الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ضريبة العقار على البائع او المشتري

بواسطة: نشر في: 17 سبتمبر، 2020
mosoah
ضريبة العقار على البائع او المشتري

“هل ضريبة العقار على البائع او المشتري في المملكة العربية السعودية؟” هذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا في موسوعة، إذ كثُرت التساؤلات حول ضريبة القيمة المُضافة التي تقع على عاتق أي من البائع أم المشتري، والتي تُحصلها الهيئة العامة للزكاة والدخل، من خلال إدارة الزكاة وتنظيم،  إذ تخضع عملية شراء العقار بين الطرفين إلى العديد من الشروط ولكن يبقى السؤال حول الطرف المنوط بتسديد القيمة المُضافة، هذا ما نستعرضه من خلال مقالنا، فتابعونا.

ضريبة العقار على البائع او المشتري

  • أشارت الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى أن بيع العقارات هو الذي يُفرض عليه القيمة المضافة بنسبة 5% وذلك في حالة إذا ما كان الشخص مُسجل، فيما يتحمل المشتري دفع ضريبة القيمة المضافة.
  • وذلك من خلال تحصيل البائع للقيمة المضافة من المشتري وسدادها، للهيئة العامة للزكاة والدخل، فيما لا يُفرض على العقار السكني الذي تم بيعه بالفعل من المالك أية ضريبة للقيمة المضافة.
  • جاء هذا الرد من الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية عبر منصات التواصل الاجتماعي في الحساب الرسمي للهيئة وذلك بعدما وصل إليها تساؤل حول بيع عقار بقيمة مليونيي و200 ألف ريالاً وما إذا كان عليه ضريبة، ففي هذه الحالة الضريبة تقع على المشتري أو البائع؟.
  • الجدير بالذكر أن ضريبة القيمة المُضافة هي التي تُطبق بحد أدنى في المملكة العربية السعودية بقيمة 5%، وذلك في عام 2018، حيث تقوم الهيئة العامة لزكاة والدخل بتحصيل الضرائب بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية.

آلية احتساب ضريبة القيمة المضافة للقطاع العقاري

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن آلية احتساب ضريبة القيمة المضافة للقطاع العقاري، فيُمكنك التعرُّف على إذا ما كان سيُطبق عليك ضريبة القيمة المضافة في حالة بيع العقار الذي تقطن فيه، أو إذا كنت مستثمر وقمت ببيع المنازل التي بحوزتك هل سيُطبق عليك الضريبة أم لا؟ تساؤلات عِدة يطرحها الجميع، نُجيب عنها في السطور التالية:

  • إذ يتم تطبيق القيمة المُضافة على بيع العقارات أو نقل الملكية أو في حالة التنازل، فيما تخضع كل عمليات البيع بشكل فردي لضريبة القيمة المضافة.

  • فيما يقع على الشخص الذي يقوم بالاستفادة من المكان وممارسة نشاط اقتصادي، ويُشترط أن يكون مُسجل أو لابد أن يُسجل في ضريبة القيمة المضافة.
  • فيما تُفرض القيمة المضافة على بيع عقار من مستثمر عقاري وقد كان محتفظ به لقت معين، ويرجع هذا إلى إمكانية أنه يُعتبر نشاط اقتصادي.
  • وعلى جانب أخر نجد أن بيع عقار خاص كان يعيش فيه البائع لا يُفرض عليه ضريبة.
  • فيما البيع التجاري الذي يُعتبر استثمار للشخص هو من الأنشطة التي تخضع للضريبة المضافة.

الضريبة على بيع العقار

  • يلتزم المورد أي البائع بدفع الضريبة في حالة عدم تسجيل من الأساس، وقد تجاوزك الحد الأدنى للتسجيل في حالة ممارسة النشاط الاقتصادي عن طريق بيع العقار.
  • يُعتر بيع العقار التجاري الذي يستثمره المالك تجاريًا ويستفيد منه نشاط اقتصادي يُفرض عليه ضريبة القيمة المُضافة.
  • أما بالنسبة للعقارات التي تم بيعها في المزادات العقارية فهي التي يقع عليها ضريبة القيمة المضافة.
  • الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية هي التي تتحمل ضريبة القيمة المضافة في حالة السكن الذي يبلغ سعره بحد أقصى 850 ألف ريالاً سعوديًا، فيما يُفرض على المواطن تحمُل الضريبة المضافة في حالة المبلغ الذي يزيد عن هذا.

تطبيق القيمة المضافة

يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من الخدمات الذي يُقدمها تطبيق القيمة المضافة، حيث يتوافر فيه عدد من الأسئلة المُجابة، إذ إنه التطبيق الذي يُجيب عن استفسارات وأسئلة حول شراء العقارات أو بيعها، وذلك في حالة إذا كان البائع مُسجل رسميًا في الهيئة العامة للزكاة والدفع، فهيا بنا نستعرض روابط تحميل القيمة المضافة من خلال السطور التالية:

  • يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من تطبيق القيمة المضافة عبر نظام الاندرويد من هنا.
  • فيما يُمكنك عزيزي القارئ الاستفادة من تطبيق القيمة المضافة على نظام ios من هنا.

عرضنا من خلال مقالنا كافة المعلومات التي تتعلق بضريبة العقار على البائع او المشتري وذلك من خلال ما أعلنت عنها الهيئة العامة للزكاة والدخل، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-