لماذا يحتاج النجاح الى كفاح

مُحمد علاء 24 مارس، 2022

لماذا يحتاج النجاح الى كفاح؟ ولماذا يعيش الإنسان في كَبد ولا يرى السعادة الحقيقية في الدنيا؟ وما مفهوم السعادة في الأساس وهل يمكن الوصل لها؟ كل تلك تساؤلات تدور داخل الذهن الحائر الذي غيمة عليه الحياة بشقائها فيبحث عن المفر والملاذ، لهذا سنحاول من خلال موقع موسوعة تقديم إجابات عن لماذا يحتاج النجاح الى كفاح.

لماذا يحتاج النجاح الى كفاح

يولد المرء في الحياة ويولد معهُ مفهوم البحث عن النجاح كوسيلة للوصول للسعادة، فندخل في دوامات غير منتهية من البحث والعمل والكفاح معتقدين إننا في الطريق للسعادة! فيحين قد يعيش المرء ويموت دون الوصول للسعادة الحقيقية.

  • نتذكر هُنا قصة “الملك والمتسول” عن مفهوم السعادة: يُحكى أن هناك ملك كان يطوف بلدته ليرى راعيته وأحوالهم، وكلما مر بأحد وقف لهُ تبجيلًا واحترامًا .. حتى مر بمتسول مستلقي على الرصيف، فرأه المتسول ولم يُبالي به!
    • غضب الملك وقال له: قف يا رجل ألا تعرف من أنا؟!
    • قال المتسول (ساخرًا): من تكون؟
    • قال الملك (بفخر): ملك البلد.
    • قال المتسول: وبعد ذلك ماذا ستكون؟
    • قال الملك: ملك البلاد المجاورة لنا.
    • قال المتسول: وبعد ذلك؟
    • قال الملك: ملك القارة بأكملها.
    • قال المتسول: وبعد ذلك.
    • قال الملك: ملك كل العالم.
    • قال المتسول: وبعد ذلك؟
    • صمت الملك قليلًا وقال منكسرًا: سأكون لا شيء! (بمعنى سيذهب ملكه ولن يعود له قيمة).
    • فضحك المتسول وقال: أنا الآن لا شيء..إذًا من الواجب عليه احترام الأخر! من وصل لنهاية المطاف أم من مازال في البداية؟
  • الشاهد من القصة: هو مفهوم الحياة للإنجاز بدون هدف، فالتساؤل عن لماذا يحتاج النجاح الى كفاح مهم، لكن الأهم هو تحديد معنى النجاح، فقد نعيش ونموت وتستنفذ طاقتنا وتفنى أجسادنا في رحلة بحث عن سراب وهمي هو النجاح! ونظل نتساءل لماذا يحتاج النجاح الى كفاح، دون أن نجد إجابة.. لهذا يجب أن نقف أولًا على تعريف النجاح وتعريف الكفاح، لنعرف هل نحن نبحث عن النجاح فعلا؟

تعريف النجاح

إن أول خطوات توجيه وإدارة الذات والرد على أسئلتها -مثل لماذا يحتاج النجاح الى كفاح- هي “إعطاء المسميات أسمائه الصحيحة” والتعريف الصحيح للأشياء التي نسعى إليها، لهذا يجب أن نعرف تعريف النجاح.

  • النجاح هو: الحالة الشرطية المصاحبة لتحقيق مجموعة من التوقعات المحددة مسبقًا، قد تكون تلك التوقعات محددة من خلال الشخص ذاته أو من خلال عنصر خارجي-رقيب-قد يكون شخص أو نظام كامل، يحدد النجاح والفشل وفقًا لمعايير تتغير حسب السياق الذي توضع فيه فقد يكون الشخص ناجح في مكان معين لكنه يعد فاشل في مكان أخر.

ما هو النجاح؟

من خلال التعريف السابق للنجاح تتضح لنا عدة مفاهيم متعلقة بالنجاح يمكن أن تفسر لنا لماذا يحتاج النجاح الى كفاح، من مفاهيم النجاح:

