الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قائمة افضل دورات مجانية بشهادات معتمدة 2021 قائمة محدثة

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2020
mosoah
دورات مجانية بشهادات معتمدة

جديد افضل دورات مجانية بشهادات معتمدة 2021  قائمة محدثة ، تتيح العديد من المواقع العديد من الدورات في مختلف المجالات، ومن أجمل ما يمكن لفرص كذه الفرص أن توفره هو حصول الدارس على شهادة معتمدة من جامعة حكومية، أو عالمية ، وفيما يلي مقال من موسوعة عن دورات مجانية على الانترنت مع شهادات 2020.

“كيف أحصل على دورات تدريبية عن بعد مجانية online courses؟” يتردد هذا السؤال في أذهان الطلاب في مختلف المراحل العمرية، إذ يبحث عن السبيل إلى المُتاح عبر المنصات التعليمية المتوافرة في الأجهزة التي توجد في يده طوال الوقت ولا يعلم كيف يُسخرها لاكتشاف المزيد من العلوم وتلبية حاجته في الحصول على العلوم التي باتت ضرورة على كل من يرغب في نيل المناصب العُليا، حيث باتت التكنولوجيا منصة تحتوي على كافة الدورات التدريبية التي باستطاعة الشخص الدخول والتعلُم باستمرار عبر المواقع الإلكترونية التي توفر دورات تدريبية عن بُعد من المنزل دون عناء التوّجه إلى المؤسسات أو التكلفة، فما هي أفضل دورات تدريبية عن بعد مجاني مع شهادات مُعتمدة، هذا ما تُجيب عنه موسوعة عبر هذا المقال، فتابعونا.

دورات تدريبية عن بعد مجانية

توجد العديد من المنصات الإلكترونية والمواقع المُتخصصة التي توفر التعليم عن بُعد للطلاب، والتي أصبحت ميزة كبيرة لأبناء هذا القرن الذين بإمكانهم الاستفادة من الأجهزة التي في يدهم ليحصدوا منها العلوم التي توّسع مداركهم وتجعلهم في المصاف الأولى للطلاب المتميزين، حيث تتيح هذه المنصات تعلُم العديد من التخصصات التي من بينها؛ اللغات، التكنولوجيا والحاسب الآلي، والإعلام، فهيا بنا نتجوّل بكم بين أرجاء أهم الدورات التدريبية عن بعد مجانية

موقع فرصة

 

  • يُتيح هذا الموقع العديد من الشهادات المجانية عن بُعد في مُختلف المجالات التي من بينها؛ دورات أون لاين في اتخاذ القرار بشهادات مُعتمدة، فضلاً عن تطوير الأداء الوظيفي، وكورسات في تعلُم اللغات تحدُثًا وكتابة، كما تتيح عبر منصتها، المنح التعليمية وفُرص التبادل الثقافي، إلى جانب خطوات إطلاق شركة جديدة، ودورات للحصول على الـToefl، أما عن المؤسسات؛ فيُقدم موقع فرصة دورات تدريبية لإدارة المؤسسات والقيادة بالتواصل الفعّال، والبرمجة والفن والأزياء.
  • يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من هذه الدورات بالتسجيل المجاني في موقع فرصة عبر الرابط التالي

موقع إدراك للدورات التدريبية عن بعد

 

  • أطلقت هذه المنصة التعليمية المجانية عن بُعد ملكة الأردن، الملكة رانيا للعالم العربي أجمع، للاستفادة منه من قِبل الطلاب والمتخصصين في مجالاتٍ عدة، حيث يُقدم موقع إدراك كالفن والتكنولوجيا، والاقتصاد،والدورات المجانية في العلوم النفسية؛ إذ يُقدم كيفية تلقي الصدمات النفسية، ويُتيح تعلُم برامج الحاسب الآلي من بينها الـExcel، فضلاً عن التسويق والألعاب التحفيزية، الجدير بالذكر أن موقع إدراك من لمواقع التي تتيح تقديم الكورسات لمختلف الفئات التي من بينها الموظفين، المُتخصصين، والطلاب؛ لذا فهي لا تقتصر على فئة بعينها.
  • كل ما عليك عزيزي القارئ الدخول عبر هذا الرابط الرابط التالي والتسجيل لتبدأ رحلتك في تعليم عن البعد بدون رسوم.

