الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى البلاك فرايدي هذا العام 2020

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2020
mosoah
متى البلاك فرايدي

متى البلاك فرايدي 2020 ؟ يبحث الكثير من الأفراد عن إجابة هذا السؤال فهو موسم تخفيضات سنوي تقوم فيه العلامات التجارية والمتاجر الإلكترونية حول العالم بعمل تخفيضات هائلة على المنتجات كالملابس والإلكترونيات ومستحضرات التجميل والعطور، وجميع المستلزمات، والهدف الرئيسي وراء ذلك هو جذب المستهلكين لشراء المنتجات، وليتمكن الأفراد من الاستفادة من العروض والخصومات يتابعون موعد الجمعة السوداء كل عام، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

متى البلاك فرايدي 2020

black friday هي ما يعرف في الدول الأجنبية باسم الجمعة السوداء أما في دول الوطن العربي فتُعرف بالجمعة البيضاء، وهو يوم سنوي تقوم فيه المتاجر الإلكترونية والمحلات التجارية بعمل تخفيضات هائلة على جميع المنتجات والمعروضات تصل إلى نصف الثمن لهذا السبب بتهافت الكثير من المستهلكين على شراء احتياجاتهم في هذا اليوم، وفي الفترة الأخيرة زاد عدد المهتمين بهذا اليوم وأصبح موسم التخفيضات السنوي من المواسم الهامة لدى عدد كبير من المستهلكين.

ترجع فكرة الجمعة السوداء إلى الأمر الذي يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية في الجمعة الثانية من عيد الشكر، ففي هذه الفترة يقوم الأمريكيون بشاء هدايا عيد الميلاد، وحينها تقوم المحلات التجارية بتخفيض ثمن البضائع لتشجيعهم على الشراء.

يتم تحديد موعد البلاك فرايداي وفق عيد الشكر في الولايات المتحدة الأمريكية لذا يختلف موعد البلاك فرايداي سنويًا، فهو الجمعة التالية لعيد الشكر، وفي أغلب الأحيان يتوافق تاريخ الجمعة السوداء مع الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، وبالنسبة لتاريخ الجمعة السوداء في عامنا الحالي 2020 فسيوافق يوم 27 من شهر نوفمبر 2020 وتعمل بعض المتاجر في العديد من الدول العربية على تخصيص الشهر بالكامل لموسم البلاك فرايداي حيث توفر عروضها على المنتجات والمعروضات طوال الشهر بهدف تشجيع المستهلكين على شراء المنتجات.

كم باقي على بلاك فرايداي 2020

الفترة المتبقية على الجمعة السوداء في عامنا الجاري هي 27 يوم بداية من يومنا هذا 31 أكتوبر 2020، وفي هذا اليوم تقوم أغلب المتاجر الإلكترونية والمحال التجارية في الوطن العربي بعمل خصومات هائلة على جميع المنتجات المتوفرة لديها بهدف جذب المستهلكين لشراء المنتجات هذا بالإضافة إلى العروض المتغيرة على السلع والتي يعتبرها المشترين بمثابة فرصة.

يؤجل الكثير من الأفراد شراء احتياجاتهم إلى حين موعد البلاك فرايداي للاستفادة من العروض والخدمات على المنتجات المراد شرائها، كذلك يستفيد أصحاب الأعمال على توافد المستهلكين لشراء المنتجات ببيع كميات هائلة من البضائع.

من أشهر المواقع الإلكترونية التي ستقوم بتوفير خصومات البلاك فرايداي:

  • كارفور.
  • أمازون.
  • جوميا.
  • سوق دوت كوم.
  • BFads.

سبب تسمية البلاك فرايداي بهذا الاسم

يرجع السبب وراء تسمية الجمعة السوداء بهذا الاسم إلى الأزمة المالية التي تعرضت لها الولايات المتحدة عام 1869م، والمتمثلة في كساد التجارة بشكل ملحوظ ومؤثر على الاقتصاد الأمريكي، فحينها اضطرت المتاجر إلى عمل تخفيضات هائلة لبيع منتجاتها والحد من نسبة الخسائر بغرض إنعاش الاقتصاد مرة أخرى فوصلت نسبة التخفيضات على المنتجات حوالي 90% من قيمة المنتجات، هذا الأمر زاد من دافعية المستهلكين لشراء المنتجات، ومنذ ذلك الوقت أطلق التجار على هذا اليوم اسم الجمعة السوداء نظرًا لاستخدام الحبر الأسود في تسجيل الأرباح التي حصل عليها التجار والحبر الأحمر لتسجيل الخسائر وبسبب ارتفاع نسبة البيع الناتجة عن التخفيضات امتلأت الدفاتر بالحبر الأسود، فأطلقوا على يوم الجمعة اسم الجمعة السوداء، وليس الغرض من تمسية اليوم بهذا الاسم التشاؤم كما يعتقد البعض.

كيفية الاستفادة من خصومات البلاك فرايداي 2020

ليحقق الأفراد أقصى استفادة من خصومات البلاك فرايداي يتعين عليهم اتباع مجموعة النصائح التالية:

  • إعداد قائمة للاحتياجات الأساسية التي يرغب الفرد في شرائها لتجنب شراء منتجات دون الحاجة إليها ففي هذا الموسم يقوم التجار بعمل خصومات وعروض إغرائية للمنتجات تدفع الأفراد لشرائها وهذا يضع المستهلكين في مأزق إذا لم يقوموا بتحديد أولوياتهم في الشراء.
  • تحديد المكان المراد الشراء منه ويفضل تحديد موقع واحد يشمل جميع الاحتياجات لتجنب دفع قيمة الشحن لأكثر من متجر.
  • الاطلاع على قائمة الأسعار المراد شرائها قبل موسم البلاك فرايداي لتكوين صورة واضحة عن مدى صحة التخفيضات المعروضة وهل هي حقيقية أم لا.
  • وضع ميزانية للشراء لكي لا يفسد الهدف من عروض البلاك فرايداي، فالهدف منها هو تخفيض الاستهلاك وليس تبديد الميزانية.
  • التأكد من صلاحية استبدال المنتجات قبل شرائها.
  • مراجعة المنتجات وفحصها جيدًا قبل شرائها والتأكد من خلوها من أي عيوب فبعض المنتجات تحتوي على عيوب مخفية.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم موعد البلاك فرايداي 2020 وبعض المعلومات المتعلقة بموسم الخصومات السنوي، وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام حديثنا نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.