كيفية تجديد بطاقة الاحوال

فريق التحرير 25 فبراير، 2020

تجديد بطاقة الاحوال ضرورة لكل المواطنين، سواء كانوا مقيمين داخل البلاد أو مغتربين، ويجب تجديد بطاقة الأحوال في الوقت المحدد لها، فهناك غرامة تُدفع عن كل سنة تأخير وهي 100 ريال، كما إذا كانت بطاقتك منتهية الصلاحية سيعوقك ذلك عن إنجاز العديد من الأوراق الرسمية، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول أهم الشروط والأوراق التي يجب أن توفرها قبل ذهابك لتجديد بطاقتك، كما سنوضح الخطوات اللازمة لتجديد البطاقة للمقيمين داخل البلاد، وخارجها، ولكبار السن، ولذوي الإحتياجات الخاصة، كما نعلم أن الجميع في عرضة للسرقة أو النسيان لذلك سنعرض الخطوات اللازمة لإخراج بطاقة بدل فاقد أو تالف.

تجديد بطاقة الاحوال

الأوراق والشروط التي يجب توافرها لتجديد بطاقة الأحوال

  1. وجود أصل وصور بطاقة الهوية.
  2. إذا كنت متزوج يجب أن يكون معك سجل للعائلة، صورة أيضًا منه.
  3.  اذهب إلى الجهة الرسمية للمنطقعة التابعة لمكان إقامتك، للتأكد من هويتك إذا كانت قد تغيرت ملامح وجهك بسبب العمر أو لأي أسباب أخرى.
  4. يمكن القيام بملأ الإستمارة المطلوبة من الجهة الرسمية في الأحوال المدنية، أو بشكل إلكتروني، وتسمى هذه الإستمارة نموذج 58.
  5. إذا كانت الصورة الشخصية مشوشة أو غير واضحة، يجب عليك أن تحضر معك شهود مع إثباتاتهم شخصية.
  6. احضر معك صورة ملونة رسمية بلا مؤثرات وبلا تلاعب، وترتدي فيها الزي السعودي الرسمي، مقاس 4×6، ويجب أن تكون ملامحك واضحة في الصورة ولذلك لا يمكن أن ترتدي نظارات طبية فيها.
  7. إذا تأخرت على معاد التجديد المحدد وانتهت صلاحية بطاقتك، ستضطر إلى دفع 100 ريال غرامة.

خطوات تجديد بطاقة الأحوال للمقيمين في البلاد

  • يجب أن يكون ورقك كامل، وملتزم بكافة الشروط التي تم ذكرها.
  • عن طريق خدمة “أبشر”، ستقوم بحجز موعد في الأحوال المدنية، ويجب طباعة هذا الموعد.
  • لا تتأخر واذهب في الموعد المحدد ومعك الأوراق.
  • قم بملأ نموذج تجديد البطاقة.
  • سيتم إرسال رسالة نصية على هاتفك لتذهب لتستسلم البطاقة، ويكون ذلك خلا 14 يوم عمل، ويجب أن يستلم البطاقة صاحب البطاقة بنفسه من فرع الأحوال المدنية الذي قدم فيها الطب.

طرق تجديد بطاقة الأحوال لكبار السن ولذوي الحاجة الإحتياجات الخاصة

للتسهيل على كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة يمكن أن يقوموا بتجديد بطاقة الأحوال عن طريق خدمة “تقدير”، وهي خدمة من خدمات الأحوال المدنية، يستخدمها كل من لا يستطيع الحضور بنفسه للمنشأه الحكومية، وتقوم هذه الخدمة بتوفير مجموعة من موظفين الأحوال المدنية للذهاب إلى المواطن في مكان إقامته، لإجراء اي معاملات حكومية، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من خلال:

  • تطبيق أو موقع “تقدير”.
  • من خلال الإتصال على 920022133
  • من خلال الإيميل الإلكتروني [email protected].
  • أو من موقع بوابة وطن.

طرق تجديد بطاقة الأحوال للمغتربين

المغتربين خارج البلاد سواءً بهدف العمل، أو الدراسة، أو العلاج، أو لغيره، يجب عليهم القيام بتفويض رسمي لأحد الأشخاص المقيمين في المملكة، وذلك لتجديد بطاقة الأحوال الشخصية، ولكن يجب في بداية الأمر أن يكون هناك صورة وبصمة للمواطن في الجهات الرسمية قبل سفره.

طرق استخراج بطاقة أحوال جديدة إذا تعرضت القديمة للفقد أو التلف

إذا تعرضت بطاقتك للسرقة أو الضياع أو التلف، يجب عليك الإبلاغ للحصول على بدل فاقد، لذلك عليك إتباع الخطوات التالية:

  • من تطبيق “أبشر” عليك بإبلاغ السلطات بفقداتك لبطاقتك.
  • من تطبيق “أبشر” عليك بتحديد موعد مع الأحوال المدنية، ويجب أن يكون معك الأوراق الرسمية اللازمة ( صور شخصية – وصورة طبق الأصل من البطاقة وإن لم توجد فمن سجل العائلة)
  • يجب أن تُثبت للجهات المعنية فقدان البطاقة، عن طريق إقرار مكتوب منك، أو عن طريق خطاب من الشرطة.
  • قم بكتابة نموذج إصدار بطاقة بدل فاقد أو تالف.

المصادر: 1.  2.

كيفية تجديد بطاقة الاحوال

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د