موقع رواق للدورات التدريبية المجانية

 

  • يُعد موقع رواق من المواقع التي اجتذبت أنظار العديد من الفئات الذين يرغبون في الحصول على دورات تدريبية عن بعد مجانية في مختلف العلوم، حيث يُقدم العديد من الكورسات أون لاين التي من أبرزها؛ دورات في الهندسة والطب والبرمجة وعلوم القرآن، والتربية، والأدب والتاريخ، والفن، والثقافة، والتجارة، والتكنولوجيا، والقانون، وتطوير المهارات الذاتية، وعلوم الحديث.

موقع نفهم للكورسات المجانية

 

  • تُقدم منصة نفهم دوراها التدريبية عن بعدد المجانية في العديد من البلدان العربية التي من بينها الكويت، الجزائر، مصر، السعودية، وسوريا، وذلك من خلال تحميل التطبيق الخاص بموقع نفهم، أو الدخول عبر منصة نفهم الإلكترونية عبر هذا الرابط https://www.nafham.com/ ، فيما يُتيح للطلاب وأولياء الأمور الاشتراك في الدورات الإلكترونية التي يقوم بها، فضلاً عن متابعة الفيديوهات التعليمية، والألعاب التي تُقدمها المنصة للمشاركين عبرها، إذ تعمل على تبسيط كافة الأسئلة التي ترد إليها من الطلاب وشرحها بطريقة جذابة وتفصيلية.

التسجيل في دورات مجانية من موقع coursera

 

  • يُعتبر موقع coursera من المواقع الشهيرة في تقديم خدماتها الإلكترونية عبر الدورات التدريبية عن بعد المجانية التي تتيحها لكافة الطلاب والأشخاص في كافة المجالات العلمية والفئات العمرية في الوطن العربي وخارجه، إذ أنها من المنصات لتي تُوفر خدمتها التعليمية على نطاق واسع.
  • وكذا فهي التي تُقدم دورات تدريبية مُعتمدة بشهادات من مؤسسات وشركات عالمية، فكل ما عليك عزيزي القارئ الباحث عن التعلُم الدخول على الرابط الرسمي لموقع كورسيرا والتسجيل مجانًا الرابط التالي .

منصة دروب الوطنية

  • هي أحد أهم وأبرز المنصات التعليمية الوطنية في المملكة العربية السعودية التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بهدف خدمة الطلاب في كافة المراحل التعليمية والخرجين والباحثين عن تطوير المهارات العلمية المُختلفة.
  • حيث تُقدم  doroob دورات تدريبية مُتعددة في المجانية في كافة فروع العلم التي من أبرزها؛ إدارة الأعمال، اللغات، الحاسب الآلي، فقد بلغت عدد الخدمات التعليمية التي قدمتها حوالي 15 مليون ساعة للمحاضرين عبر منصتها.
  • كل ما عليك عزيزي القارئ الولوج إلى بوابة منصة دروب التعليمية عبر الرابط الآتي الرابط التالي والتسجيل للاستفادة من الدورات والكورسات أون لاين المجانية.

دورات مجانية بشهادات معتمدة 1443

موقع udemy

  • يُقدم موقع أدمي العديد من الدورات التدريبية التي يتم بثها مجانًا للطلاب عبر الفيديوهات، إذ يُحاضر بها أشهر المحاضرين في العالم.
  • فكل ما عليك لكسب تجربة شيقة في التعلُم عن بُعد الولوج إلى المنصة الإلكترونية لـ udemy عبر الرابط التالي .

منصة udacity

  • هي من المنصات التعلُم عن بُعد مجانًا للطلاب عبر الدورات التدريبية في مجالات التسويق الإلكتروني وتحليل البيانات والتحليل الإحصائي لكل من فئة  المبتدئين والمُتخصصين.
  • تُقدم أودسيتي محتواها من خلال تقديم المحتوى المرئي والمكتوب للمُتعلمين، فكل ما على الُتدرب القيام به الولوج إلى الموقع من خلال الدخول على الرابط التالي .

دورات مجانية اون لاين بشهادات معتمدة

نستعرض من خلال الفقرات الآتية أشهر الدورات التدريبية المجانية أون لاين التي توفرها المؤسسات والشركات والجامعات للطلاب على مختلف أنحاء العالم.

موقع EDX

  • يُعد من البرامج الشهيرة في تعليم البرمجة والجافا، فيما يُُقدم الدورات التعليمية أون لاين المتوفرة فيما يلي الرابط التالي .

