ما هو لحام الارجون

دعاء عبد المنعم 20 يناير، 2020

نقدم لكم اليوم مقالا يتحدث عن ما هو لحام الارجون ومميزاته واضراره ، وهو ما يعرف في بعض الأحيان باسم لحام التنجستين الخامل، أو لحام الغاز الخامل، وهو نوع من أنواع اللحامات التي تستخدم لوصل المعادن ببعضها، فتعالوا معنا عبر مقال اليوم من موقع موسوعة لنتعرف على هذا اللحام، وماهي استخداماته، وهل هناك اضرار من استخدام هذا النوع من اللحام أم لا.

ماهو لحام الارجون

  • لحام الأرغون والذي يعرف في بعض الأحيان باسم لحام غاز التنجستين الخامل، هو نوع من أنواع اللحام القوسي ومعناه أن يتم إنشاء قوس كهربائي بين المعدن الذي يتم لحامه وقطب التنجستين، ينتج اللهب اللذي يعمل على وصل المعادن ببعضها عن طريق  قطب من التنجستين غير القابل للتلف، ويستخدم فيه واحد من الغازات الخاملة كالهيليوم أو الأرجون.

مميزات لحام الأرجون

  • يعتبر لحام الأرجون من أنواع اللحام النظيفة التي لا تتسبب في تلوث البيئة، كما أنه من اللحامات القوية التي لا تفسد بسهولة.
  • يستخدم في لحام العديد من المعادن المختلفة مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، وسبائك النيكل، والألومنيوم والتيتانيوم، والنحاس، والمغنيسيوم، والبرونز، والذهب.
  • يتمكن من دمج عدة معادن مع بعضها.
  • القوس الكهربائي يعمل على تضييق نطاق المنطقة المتضررة من الحرارة أثناء اللحام.
  • إذا كان المعدن الذي يتم لحامه نقيًا ولا يوجد به أي ملوثات فإن لحام الأرجون لا ينتج أي شرارات منصهرة أثناء اللحام.
  • لحام الأرجون يعتبر من أأمن أنواع اللحام حيث لا ينتج عنه أبخرة سامة كبعض أنواع اللحام الأخرى التي تنتج مجموعة من الأبخرة خلال انصهار المعادن التي يتم وصلها، تحتوي هذه الأبخرة على نسبة من السمية التي تنتشر في الهواء ويكون لها تأثير سلبي، ومع ذلك فإن هناك بعض الأبخرة السامة التي قد تنبعث من المعادن نفسها وليس من عملية اللحام، لذلك ينصح بأن يتم اللحام في مكان جيد التهوية، وأن يبقى رأس العامل بعيدة قدر الإمكان عن مركز انبعاث الأبخرة.
  • يتميز بالمرونة في اللحام حيث يمكنه وصل المعادن الرقيقة دون أن يتسبب في تلفها، كما يمكنه كذلك الوصول إلى أماكن قد يصعب الوصول إليها باستخدام أنواع أخرى من اللحام.

مخاطر لحام الارجون

  • يستغرق لحام الأرجون وقتًا أطول نسبيًا من أنواع اللحام الأخرى التي تستغرق وقت أقل لإتمام عملية وصل المعادن.
  • يتطلب هذا النوع من اللحام مهارة عالية، وقدرًا كبيرًا من التدريب حتى يكون العامل قادرًا على التعامل معه بحرفية تامة.
  • تعد الأشعة الفوق بنفسجية واحدة من مخلفات عملية اللحام بكافة أنواعها، غير أن من العيوب التي يشتمل عليها اللحام بغاز الأرجون أنه ينتج أشعة فوق بنفسجية أكثر كثافة بالمقارنة مع أنواع أخرى من اللحام.
  • تكلفة اللحام بالأرجون عالية، نظرًا لارتفاع الثمن للمعدات التي تستخدم في هذا النوع من اللحام، هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الحصول على الغازات الخاملة كالهيليوم والأرجون.
  • الغازات المنبعثة من اللحام تعتبر ضارة، ولذلك يُنصح في الأماكن المغلقة أن تكون جيدة التهوية حتى لا يتضرر مشغل اللحام من ذلك.

من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الشخص الذي يقوم بلحام الأرجون:

  • الغازات التي تنبعث نتيجة عن عملية اللحام إذا قامت بملامسة العين تسبب دموع غزيرة، ويمكن أن تؤدي لالتهابات العين المختلفة التي تتسبب في بعض الحالات بالعمى.
  • إذا لم يتم ارتداء القناع الواقي من اللحام قد تحدث تشوهات بالوجه.
  • قد يحدث حروق جلدية بسبب التعرض المستمر للضوء والحرارة الناتجة عن عملة اللحام.
  • بعض الغازات الناتجة عن عملية اللحام قد تسبب الاختناق.

هل لحام الارجون يسبب العقم

تقول بعض الأبحاث الطبية أن استنشاق الغازات المنبعثة عن اللحام بكثرة تسبب أمراضًا متعددة للشخص الذي يقوم باللحام، وهذه الأمراض تظهر على المدى البعيد، وبسبب الاستنشاق المستمر لتلك الغازات المنبعثة، بسبب الإهمال في اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة أثناء عملية اللحام كارتداء الملابس الواقية، وإجراء عمليات اللحام في أماكن مفتوحة أو جيدة التهوية، بالإضافة إلى عدم ارتداء القناع الخاص باللحام.

وأبرز هذه المضاعفات هي هشاشة العظام، والتقليل من خصوبة الرجل الذي قد يؤدي أحيانًا إلى العقم، كما أنها قد تتسبب في بعض الأمراض السرطانية، وغيرها من المخاطر.

المراجع:

1

2

ما هو لحام الارجون

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د