الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الاقمشة واستخداماتها

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2020
mosoah
انواع الاقمشة واستخداماتها

يقدم لكم موقع الموسوعة، انواع الاقمشة واستخداماتها ، فـأناقة الملبس هو شئ يشغل تفكير الكثيرين منا ممن يحبون الإهتمام بأنفسهم ونظرة الناس لهم، كما وصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بحسن الملبس قائلًا: (أصلحوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس)، ولأن كثيرًا منا باتت لا تُعجبه الملابس الجاهزة المتواجدة في الأسواق، اتجهنا إلي شراء الأقمشة لتفصيل الملابس التي تناسبنا، لذلك لا بد من الإنتباه من نوع الأقمشة قبل شرائها لضمان مدي جودتها.

انواع الاقمشة واستخداماتها

هناك المئات من أنواع الأقمشة، فمن القطن، الحرير، الكتان، إلي المخمل، البوليستر، والدنيم ولكن تنقسم الأنواع إلي في المجمل العام إلي أقمشة طبيعية الصنع، وأقمشة صناعية، ويختلف كلهما في طبيعة الصنع مما يأثر علي الجودة والسعر.

الأقمشة الطبيعية

هي الأقمشة التي تُصنع من الجلد الحيواني كالصوف، والفرو، وهناك أقمشة تُصنع من الألياف النباتية كالقطن، والكتان، وتُعد الأقمشة الطبيعية هي الأفخم والأغلى سعرًا عنالصناعيةة نظرًا لما تتمتع به من جودة، كما أنها صديقة للبيئة وليس لها أي أضرار علي الصحة فلا تسبب الحساسية، ولا الطفح الجلدي أو الحكة، وتنقسم إلى:

  • الجوت: ويطلق عليه القنب الهندي، نظرًا لزراعته الكثيفة في الهند حيث ينمو في المناطق الإستوائية، ويتميز هذا النوع من الأقمشة باللمعان والنعومة الفائقة في الملمس، ويدخل في صناعة السجاد، الموكيت، الأحذية، الحبال، الحقائي، والأقمشة.

انواع القماش واسعارها

  • الجلد: تستخدم جلود الماعز، البقر، النمور، التماسيح، الدببة، والحمير في صناعة الأحذية، الحقائب، والملابس، وتمتاز الملابس الجلدية بتعزيز شعور الدفء في الشتاء للحفاظ من البرد، وتعد الأقمشة ذات الجلود الطبيعية من أغلى الأنواع علي الإطلاق، مع أنها تحتاج إلي إهتمام فائق ورعاية خاصة.

انواع القماش واسعارها

  • الصوف: إن الصوف هو عبارة عن شعر كثيف ينمو في جلد الخرفان، والماعز ليقيهم الصقيع المميت، أو الشمس الحارقة، يدخل في صناعة المعاطف الشتوية الفاخرة نظرًا لما يتمتع به الصوف من قدرة علي الحماية من البرودة، ويُغسل الصوف بالماء البارد نظرًأ لما قد يتعرض له من تلف من الماء الساخن.

انواع القماش واسعارها

  • الكتان: يُعد الكتان من أهم النباتات التي عرفها الإنسان منذ القدم، لذلك يزرع في جميع أنحاء العالم، نظرًا لدخوله في جميع الصناعات حتي الدوائية، كما أن أقمشة الكتان تُعد صديقة للجلد البشري كونها لا تُسبب أي حساسية أو طفح جلدي.

انواع القماش واسعارها

  • الحرير: هو قماش النخبة، فدونًا عن كل الأقمشة الطبيعية يمتلك الحرير سمعة الفخامة حيث في قديم الزمن كان لا يلبسهُ إلا الملوك، ويُستخلص من شرانق دود القز، ويُعد خيطهُ من أقوي أنواع النسيج الحيواني علي الإطلاق، كما أنه يمتص الرطوبة بشكل كبير.

انواع القماش واسعارها

  • القطن: هو أقدم نبات عرفه الإنسان من آلاف السنين، ويُعد من أفخم وأرقى أنواع الأقمشة لما يمتاز به من فوائد صحية لجلد الإنسان، نظرًا لأن منتجاته عالية الجودة، ويعد أشهر أنواع الأقطان القطن المصري طويل التيلة المشهور عالميًا.

انواع القماش واسعارها

الأقمشة الصناعية

الأقمشة الصناعية هي الأقمشة التي يغزلها الإنسان بيديه ولا تدخل بها أي ألياف حيوانية أو نباتية، تُعد أقل قيمة من الأقمشة الطبيعية نظرًا لما قد تحتويه من عيوب وأحيانًا ردائة في المنسوجات المصنعة منها، كما أنه قد ينتج للبعض حساسية من بعض الأنواع كالبوليستر الذي قد يتسبب في طفح جلدي وحكة، وينقسم إلى:

  • الليكرا: تم صناعتها للمرة الأولى عام 1959 علي يد الكيميائي – جوزيف شيفرز،  وهي عبارة عن ألياف صناعية ذات مرونة عالية جدًا.

انواع القماش واسعارها

  • الستان: يدخل القطن في تصنيعه، وتشتهر به فساتين الزفاف والسهارات لما يمتاز به من جودة ومظهر متميز ذو باريق خاص.
  • الفيسكوز: هو قماش فرنسي المنشأ، يتميز بكون البديل الصناعي للحرير بسبب نعومة ملمسهُ المتناهية، ويشتهر في صناعة الجوارب النسائية.

انواع القماش واسعارها

  • الجورجيت: يستخدم بكثرة في عالم صناعة الأزياء الفاخرة، وهو قماش خفيف الوزن، يتمتع بلون شفاف، يمتاز بإنتاج منسوجات مُريحة في الإستخدام.

انواع القماش واسعارها

  • الأسيتات: يستخدم هذا النوع من الأقمشة في الستائر وتنجيد أثاث المنزل، كما أنه يستخدم كبطانة للثياب الثقيلة والرسمية كالبذل الرجالية.

انواع القماش واسعارها

  • الشيفون: وتدخل تحت مظلته العديد من الأنواع فهناك الكريب والساتان المُمثلين للنوعين الأكثر شهرة، والكريستال الذي يُعد أفخم أنواع الشيفون فيستخدم في صناعة الفساتين الفاخرة.

انواع القماش واسعارها

لاحظ أن أسعار كل من أنواع القماش تختلف نسبيًا تبعًا لعدة أسباب منها نوع المصنع، ومكان البيع، والتغير في سعر السوق، لذا فالحل الأمثل لمعرفة السعر هو سؤال تاجر موثوق في جودة منتجاته واعتدال أسعاره.

لمعرفة المزيد عن أنواع القماش طالع مقالة: (أفضل أنواع القماش بأسمائها واستخداماتها).

المصادر: 1، 2، 3.

مواضيع ذات صلة

ما هي افضل انواع القماش

ما هي افضل انواع القماش