الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي دورات التحول الرقمي

بواسطة: نشر في: 19 أبريل، 2022
mosoah
ما هي دورات التحول الرقمي

ما هي دورات التحول الرقمي

تسعى الحكومات في مختلف دول العالم وكبرى الشركات إلى تحويل نظام الإداري بها والخدمة التي تقدمها إن أمكن إلى النظام الرقمي، وتمد الموظفين والعاملي فيها بدورات التحول الرقمي المناسبة لعملها، ولكن ما هي دورات التحول الرقمي، هي دورات إتقان الخبرات المطلوبة للتحول الرقمي في المؤسسة، ففي عصرنا الحالي يعتبر التحول من النظام الورقي في الأرشفة وحفظ البيانات وتدولها في حد ذاته عبء على المؤسسة وخطر على بياناتها ومعلوماتها، على عكس النظام الرقمي وسنعرض لكم نموذجاً مختصراً عن ذلك في وقت لاحق.

ما هو التحول الرقمي

هو عملية تحول في العملية الإدارية ونموذج العمل بالمؤسسات والهيئات المختلفة والشركات إلى نظام ونموذج يعتمد على التكنولوجيات الرقمية بما يتناسب وطبيعة العمل المقدم من الهيئة، بشكل يضمن كل قطاعات الشركة أو الهيئة المراد التحويل إلى رقمية، وفي واقع الأمر تنفق الشركات الكثير من الأموال والاستثمارات والموارد اللازمة لتحقيق هدف التحول الرقمي، ولكن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه العديد من الشركات والهيئات في هذا الشأن، على الرقم ما يتم تنفيذه من إجراءات وتمهيد لتلك الخطوة، إلا أنه بعضاً من الشركات التي لا تثق في قدراتها على التحول الرقمي، ما قد يؤثر على مجرى العمل لفترة كبيرة.

التحول الرقمي يقلل تكاليف الإنتاج مع رفع الإنتاج، وفي واقع الأمر استطاع التحول الرقمي تغيير القاعدة الرئيسية في العمل لدى العديد من الشركات بالشكل الذي خدم مصالحها ومصالح عملائها بشكل قوي.

فوائد التحول الرقمي

للتحول الرقمي العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

تطوير نماذج العمل لمواجهة التطويرات التكنولوجية الحاصلة

لا يخفى على أحد أن التطور التكنولوجي الذي نعاصره في وقتنا الحالي سمح للعديد من التطورات والأفكار المختلفة من الظهور والتحقق، الأمر الذي أعطى لمختلف الشركات والهيئات مزايا تنافسية أكبر، الشيء الذي جعل من غير المنطقي عدم التحرك للتحول الرقمي ومواكبة الآفاق الجديدة التي تم صنعها حديثاً.

زيادة كفاءة العمليات، وتقليل نسب الخطأ والهفوات

يعتمد النظام الرقمي في جوهره على الاستعانة بالتكنولوجيا بالشكل الذي ينعكس وبشكل قوي على جودة وكفاءة العمل والمنتجات أو الخدمات، فتدار الجهات والمؤسسات والشركات بشكل أسرع، وأقل في معدل الخطأ للاعتماد على الآلة.

كسب رضا الموظفين والعمللاء

للتحول الرقمي فائدة ضخمة في تسهيل العمل على الموظفين والعمال، إضافة إلى توفير الخدمات للعملاء على الشكل الأمثل، وفي أقل وقت ممكن.

زيادة الإيرادات

تقوم عملية زيادة الإيرادات عن طريق الاستغلال الأمثل لعناصر الإنتاج كلها، وفي حالة التحول الرقمي يمكنك من التحكم الشبه كلي دون الحاجة إلى العديد من الجهات الرقابية المختلفة التي تعرقل سير العمل المؤسسي.

تشجيع الابتكار في الشركات والإدارات

ليس للعالم الرقمي حدود معروفة يمكن الوصول إليها والتوقف عندها، فهو دائم التطور والتحسن، وما يقدمه من خدمات تساعد في العملية الإنتاجية وبدون أي قيوم أو سقف للتوقعات والابتكارات.

الصعوبات التي تواجه عملية التحول الرقمي

توجد العديد من الصعوبات والمعوقات، التي تقلل بل وتمنع عملية التحول الرقمي، وسنذكر منها البعض فيما يلي

صعوبة تعديل طريقة عمل الموظف لمن ألف طريقة العمل القديمة

تعتمد العديد من الشركات والهيئات على مجموعة كبيرة من الموظفين، وبالأخص التي سبق لهم العمل لفترات زمنية كبيرة معتمدين على النظام الورقي أو النظام التقليدي، تلك المجموعة من الموظفين ستكون غير قابلة لعملية التعديل، بحجة أنهم ألفوا النظام القديم، وهم لن يكونوا قادرين على التأقلم بشكل سريع على النظام الرقمي، الأمر الذي ينعكس سلبياً على حجم الإنتاجية والتشغيل في المؤسسة.

عدم قدرة الشركات والمؤسسات للتعامل مع النظام الرقمي

تحتاج عملية التحول الرقمي للكثير من الموارد؛ لتوفير النظام الرقمي الخاص بالمؤسسة أو الشركة، ومع حتى توفر الموارد اللازمة لذلك، يجب توفير التدريب الكافي لكل جهاز العاملين بالشركة أو المؤسسة للتعامل مع النظام الجديد.

عدم توفر المواهب المتخصصة في سوق العمل بالشكل الكافي لتحقيق التحول الرقمي الشامل

يلزم لتحقيق التحول الشامل للنظام الرقمي توفر الكثير من الأيدي العاملة المدربة بالشكل المناسب، التي تقوم على إنشاء وتهيئة الأنظمة المختلفة الرقمية التي تناسب كل جهة تبحث عن الوصول للتحول الرقمي.

