الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو بند الاجور

بواسطة: نشر في: 1 مارس، 2020
mosoah
ماهو بند الاجور

ماهو بند الاجور ؟، هذا السؤال يتردد بشكل كبير بين العمال والموظفين في المملكة العربية السعودية، فقد قام مجلس الخدمة المدنية بتوقيع لائحة تضم أهم ما يحتاج إليه العمال، ويُنظم بند الأجور، وتقسيم الفئات العمالية المختلفة، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنلقي الضوء على معنى هذه اللائحة وأهم بنودها، كما سنتناول أسس تقسيم فئات العمال، وإختلاف رواتبهم على حسب خبرتهم وتدريبهم.

ماهو بند الاجور

بند الأجور هو اللائحة التنظيمية لقدر الرواتب للموظفين في السعودية وذلك كوسيلة للحفاظ على حقوق الموظفين وجاء هذا البنك بعد إصدار قرار مجلس الخدمة المدنية والموضح فيما يلي:

معلومات عن اللائحة

ماهو بند الاجور

قرر مجلس الخدمة المدنية سنة 1399 هجريًا، إصدار لائحة بند الأجور، وتمت بالإتفاق والتعاون مع وزوارة الخدمة المدنية ووزارة المالية، وهي لائحة تضم أهم ما يشغل بال العمال، مثل طبيعة العمل والمسمى الوظيفي له، وطبيهة مكانة في مثلث العمل، والصلاحيات التي له، والعقوبات التي من الممكن أن تقع عليه، وما جزاءات هذه العقوبات، كما تنظم هذه اللائحة الأجازات والعلاوات والحوافز، وتحدد بشكل دقيق رواتب كل فئة وكل مهنة وفقًا لنوعها.

أهم مواد اللائحة

  • مادة رقم 1: هذه اللائحة تشمل كل الموظفين والعمال على بند الأجور، ويتم مراعاه ذلك في ميزانية الدولة العامة وفي ميزانيات الشركات والأماكن المستقلة، إلا المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، فلا يشملها هذه القرارت، فيجب أن يتم الحصول على موافقة مجلس الخدمة المدنية اولًا.
  • مادة رقم 2: المعينين في بند الأجور يتم تصنيفهم إلى عاديين، حرفيين، وفنيين مساعدين.

تقسيم الموظفين في بند الأجور

هناك ثلاثة أقسام للموظفين كما هو موضح في المادة الثانية لللائحة، وهم:

1. الموظفين العاديين

ويكونوا في الأغلب إما لديهم القدرة البدنية واليدوية والذهنية للقيام بالعديم من المهام، أو لديهم خبرة لا تقل عن ثلاثة أعوام في المجال المسئول عنه، أو لديه خبرة لا تقل عن 6 سنوات في نفس المجال، وتكون هذه الفئة حاصلة على الأقل على الشهادة الابتدائية.

تعمل هذه الفئة في: النظافة، الأعمال البدنية الشاقة مثل عمال المصاعد، والزراع، وفي محطات البنزين، وفي المحاجر وكعمال لرفع المواد الثقيلة، وفي الحراسة، وفي الإعتناء بالحدائق ورش المبيدات، وفي الخدمات العامة كأعمال الصرف الصحي، والطرق، وفي المزارع والحدائق، وفي مراعية الحيوانات وتربيتهم والإعتناء بهم، وفي المكتبات والمطابع، ويعمل البعض منهم في غسيل الموتى.

2. الموظفين الحرفيين

تضم هذه الفئة شريحة كبيرة من الموظفين، فهي تضم الحاصلين على الشهادة الابتدائية فما فوق، وأصحاب الخبرة في عملهم أكثر من 3 سنوات، ويكون معهم شهادات خبرة وتدريب ويجب أن يتعدى التدريب 6 أشهر، ويشترط أحيانًا أن تكون الخبرة تتجاوز ال6 سنوات، مع تدريب لمدة عام على الأقل، ويمكن أن يكونوا من أصحاب الخبرة الطويلة مثل 9 سنوات، ويختلف المرتب بإختلاف الخبرة، وبإختلاف مكان التدريب.

وتعمل هذه الفئة في الأغلب في: أمور الكهرباء، والسيارات، والسباكة، والأعمال اليدوية مثل الخياطة، والحلاقة، والنقاشة، واللحام، والتنجيد، وفي البناء، وفي صيانات الأجهزة الكهربائية المختلفة، وفي الإضاءة، وفي السواقة، والطهي، والغسيل، وصنع الأحذية، وتوزيع البريد، وفي الديكور، وفي صنع الزجاج، وغيره من الأعمال الفنية التي تحتاج لدقة وخبرة.

3. الموظفين الفنيين المساعدين

وتشمل هذه الفئة الأفراد المتعلمين إلى حد ما، والحاصلين على خبرات وتدريبات معتمدة، في المجال الخاص بالمهنة، ويجب أن تكون الخبرة بممارسة حقيقية للعمل في الحياة الواقعية، وتختلف الرواتب بإختلاف أعوام الخبرة وبإختلاف شهادات التدريب ومدتها.

وتعمل هذه الفئة في المستشفيات بشكل كبير، في أقسام الأشعة وفي المختبرات الطبية، كما يعملوا في التمريض وفي المساج، ويمكن أن تضم هذه الفئة العمال من الجيش المسئولين عن الأسئلة والذخيرة، كما يعملوا في تغيير وقياس الزيت في المصانع وفي الورش.

تقسيم الرواتب في بند الأجور

تختلف الرواتب من فئة لأخرى بإختلاف عمال وموظفين كل فئة ودرجتهم ومهاراتهم وخبرهم والتدريب الذي حصلوا عليه، وحسب السلم الوظيفي وتقسيم الفئات، وتتفاوت هذه الرواتب ما بين 3000 ريال إلى 5000 ريال ويمكن أن تكون اكثر قليلًا أو أقل قليلًا، ذلك مع إضافة الحوافز والعلاوات السنوية.

المشاكل التي تواجه موظفي اللائحة

من المشاكل التي تواجه موظفين لائحة بند الأجور هو تأخر تثبيتهم في وظائفهم، وتأخر الحوافز، مع تدني المرتبات وعدم الإهتمام بإحتياجاتهم ومتطلبات الحياة، وكثيرًا ما تحدث الإقتصاديين والسياسيين والحقوقيين على أهمية توفير وسط إنساني ملائم للعمل، مع توفير أجر مجزي لقاء هذا العمل.

المصدر: 1.