الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عناصر الاعلان التجاري

بواسطة: نشر في: 17 فبراير، 2020
mosoah
عناصر الاعلان التجاري

نتعرف اليوم عبر موسوعة على عناصر الاعلان التجاري الناجح ، حيث تعد الإعلانات بصفة عامة هي لغة العصر لتسويق السلع والخدمات، ويعرف الإعلان بأنه تحريض على شراء منتج عن طريق جذب الانتباه نحو مميزاته، والترويج للخدمات المقدمة وتميزها عن غيرها وقد يكون الإعلان تلفزيوني أو إذاعي أو ورقي، ويعتمد الإعلان بشكل أساسي على مجموعة من العناصر لكي يتسم بالنجاح وتحقيق أهدافه سنتعرف عليها من المقال التالي.

الإعلان التجاري هو أحد وسائل الترويج لمنتجات وسلع تجارية، من قبل الشركات المنتجة عبر محطات إعلانية، وهناك مجموعة من المختصين بهذا العمل، حيث يقوموا بتصميم الإعلانات والترويج لهان كما أن هناك شركات إعلانية مختصة لتسويق المنتجات والأعمال الترويجية.

عناصر الاعلان التجاري

هناك العديد من العناصر التي يجب توافرها في الإعلان التجاري ليحقق الأهداف المرجوة والتي تتمثل في:

  • العنوان: يجب أختيار عنوان جذاب مختصر وواضح، لكي يؤثر في وجدان القارئ ويثير اهتمامه.
  • الرموز: يجب الاهتمام بالجانب الفني للإعلان من حيث الصور الرسوم التي تجذب عين القارئ وتؤثر في ذاكرته.
  • النسق: يجب تنسيق العناصر المستخدمة في الإعلان والتي تتمثل في الصور والمتن والرسوم والعناوين وخلافها من عناصره.
  • المادة الخام: يجب الاهتمام بالمواد الخام المستخدمة كنوعية الورق وأحبار الطباعة وغيرها.
  • تناسق الأحجام والأشكال: يجب الاهتمام بتنسيق حجم الخط مع حجم الورقة المستخدمة، كما يجب الاهتمام بأن لا تؤثر مساحات الصور على الكلام ولا العكس فالتنسيق من أهم الأمور التي تريح عين القارئ وتحقق أفضل النتائج.

خصائص الإعلان التجاري

هناك العديد من الخصائص التي تميز الإعلان التجاري عن غيرة من وسائل الترويج الأخرى والتي تتمثل في:

  • يلقى انتشار واسع: إذ يعتبر أحد الوسائل الجماهيرية التي تصل إلى العديد من الجماهير بسرعة فائقة فدائماً ما يستخدمه الشركات والمنشآت التي تريد توصيل المنتج لأكبر فئة من الجمهور.
  • مكلف مادياً: حيث يعتبر الإعلان من الوسائل التي تحتاج نقود تزيد وتقل وفقاً لما يتطلبه الإعلان من خامات وشريحة مستخدمين وخلافه.
  • يعتبر الإعلان احدي وسائل الاتصال الغير شخصية: ولكنه ذات فاعلية كبيرة للوصول إلى جماهير غفيرة.
  • أداة تضمن الكثير من الوسائل: حيث يشمل في طياته الترويج والدعاية والكثير من العناصر، كما يعتبر أداه فعالة لتحقيق ما تصبوا إليه المؤسسات.

اعلان تجاري عن الحليب

تسعى شركات الحليب دوماً لكسب ثقة عملائها، وتمييز نفسها على نظائرها من الشركات الأخرى، فتلعب دوماً على الأوتار الصائبة لدي الآباء، كحرصهم على صحة أبنائهم وأمدادهم بالعاصر الغذائية.

في حين تعمد على جذب الطفل لشكل العبوات ووضع الألوان والرسوم الجذابة، وأحياناً تلجأ لعمل شخصيات كرتونية تلفت نظر الطفل وتكون معه علاقة مستمرة كالبقرة الحلوب مثلاً، أو الأرانب والقطط التي تتحدث إليهم في الإعلانات التلفزيونية.

وفيما يلي نعرض إعلان مكتوب عن منتج حليب:

“نقدم اليوم حليب بيور الطبيعي الخالي من المواد الحافظة لأن أولادك يستحقوا بيور بتقدم لهم منتج مثالي، يمدهم بالحيوية والنشاط، يساعدهم على التركيز والمذاكرة، معهم في النادي وتدريبات السباحة، من اجل صباح أفضل كل يوم، الحياة أفضل ببيور”.

اعلان تجاري عن الملابس

يوجد العديد من الماركات العالمية والمحلية التي تستهدف التسويق لمنتجاتها عبر الإعلانات التجارية، حيث تشكل الملابس والصيحات الجديدة هوس لدي الكثير من الجماهير وفيما يلي نقدم إعلان لماركة ملابس.

” لأناقة لا مثيل لها، وإطلاله كالأميرات، أقتني ملابسك من (ــــ)، حيث صممت ملابسنا من أفضل الخامات لتلق بكِ، بأفضل الأسعار أمنحي نفسك ثقة لا مثيل لها، زورينا في فروعنا لتجدي نفسك بين ملابس صممت خصيصاً لكي”.

بهذا نكون قدمنا لكم أعزائي القراء الإعلان التجاري، موضحين عناصره وخصائصه، التي تمنحه القدرة للوصول لأعداد كبيرة من الأشخاص في وقت قصير، كما قدمنا بعض النماذج التي يمكن استخدامها في بعض الإعلانات التي تخص الملابس والألبان.

حيث أن الإعلانات التجارية تعد لغة الشركات والمؤسسات للوصول لجماهيرها في الفترة الأخيرة، لما له من فاعلية كبيرة في الوصول وتحقيق الأهداف، فالإعلانات أصبحت تملئ الميادين والقنوات التلفزيونية والمجلات وغيرها من الأماكن العامة.

المراجع

1-