جامعة ureddit

  • يُعتبر موقع جامعة رديديت من أهم المنصات التي توفر الدورات في كافة العلوم الثقافية والاجتماعية والفنية مجانًا، عبر الموقع الرسمي الرابط التالي .

Googl Training

  • أتاح موقع جوجل للبحث العديد من الدورات التدريبية في فهم العملاء والتنمية البشرية وتعلُم اللغات، إذ يُمكنك الاستفادة من تلك الدورات المجانية بالولوج على تلك المنصة من هنا الرابط التالي.

موقع Open culture

  • تبرز أهمية هذه المنصة التعليمية في توفير الدورات التعليمية المجانية، إلى جانب احتواءها على عدد كبير من الأفلام الإلكتروني التي بإمكان المتدربين الاستمتاع بمشاهدتها من هنا الرابط التالي .

دورات جامعة Sailor

  • ترفع منصة جامعة سيلور التعليمية شعار” your bridge to better ” أي الكوبري الذي يقودك إلى الأفضل، حيث تُقدم مجموعة من الدورات في مجالات مختلفة من بينها الفنون والعلوم، وإدارة الأعمال، من خلال هذا الرابط التالي .

منصة Alison

  • تُعد هذه المنصة من أشهر المنصات التعليمية أون لاين والمجانية عن بعد في العالم، إذ أنها تُقدم العديد من الدورات التدريبية التي تُناسب كافة الفئات العمرية والتخصصات، كما تمنح شهادات مُعتمدة للمتدربين مجانًا فيما يُمكنك البدء في تلك التجربة الشيقة من هنا الرابط التالي

موقع teracourses

  • وهو واحدًا من أشهر المواقع التي تقدم دورات تدريبية مجانية وبشهادات دولية مُعترف بها، ولا يتطلب الموقع سوى إنشاء حسابًا فيه وتصفحه من أجل معرفة مختلف الأقسام واختيار ما يتناسب منها مع متطلبات واحتياجات الطلاب، ويتميز الموقع بمنح الطلاب شهادة انتهاء الدورة وإرسالها على البريد الإلكتروني وذلك بمجرد اجتيازهم 90% من الدورة.
  • ولقد منح الموقع منذ بداية إنشاءه ما يزيد عن 11 ألف شهادة بعد تدريب أكثر من 8 آلاف طالب التحقوا بدورات تدريبية يزيد عددها عن 350 دورة تتنوع ما بين قواعد البيانات والتسوق والفوتوشوب وأمن المعلومات والإدارة وغيرها.
  • يمكنك الوصول إلى الموقع والاستفادة منه من خلال الضغط على الرابط التالي.

منصة معارف

  • إحدى المنصات التعليمية الشهيرة والتي تقدم دورات تدريبية إلكترونية تهدف إلى تنمية مختلف المهارات والمعارف في مختلف المجالات.
  • تقدم المنصة مجموعة من الدورات التدريبية في مجالات متعددة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر: الجرافيك، البرمجة، تصميم وتطوير المواقع، تكنولوجيا المعلومات، الهندسة، اللغة الإنجليزية التسويق، هندسة البرمجيات، ريادة الأعمال، التنمية البشرية، الفنون وغيرها.
  • يمكنك الوصول إلى المنصة عبر الضغط على الرابط التالي.

موقع growth

  • هو أحد أبرز المواقع التي تقوم بتدريب المتدربين على التسويق الإلكتروني مجانًا من خلال المحتوى المرئي والمسموع عبر منصتها الآتية https://growth.org/top .