  • نجاح التوقعات: يتعلق النجاح بالدرجة الأولى بالتوقعات -سواء كانت ذاتية أو خارجية- فكلما كانت التوقعات أكبر كان تحقيقها أصعب، فبالتابعية كان وصول للنجاح يحتاج كفاح أكثر.
    • فقد يكون الشخص محقق لإنجازات ونجاحات عديدة لكننها لا تصل لسقف توقعته، فبالتالي لا يعرف ذاته على إنه ناجح.
    • إذًا: “النجاح = التوقعات الواقعية + تحقيق التوقعات” فجزء كبير من الوصول للنجاح هو ضبط التوقعات المنطقية والعمل على تحقيقها.
  • تعريف النجاح في العمل: قد يكون الشخص ينتمي لشركة أو مؤسسة أو جامعة أو أي منظومة ما لها معايير محددة، تقييم من خلالها الشخص على إنه ناجح أم لا.
    • مثال: النجاح في الكلية محدد من خلال الجامعة بالحصول على درجة محددة في الامتحان، من تجاوزها فهو ناجح، ومن لم يتجاوزها يصبح فاشل وفقًا لمعايير المنظومة.
  • معايير النجاح: يرتبط النجاح بالسياق العام الذي يوضع فيه، فقد تقبل نفس النتيجة أن تعتبر ناجحة وفاشلة إن تم تغير معايير السياق الذي وضعت فيه.
    • مثال: عند نزول فيلم جديد للسينما فيكون له عدة محددات للنجاح منها (النجاح الجمهوري، النجاح النقدي، النجاح التجاري) ففي الأغلب لا ينجح الفيلم على كل الأصعدة، فقد ينجح الفيلم تجاريًا نجاح باهر، لكنه فشل وفقًا للمعايير النقدية.
    • كذلك كل شيء في الحياة، يقبل النجاح والفشل وفقًا لتغير سياق المعايير الموضوعة به، لهذا نعود للمحدد الأول للنجاح وهو “التوقعات الذاتية” فمالذي كان يعمل عليه صانع الفيلم؟ وهل حققه فعلًا؟
  • بذلك يكون لدينا منهجية خاصة للوصول للنجاح ومعرفة ما هو النجاح في الحياة من خلال:
    1. ضبط توقعاتنا الذاتية.
    2. العمل وفقًا لمحددات الخارجية للمنظومة التي ننتمي إليه (إن كانت تتفق مع مبادئنا).
    3. الإيمان بتَغير النجاح وفقًا لتغير المعايير المحددة له، فلا تضيع فرحتنا بالنجاح لمجرد اعتبار فئة ما أنه فشل.

مفهوم النجاح في الإسلام

قد ذكرنا في تعريف النجاح إن النجاح مرتبط بالتوقعات والسياق العام للمعايير، فإن تركنا تلك المحددات عمومية دون رابط أو مركزية ذات معايير ثابتة، سنظل نتأرجح في الهاوية بين لذة نجاح -مؤقت سريعة الزوال- وحصرة فشل، لذلك جاء الدين ليكون مرجعنا الأول ومركزيتنا التي تحدد لنا معايير النجاح وفقًا لقواعد راسخة وأُسس ثابتة، ويكون بوصلتنا للوصول للنجاح بالإسلام.

  • لهذا بعد أن توقفنا عند تعريف النجاح لنحلل أركانه ونعرف هل يمكن الوصول للنجاح الحقيقي، سنمر بتعريف الكفاح للوقوف على الرد الحاسم لسؤال لماذا يحتاج النجاح الى كفاح، من خلال مركزية الوحي.

تعريف الكفاح

بعد أن قمنا بعملية تحليل منهجي للتساؤل الشائع لماذا يحتاج النجاح الى كفاح، فتعرفنا على معنى النجاح وكيفية تحقيقها لكن بشكل نظري! سنكمل الآن المنهجية التحليلية للجملة لنصل لموضع تعريف الشق الثاني من التساؤل وهو ما هو تعريف الكفاح؟

  • مرادفات الكفاح: ينطوي الكفاح على عدة مفاهيم مثل (الجهاد، المحاربة، النضال، المقاومة) فكل تلك التعريفات تتضمن الكفاح.
  • ما هو الكفاح: الكفاح هو مجابهة المصاعب ومقاومة الإنسان للعقبات التي يواجها للوصول للشيء.
    • مثلًا: الكفاح من اجل الاستقلال، هو مواجهة مجموعة من الشعب مصاعب الاحتلال على بلاده، وتحمل عقبات ذلك من أجل النجاح في تحرير وطنه.

ما هو الكفاح في الإسلام

الكفاح يجب أن ينطوي على معنى وغاية سامية، يسعى الفرد لتحقيقه ومستعدًا لبذل الجهد للوصول لها.. المكافح يجب أن يكون مدركًا إن النجاح ليس حتميًا، فالفرد ليس مكلف بحتمية الوصول لكن بمواصلة السعي، لهذا قال الله تعالى في صورة النجم:

"وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَىٰ (40) ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الْأَوْفَىٰ (41)" صدق الله العظيم. 
  • نستخلص من الآيات الكرام معاني الإسلام في الرد على سؤال لماذا يحتاج النجاح الى كفاح، فإن النجاح في الإسلام ليس بالوصول للغاية لكن النجاح في قيمة الكفاح ذاته، فإن ليس لك إلا السعي، والله -عز وجل- ليس كمثل البشر لا يرى من العمل إلا النجاح، لكنه يرى السعي والكفاح، ويجازي عليه خير الجزاء..فإن النجاح لا يحتاج للكفاح لأن النجاح هو الكفاح.

اقرأ أيضًا: هل يمكن التوفيق بين الفلسفة والدين

لماذا يحتاج النجاح الى كفاح

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د