دورات التحول الرقمي المتوفرة في المملكة العربية السعودية

دشنت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة العديد من برامج ودورات للمهارات التكنولوجية الحديثة، وذلك من خلال التعاون مع أكثر من جهة أكاديمية ذات ثقل علمي وأكاديمي داخل المملكة وخارجها، وسنعرض لكم بعضاً من تلك البرامج فيما يلي.

ماجستير التقنيات الناشئة

تسعى المملكة لإخراج رموز وكوادر مبدعة، لسد الاحتياج المعرفي الرقمي، وتلبية لمتطلبات سوق العمل، وتستهدف الوزارة في هذه المنحة الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويشمل محتوى الماجستير العديد من البرامج منها الآتي.

  1. الحوسبة المرئية.
  2. شبكات الحاسب.
  3. التحليلات الحسابية.
  4. الحوسبة الكمية.
  5. الروبوتات والأنظمة الذاتية.
  6. شبكات الاتصالات اللاسلكية.
  7. الأداء العالي والحوسبة السحابية.
  8. إنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة.

تعلم أساسيات SQL

تهدف هذه الدورة لفهم أساسيات مجال إدراة قواعد البيانات والخوادم وإدارة النسج الاحتياطية، فتعمل على شرح الأساسيات اللازمة لإدارة البينة التحتية لقواعد البيانات.

المهارات المكتسبة من الدورة هو كالآتي.

  • إدارة قواعد بيانات DBAD للمستويات الأولى والثانية.
  • إدارة البيانات DATM للمستويات الأولى والثانية.
  • تصميم قواعد بيانات DBDS للمستويات الأولى والثانية.

مخرجات التعلم من هذه الدورة كالآتي.

في نهاية الدورة ستكون قادراً على التعامل مع أساسيات SQL، والاستعلام عن البيانات باستخدام SQL، وتحليل البيانات باستخدام POWER BI، وتحليل البيانات باستخدام خدمات تقارير خادم SQL.

التسويق الرقمي

تحتل عمليات التسويق الرقمي في عالمنا حالياً حجم استثمارات هائلة ومتنامي بشكل كبير، الأمر الذي لفت انتباه كافة قطاعات الأعمال وأصبحت مهتمة بشكل أساسي بالتسويق الرقمي، عن طريق تعلم أحدث الدراسات لإحداث عملية إنتاج لاستراتيجية في التسويق، وتطبيق افضل الأدوات.

المهارات المكتسبة من الدورة هو كالآتي.

  • تحليل تجربة المستخدم UNAN للمستويات الأولى والثانية.
  • دعم المبيعات SSUP للمستويات الأولى والثانية.

مخرجات التعلم من هذه الدورة هي كالآتي.

بعد نهاية الدورة ستكون قادراً على استخدام أدوات التسويق وتطوير وتنفيذ استراتيجية حطة التسويق، وتنفيذ خطط وحملات تسويق لزيادة الأرباح، وتمكنك من الخوض في مسار وظيفي مثل أخصائي تسويق ومبيعات.

مسار هندسة البرمجيات والجودة

ويكمن لب التحول الرقمي في البرمجيات التي تعمل على تسهيل عمليات التشغيل في كافة الهيئات والشركات، وتقدم لنا تلك الدورة رؤية عميقة في سياق هندسة البرمجيات وجودة البرامج، إضافة إلى التعرف على كيفية تصميم البرنامج، ومدى توافق البرنامج وجودته مع التصميم.

مسار تطوير التطبيقات

يتم تقديم تدريب خاص بجوانب مختلفة متعلقة بتطوير التطبيقات، وكيفية إنشاء برامج حاسوبية تعمل على رفع كفاءة التطبيقات لقيامها بمهام مختلفة.

مسار تطوير المواقع

قدمت منصة SKILSOFT هذه الدورة الذي يهتم بتطوير الصفحات الإلكترونية أو ما يسمى “الويب”، فهذا المسار يهدف إلى أن يشير إلى الجوانب الرئيسية غير المتعلقة بالتصميم في بناء مواقع الويب، وتعلم جوانب تطوير الويب، من كيفية استخدام أنظمة إدارة المحتوى CMS؛ لتسهيل عملية التغيير في المحتوى.

إدارة المشاريع التقنية

سيتم إعداد الطلاب ليكونوا قادرين على دعم إدارة مبادرة تقنية المعلومات وتحويلها من أفكار ومفهوم إلى مشروع ملموس، عن طريق معرفة بتقنية متخصصة، وفهم لكيفية أن العمل مع المشاريع المختلفة، وتحقيق متطلباتها من أهداف واضحة ونطاق محدد وبداية ونهاية.

مسار تطوير الأمن السيبراني

مع اعتماد عملية التحول الرقمي لكافة الهيئات والشركات، زاد الاهتمام بتطوير الأمن السيبراني، الخاص بالأنظمة التي تعمل عليها الهيئات والشركات رقمياً، وفي هذا البرنامج سيتم تهيئة المتدرب لمتابعة المهنة كمتخصصين في الأمن السيبراني؛ الأمر الذي يمكن المتدربين من توفير الأمن لمراكز البيانات وأنظمة البرامج والشبكات خلال مراحل التطوير المختلفة، وأن يفهم المتدرب أن وظيفته هي البحث عن نقاط الخطورة في الأجهزة وبرمجيات النظام، مما يساعد المتدرب على اكتساب المهارات في موضوعات تعلم التخصص في مواضيع الأمن السيبراني، وإدارة ومراقبة عمليات الاختراق والهجمات السيبرانية.