دورات اونلاين عن بعد مجانية 2021

  • توفر جامعة يال (https://oyc.yale.edu/) عبر موقعها الإلكتروني عدد كبير من الدورات المتوفرة لجميع الأقسام، ومجالات العلوم الاجتماعية، والإنسانية، والفيزيائية، والرياضيات. ووفقاً لموسم الدراسة أيضاً.
  • تتنوع كورسات أدومي (https://www.udemy.com/) لتشمل جميع مجالات الحياة، وقد تجد هناك دورات تدريبية مجانية، وقد تجد أيضاً تلك مدفوعة الأجر.كما ويحتوي على دورات لأكبر أسماء المحاضرين في العالم بأسره.
  • أما بالنسبة لموقع كورسيرا (https://www.coursera.org/) فهو متخصص في عرض الدورات التدريبية، المُدعمة والمعتمدة من جامعات وشركات عالمية.
  • توفر أكاديمية إدراك عبر موقعها (https://www.edraak.org/) على الإنترنت الكثير من الدورات التدريبية لمراحل التعليم الدراسي، أو في مراحل التعليم العالي ، أو مجالات العمل المختلفة. كما أن الموقع يمثل إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا بالأردن.
  • يهتم موقع أوداسيتي (https://www.udacity.com/) بعرض الكثير من الدورات التدريبية، والمحاضرات التفاعلية والتي دائماً ما تكون متبوعة بطرح الأسئلة على المتدرب للإجابة عليها وتحقيق الاستفادة من المحتوى المقدم إليه في مجالات الكمبيوتر، والعلوم .
  • ويوفر موقع دروب (https://www.doroob.sa/ar/) العديد من الدورات التدريبية المجانية والتأهيلية حول الحاسب الآلي وإدارة الأعمال واللغات، فهناك نحو 15 مليون ساعة تدريبية على الموقع للكثير والكثير ن المحاضرين، والمدربين.

دورات مجانية بشهادات معتمدة 2021

  • هناك دورات مقدمة من موقع إدكس لتطوير الجافا (https://www.edx.org/) من خلال شرح أساسيات البرمجة بشكل عام وشرح برمجة الجافا بشكل خاص، والدورة مجانية وبشهادة معتمدة، ويمكنكم التعرف على تفاصيل الدورة، وكفيية التقديم من هنا
  • توفر منظمة فيوتشر ليرن دورة مجانية لتعليم الإيطالية للمبتدئين، وذلك من خلال معلمين إيطاليين.
  • وهناك أيضاً دورة مجانية بعنوان “مدخل إلى السيرة النبوية” مقدمة من الأكاديمية العربية الدولية “منصة أعد”، وتتحدث الدورة عن “سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم”، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن الدورة، يرجي الدخول من هنا
  • كما وتقدم الأكاديمية دورة تدريبية مجانية حول كيفية تصميم الأزياء، وملحقة بشهادة رسمية ومعتمدة من الموقع، وللتعرف على الدورة يرجي الدخول من هنا
  • وتوفر مؤسسة جوجل دورة عن فهم احتياجات العملاء وسلوكياتهم على الإنترنت، وذك وفقاً لخطة يتضمنها محتوى ثري. وللتعرف عن تفاصيل الدورة، وكيفية الاشتراك، اضغط هنا

شهادات مجانية معتمدة من امريكا

  • توفر أكاديمية سايلور(www.saylor.org)  ما يقرب من مئة دورة كاملة في مجالات العلوم وإدارة الأعمال والفنون وخلافه، ويحصل المتدرب بعدها على شهادة معتمدة من الأكاديمية.
  • ويحتوي موقع (http://www.openculture.com/) على العديد من الدورات التدريبية والتعليمية، بالإضافة إلى أنه يعد منصة لقراءة الكتب إلكترونياً، ولمشاهدة الأفلام والفيديوهات المختلفة.
  • يقدم موقع (https://growth.org/top) العديد من الأفكار الشيقة والمميزة حول التسويق الإلكتروني، كما وتتوفر به المقالات، وأشكال مختلفة من المحتوى المشروح.
  • وتقدم جامعة رديديت الحرة الكثير من الدورات العلمية والتدريبية عبر موقعها الإلكتروني (http://ureddit.com/)  بمختلف المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية والفنية، وبشكل مجاني تماماً.
  • ويتألق موقع أليسون (https://alison.com/) بدورات تدريبية مجانية في مجالات التأهيل والتدريب لسوق العمل، ومجال التنمية البشرية، ويحصل المتدربون في ختام هذه الدورات على شهادات معتمدة.

 

ولا زالت المنصات التعليمية والتدريبية تتنافس بالمحتوى الذي تقدمه، وبمحاضريها والمتدربين. هذا بالإضافة إلى اهتمام الباحثين والمتدربين بالحصول على الفرصة الحقيقية لتلقي العلم، والحصول على الشهادة المعتمدة والتي تدعم إنجازه لمرحلة دراسية هامة في حياته.

