع أن تمنح أولادها كل الحب الذي تحمله، الأم هي الصديقة والأخت والحبيبة والسند، في أحضانها تُلقى آلامك وأحزانك، ومنها تستمد الأمان والحنان، في وجودها تجد أنك أقوى وأشجع ولديك العديد من أسباب النجاح والتفوق، ولأهمية الأم في حياة كل فرد منا، ولإيمان موسوعة بأهمية الإذاعة المدرسية وكونها منبر من منابر العلم وتربية الأجيال الجديدة على السلوك الحسن، فإنه لابد من نشر التوعية بدور الأم في حياة أطفالنا وشبابنا، لذا سيقدم لكم في مقال اليوم إذاعة مدرسية عن الأم فتابعونا.

إذاعة عن الأم

مقدمة الإذاعة المدرسية  وفقرة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي خلقنا فسوانا فأحسن صورنا، والحمد لله الذي منحنا من نعمه وفضله، والحمد لله على نعمة وجود والدينا، فالوالدين يا أصدقائي هم خير نعمة أنعم الله بها علينا، وببرهم ينال الإنسان الخير والرزق الوفير، كما يستطيع أن يصل لأسمى درجات النجاح في الحياة، والآن دعونا نرحب بكم في برنامج إذاعي جديد بعنوان ” أمي حياتي”، والذي سنبدأه بأفضل الكلام، كلام الله سبحانه وتعالى، فمع القرآن الكريم والطالب/………………………..

يذكر الطالب بعض الآيات التي توصى بضرورة بر الوالدين كأن يقول:

  • قول الله عز وجل في سورة الأحقاف ” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • أو قوله تعالى في سورة لقمان “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ “.

فقرة الحديث الشريف عن الأم

والآن مع كلام خير الخلق، كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم، فمع الحديث الشريف والطالب/………………………

يذكر الطالب حديث شريف عن الأم وفضلها كأن يقول:

  • عن أبى هريرة رضى الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له يا رسول الله من أحق الناس بصحبتي، قال أمك، قال ثم من؟، قال أمك، قال ثم من؟، قال أمك، قال ثم من؟، قال أبوك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم عن الأم

من المعلومة نعرف كل ما هو جديد، ومن المعلومة نتعلم ما هو مفيد، فهيا الآن نستمع إلى معلومات عن الأم وفضلها في فقرة هل تعلم مع الطالب/………………………………..

يذكر الطالب بعض المعلومات عن فضل الأم وبرها كأن يقول:

  • هل تعلم أن بر والديك من أهم أسباب رزقك في الدنيا!.
  • هل تعلم أن كل أفعالك مع والديك ستُرد لك في المستقبل من أولادك!.
  • هل تعلم أن دعوة الأم من الدعوات المستجابة!.
  • هل تعلم أن ألم الولادة يُصنف من أقسى أنواع الألم بعد الحرق!.
  • هل تعلم أن الله قد يرضى عن العبد لأنه يحرص على بر والديه!.

فقرة حكمة وحكماء عن الأم

يبحث الناس في كل مكان عن الحكمة، ويفتشون عنها في كل حين، والآن لا داعى للبحث لأننا سنقدم لكم حكمة اليوم في فقرة حكمة وحكماء مع الطالب/…………………………..

يذكر الطالب بعض الحكم عن الأم وفضلها كأن يقول:

  • الأم هي المرأة الأولى في حياة الرجل التي لن يأتي مثلها أبداً.
  • حب الأم لن ينتهى أبداً في قلب الأبناء حتى بعد وفاتها.
  • الأم تعاقب وتقسو إلا أن قلبها لا يملأه سوى أولادها.
  • الأم تضحى لترسم البسمة على شفاة طفلها.

فقرة شعر وشعراء عن الأم

والآن هيا بنا نستمع إلى أبيات شعرية منتقاة عن الأم وفضلها، والتي سيُلقيها علينا الطالب/………………………..

يذكر الطالب بعض الأبيات الشعرية عن الأم وفضلها مثل:

أوجب الواجبات إكرام أمي ….. إن أمي أحق بالإكرام

حملتني ثقلاً ومن بعد حملي … أرضعتني إلى أوان فطامي

ورعتني في ظلمة الليل حتى ……تركت نومها لأجل منام

إن أمي هي التي خلقتني …..بعد ربي فصرت بعض الأنام

فلها الحمد بعد حمدي إلهي ….. ولها الشكر في مدى الأيام

فقرة حول العالم

عندما يتبدل الليل إلى نهار، ويرفع عن العالم الستار، نريد أن نتعرف على كل ما حدث وسار، والآن هيا بنا نتعرف على كل ما يحدث حولنا من أخبار مع الطالب/………………………..

  • يذكر الطالب أهم الأخبار العالمية والمحلية الواردة في صحف اليوم، كما يعرض درجة الحرارة وحالة الجو على زملاؤه.

ختام الإذاعة المدرسية

  • وفى نهاية برنامجنا الإذاعي، نشكركم على حسن استماعكم لنا على وعد بلقاء آخر صباح الغد إن شاء الله، دمتم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.