دورات انجليزي مجانية بشهادات معتمدة

يحرص الكثير على إتقان اللغة الإنجليزية وتحسين مستوياتهم بها، وذلك لأن هناك الكثير من الكليات تعتمد مقرراتها على اللغة الإنجليزية، فضلًا عن توفر الكثير من فرص العمل المرموقة التي تتطلب إجادة اللغة الإنجليزية كشرط أساسي للالتحاق بها، وهناك الكثير ممن تحول ظروفهم المادية دون الالتحاق بالدورات التدريبية التي تقدمها المعاهد والمراكز المختلفة، لذلك تُعد الدورات الإلكترونية هي الخيار الأنسب لهم في هذا الشأن، وهناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم دورات في اللغة الإنجليزية بشكل مجاني ومنها:

موقع MOOEC

  • موقع MOOEC هو أحد المواقع المتخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية من خلال دورات تعليمية يتم تقديمها عبر شبكة الإنترنت تشمل جميع مستويات اللغة بداية من المستوى الأول وحتى المستويات المتقدمة.
  • فيمكن للمبتدئين الالتحاق بالدورة الأولى لتعلم أساسيات اللغة الإنجليزية، ولمن يعانون من صعوبة الكتابة والنطق بشكل صحيح في اللغة فيمكنهم الالتحاق بدورة الأخطاء الشائعة والتي يتم من خلالها تصحيح المفاهيم الخاطئة في الإنجليزية والمنتشرة بكثرة بين الناس.
  • ومن أهم مميزات هذا الموقع أنه يقدم دوراته بشكل منفرد أي تستغرق وقتًا أقل من تلك التي تستغرقه الدورات الكاملة، مما يضمن سرعة الانتهاء منها.

موقع MY MOOCE

  • يُعد موقع MY MOOCE من أفضل الخيارات المُتاحة للأشخاص الذين يرغبون في رفع مستواهم في اللغة الإنجليزية بشكل سريع من أجل الالتحاق بفرصة وظيفية هامة أو بدراسة تتطلب إتقان اللغة الإنجليزية.
  • وتتميز دورات هذا الموقع بأنها لا تستغرق وقتًا طويلًا؛ فهي تحتاج إلى 21 ساعة على الأكثر حتى يتم الانتهاء منها، وهو بذلك يُعد من المواقع التي تسهل تحسين المستوى في اللغة في وقت قصير مقارنة بالمواقع الإلكترونية الأخرى.
  • كما أن تلك الدورات تتميز أيضًا بترجمتها مما يُسهل على الطلاب فهم محتواها وبالتالي تحسين مستوياتهم، فضلًا عن أنها تركز على ما يحتاج إليه الطلاب في تعليمهم.
  • ومن أهم دورات الموقع الدورات التي تركز على أساسيات اللغة الإنجليزية للأعمال بداية من المحادثات الصغيرة وحتى الاجتماعات الكبيرة، وتتطلب تلك الدورة حضورها بشكل أساسي حتى يمكن اجتيازها.
  • وهناك أيضًا دورة النطق بالإنجليزية والتي يمكن من خلالها معرفة الاختلافات بين اللهجات المختلفة.

Learn English Online

  • يتميز موقع Learn English Online بتقديمه شرحًا شاملًا لكل ما يخص اللغة الإنجليزية من مفردات وقواعد وغيرها.
  • حيث يحتوي الموقع على عدد من الوحدات التعليمية التي يبلغ عددها 21 وحدة تم تقسيمها إلى 54 درسًا، يشتمل كل درس على موضوعًا واحدًا يشرحه بشكل مفصل وشامل من خلال ما يحتويه من مقاطع فيديو وأغاني وامتحانات وأمثلة خاصة بموضوع الدرس.
  • وللراغبين في تطوير مهاراتهم في التحدث باللغة الإنجليزية؛ فيمكنهم الالتحاق بدورة تحسين اللغة الإنجليزية في التحدث والتي يمكن من خلالها تحسين مستوى التحدث عبر الاستفادة مما تقدمه من نصائح ومعلومات هامة.
  • أما الراغبين في تطوير مهاراتهم في الكتابة باللغة الإنجليزية من أجل الاستفادة منها في كتابة الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه؛ فيمكنهم الالتحاق بدورة تحسين مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية والتي يتعلم من خلالها الطلاب كيفية الكتابة بالإنجليزي بشكل صحيح وكيفية التدقيق الإملائي ووضع علامات الترقيم بالإنجليزية.

موقع ESOL

  • يمكن للأشخاص الغير ناطقين للغة الإنجليزية الاستفادة من موقع ESOL في الدورات التدريبية الإلكترونية التي يقدمها بشكل مجاني في جميع مستويات اللغة بداية من المبتدئ وحتى المتقدم.
  • ويمكن للطلاب عبر دورات هذا الموقع التحسين من مهاراتهم اللغوية سواء القراءة أو الكتابة أو الاستماع أو التحدث، بالإضافة إلى التمكن من اللغة من خلال ممارستها في الدورات بشكل مباشر وفعال.
  • وتشتمل دورة المبتدئين بالموقع على 16 درسًا في أساسيات اللغة الإنجليزية، وبعدها الدورة الابتدائية والتي تشتمل على نصوص تمت كتابتها بشكل بسيط وسهل وذلك من أجل سهولة نطقها، وتحتوي أيضًا على مقاطع فيديو وصور بها الكلمات والمعاني الهامة.

American English

  • يُعد موقع American English من أنسب الخيارات للراغبين في تحسين مستوياتهم المتوسطة والجيدة في اللغة الإنجليزية ومعرفة المزيد من الكلمات والجمل فيها.
  • يقدم الموقع دورات تدريبية إلكترونية تحتوي على عدة مواد واختبارات.
  • ومن أمثلة تلك الدورات دورة اللغة الإنجليزية للتطوير الوظيفي والتي يتم من خلالها معرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية الاحترافية باللغة الإنجليزية والتحسين من المهارات الوظيفية للطلاب، بالإضافة إلى دورة اللغة الإنجليزية للصحافة والتي يمكن من خلالها معرفة الكثير من المعلومات عن مجال الصحافة باللغة الإنجليزية، فضلًا عن دورات اللغة الإنجليزية في مختلف المجالات مثل الرياضيات والهندسة والعلوم، حيث يتم من خلالها رفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية في كل مجال من تلك المجالات.

دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية

أصبح مجال التنمية البشرية من أهم المجالات التي يحرص الكثير على دراستها والحصول على شهادة معتمدة فيها، ومن خلالها يستطيع كل شخص أن يفهم شخصيته بشكل صحيح وأن يحدد الإيجابيات فيها لدعمها وتطويرها، ويقف على سلبياتها من أجل إصلاحها، فضلًا عن النظر إلى الحياة والتفكير فيها بشكل إيجابي وغيرها من الأهداف، ويرغب الكثير في تعلم مجال التنمية البشرية بشكل إلكتروني ومجاني ومن مواقع معتمدة، ومن أهم تلك المواقع ما يلي:

موقع class central

  • يقدم موقع class central دورات متخصصة في مجال التنمية البشرية يصل عددها إلى 237 دورة.
  • حيث يتم تقديم تلك الدورات في شكل فصول دراسية يتم الالتحاق بها بشكل إلكتروني من خلال إنشاء حساب على الموقع من أجل الاستفادة منها.
  • كما يتميز الموقع باحتوائه على تقييمات للطلبة الذين درسوا فيه سابقًا، مما يتيح للطلاب الجدد التعرف عليه عن تجارب سابقة.

موقع مهارة

  • يُعد موقع مهارة من المواقع المتخصصة في تقديم دورات تدريبية إلكترونية في العديد من المجالات ومنها مجال التنمية البشرية.
  • يقدم الموقع دورات تدريبية في التنمية البشرية بشكل مجاني وأخرى بمقابل مادي.
  • ويشمل إجمالي عدد الدورات التدريبية في التنمية البشرية سواء المجانية أو غير المجانية 52 دورة تحتوي كلًا منهما على تقييمات يمكن من خلالها اتخاذ قرارًا بالالتحاق بها من عدمه.

 

 

استعرضنا من خلال هذا المقال العديد من أفضل منصات دورات مجانية بشهادات معتمدة ، والتي بإمكان الطلاب والمتخصصين وأولياء الأمور الاستفادة منها، وعدم التوقف عن التعلُم، وختامًا نقول ” It′s Never too late ” ولا يوجد ما يمنع من تعلُم لغة أو حرفة أو درب من الفنون سواء الحياكة أو الأزياء، أو العلوم الطبيعية والاجتماعية، فكل هذا متوفر فقط عليك عزيزي القارئ الولوج على المنصات التي قُمنا بعرضها من خلال مقالنا للاستفادة من الدورات التدريبية والفرص الذهبية التي تبني العقل، وتنمي المهارات الذاتية والعلمية.